الاحتلال الإسرائيلي يشرع بعمليات هدم في خربة حمصة الفوقا الفلسطينية للمرة الرابعة خلال أسبوع

08 فبراير 2021
+ الخط -

شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، في تنفيذ عمليات هدم في خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية الفلسطينية، وهي المرة الرابعة التي تنفّذ فيها قوات الاحتلال عمليات الهدم في غضون أسبوع.

"العربي الجديد" يتابع أولاً بأول آخر مستجدات عملية الهدم الرابعة.

4:55 PM

قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، في بيان لها، إنّ "هدم سلطات الاحتلال الإسرائيلي، خربة حمصة الفوقا في الأغوار الشمالية، يعكس تمرّدها على القانون الدولي واتفاقيات جنيف، واستخفافها بالإدانات الدولية للاستيطان، وجرائم الهدم وترحيل الفلسطينيين، والمناشدات الدولية والمطالبات بوقف تلك الجرائم".
وشددت خارجية فلسطين على أنّ "ذلك في حد ذاته رسالة واضحة للمجتمع الدولي، لإقناعه بعدم جدوى تلك الإدانات والمناشدات، ومفادها بأنّ المطلوب اتخاذ إجراءات عملية ملزمة لتنفيذ القرارات الأممية ذات الصلة، وفي مقدمتها القرار 2334، وفرض عقوبات على الاحتلال، لإجباره على الانصياع لإرادة المجتمع الدولي".
وأدانت، عمليات التغول الاستيطاني المتصاعدة في أكثر من مكان ومنطقة في الضفة المحتلة، بما في ذلك عمليات الاستيلاء على الأراضي وسرقتها، وهدم المنازل والمنشآت، وتهجير وطرد وترحيل المواطنين الفلسطينيين من أماكن سكناهم، لصالح توسيع وتعميق الاستيطان في جميع المناطق المصنفة "ج" وأسرلتها.
كما أدانت الوزارة إقدام قوات الاحتلال على هدم وتدمير خيام خربة حمصة، بعد أن شهدت، خلال الأيام القليلة الماضية، تظاهرة للممثلين الدبلوماسيين لعديد الدول، بما فيها دول الاتحاد الأوروبي، الذين أعلنوا تضامن دولهم مع الخربة، والعمل على توفير الحماية لها.

4:54 PM

أكد مدير مكتب مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية في شمال الضفة الغربية، مراد اشتيوي، لـ"العربي الجديد"، أنّ قوات الاحتلال انسحبت، قبيل عصر اليوم الإثنين، من خربة حمصة الفوقا، مخلّفة وراءها هدم 9 خيام سكنية، و13 منشأة حيوانية وزراعية، وسياج وشوادر للأهالي.
وتابع اشتيوي، "قوات الاحتلال صادرت كذلك جراراً زراعياً لأحد الأهالي، وسيارة لهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، وسيارة خاصة بتلفزيون فلسطين الرسمي، خلال تغطية اقتحام وهدم قوات الاحتلال لخربة حمصة"، مشيراً إلى أنّ مواجهات اندلعت بين الأهالي وقوات الاحتلال، التي أطلقت قنابل الصوت لتفريق الأهالي الذين حاولوا منع الهدم.

04:47 pm

سامر خويرة

سامر خويرة

هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي عدداً من الخيام وبيوت الصفيح واستولت عليها في خربة حمصة الفوقا، بالأغوار الشمالية الفلسطينية.
وقال مسؤول ملف الاستيطان في محافظة طوباس والأغوار معتز بشارات، لـ"العربي الجديد"، إنّ "نحو عشرين آلية عسكرية إسرائيلية، ترافقها جرافتان، اقتحمت الخربة قبيل ظهر اليوم، وشرعت بعمليات هدم ومصادرة، من خلال نقل الخيام المدمرة بواسطة شاحنات ضخمة إلى مناطق بعيدة".
وأشار بشارات إلى أن الهدم في خربة حمصة الفوقا جاء فور انتهاء الاحتلال من تنفيذ حملة هدم في خربة يرزا المجاورة.

11:57 AM

شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قبيل ظهر اليوم الاثنين، بتنفيذ عمليات هدم في خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية الفلسطينية بالضفة الغربية.
ووفق ما أكده مدير العمل الشعبي في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية، عبد الله أبو رحمة، في حديثه لـ"العربي الجديد"، فقد اقتحمت 25 دورية عسكرية إسرائيلية وما تسمى الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال، قبيل ظهر اليوم، خربة حمصة الفوقا برفقة جرافتين وشاحنتين، وشرعت بعمليات هدم ومصادرة لخيام الأهالي هناك.
وأكد أبو رحمة أن الهيئة وكوادرها ونشطاءها موجودون في خربة حمصة الفوقا لمساندة الأهالي وتعزيز صمودهم ولمنع عملية تهجيرهم قسراً من أراضيهم.

قضايا وناس
التحديثات الحية
11:59 AM

أثارت عملية هدم خربة حمصة الفوقا تنديداً فلسطينياً وأوروبياً ودولياً وسط مطالبة إسرائيل بالتراجع عن قرار هدم الخربة وترحيل سكانها بهدف التوسع الاستيطاني.
وقبل نحو أربعة أشهر هدمت قوات الاحتلال جزءاً من خيام الأهالي وممتلكاتهم في خربة حمصة الفوقا، لكن قوات الاحتلال هدمت ما بقي من الخربة الأسبوع الماضي.

المساهمون
سامر خويرة