الاحتلال يقتحم طولكرم وطوباس وسط اشتباكات مسلحة ويواصل ملاحقة منفذ عملية حوارة

27 سبتمبر 2023
تواصل قوات الاحتلال البحث عن منفذ عملية حوارة منذ 40 يوماً (Getty)
+ الخط -

اندلعت مواجهات واشتباكات مسلحة بين مقاومين وقوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مدينتي طولكرم وطوباس في الضفة الغربية المحتلة، فيما يواصل جيش الاحتلال ملاحقة المتهم بتنفيذ عملية إطلاق نار في حوارة جنوبي نابلس أسفرت عن مقتل مستوطنين اثنين، قبل نحو 40 يوماً.

وقال الصحافي في طولكرم سامي الساعي لـ"العربي الجديد"، إن قوة خاصة إسرائيلية اعتقلت الأسير المحرر من مخيم نور شمس مهند أبو طلال الملقب بـ"الفينو"، من مكان عمله في محل خضار على شارع نابلس في المدينة، ثم انسحبت بعد ذلك.

من جانبها، قالت كتيبة طولكرم التابعة لسرايا القدس الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي في بيان لها، إن مقاتليها تصدوا لقوة إسرائيلية خاصة تسللت إلى مخيم نور شمس بصليات مكثفة من الرصاص.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت "كتيبة طوباس" التابعة لـ"سرايا القدس" في بيان لها، أنّ مقاتليها خاضوا، فجراً، اشتباكات وفجروا عبوات ناسفة بدوريات الاحتلال، التي اقتحمت المدينة وحاصرت منازل واعتقلت ثلاثة شبان.

وقالت مصادر محلية وصحافية، إنّ قوات الاحتلال اعتقلت خلال الاقتحام الشبان: مجد أبو سياج، وعميد دراغمة، وعبد الكريم أبو سياج.

ملاحقة "شبح عقربا"

من جهته، قال عضو مجلس بلدية عقربا غالب ميادمة، لـ"العربي الجديد"، إنّ قوات الاحتلال اقتحمت، فجر اليوم، منزل المواطن عيسى بني فضل في بلدة عقربا جنوبي نابلس، وفتشته بالإضافة إلى منازل أبنائه، وحققت ميدانياً معهم في إطار ملاحقة ابنه أسامة المتهم بتنفيذ عملية حوارة في 19 أغسطس/ آب الماضي.

وتعرضت عائلة بني فضل لمداهمة منازلها مرات عديدة في إطار البحث عن ابنها أسامة، كما تم إخطارها بهدم منزلها.

ونظراً لنجاحه في التخفي طيلة 40 يوماً من المطاردة في بقعة جغرافية صغيرة أمام قوة استخبارية مدججة بكافة تقنيات المراقبة، أطلق نشطاء فلسطينيون وصف "شبح عقربا" في إشارة إلى منفذ العملية الهارب.

في شأن منفصل، سلمت قوات الاحتلال، اليوم الأربعاء، 11 إخطارا بوقف العمل والبناء في "بركسات زراعية" وملعب، في قرية مسحة غربي سلفيت شمالي الضفة الغربية.

إلى ذلك، واصلت جرافات الاحتلال، تجريف عشرات الدونمات من أراضي الفلسطينيين في بلدة بروقين غرب سلفيت، كما هدمت، اليوم، منشآت تجارية وبسطات قرب حاجز الجلمة العسكري في جنين شمالي الضفة، وجرفت أساسات بركة مياه في قرية أرطاس في بيت لحم جنوبي الضفة.

وشنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات في مناطق متفرقة من الضفة، الثلاثاء والأربعاء، طاولت 16 شاباً فلسطينياً.

وعلى صعيد آخر، دمر مستوطنون، أمس الثلاثاء، منزلاً قيد الإنشاء وقطعوا الأشجار حوله في بلدة العوجا شمالي مدينة أريحا شرقي الضفة رغم وقوعه بمنطقة مصنفة (أ) التي تتبع إدارياً وأمنياً للسلطة الفلسطينية.

جاء ذلك، بعد ساعات من هدم قوات الاحتلال منزلاً قيد الإنشاء وحظيرة للأغنام في قرية النويعمة شمال أريحا.

مستوطنون يهاجمون مزارعين ومتضامنين شمال غرب رام الله

إلى ذلك، هاجم مستوطنون، صباح اليوم الأربعاء، مزارعين ومتضامنين في أراضي قرية أم صفا شمال غرب رام الله.

وقال رئيس مجلس قروي أم صفا مروان صباح لـ"العربي الجديد"، إن مجموعة من المستوطنين هاجموا أهالي القرية وعددا من المتضامنين خلال استصلاح أراضي القرية المهددة بالاستيطان.

وبحسب رئيس المجلس فإن المستوطنين جلبوا معهم الأبقار لرعيها في أراضي القرية، مشيرًا إلى أن مثل هذا الهجوم يتكرر في محاولة لثني الأهالي عن الوصول إلى أراضيهم التي تعتبر مطمعا للمستوطنين.

في سياق ذي صلة، أغلق مستوطنون صباح اليوم الأربعاء، "شارع 60" الاستيطاني الرابط بين القدس ورام الله، وأحرقوا إطارات مطاطية على الشارع المذكور، ومنعوا حركة السير، بذريعة قيام الاحتلال بإزالة بيوت استيطانية أقيمت على أراضي قرية مخماس شمال شرق القدس.

على صعيد آخر، أجرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، تدريبات عسكرية في خربة الفارسية في الأغوار الشمالية.