الاحتلال يقتلع مئات الأشجار بالأغوار الفلسطينية وينفذ اعتقالات في الضفة

14 فبراير 2021
مستوطنون يقتحمون ساحات الأقصى (فرانس برس)
+ الخط -

 

اقتلعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، مئات أشتال الأشجار الحرجية، في خربة "عينون" شرق طوباس بالأغوار الفلسطينية، واستولت عليها، فيما استولت قوات الاحتلال على 19 دونماً من أراضي الفلسطينيين في قلقيلية شمال الضفة، واقتحم مستوطنون باحات المسجد الأقصى، ونفذت قوات الاحتلال اعتقالات في عدة مناطق من الضفة، بما فيها القدس.

وقال الناشط الحقوقي في الأغوار عارف دراغمة لـ"العربي الجديد": "إن قوات الاحتلال اقتحمت خربة عينون بالأغوار وشرعت في اقتلاع مئات الأشتال من الأشجار الحرجية التي تمت زراعتها قبل نحو ثلاثة أسابيع إثر اقتلاع الاحتلال جميع أشجار الخربة وتخريبها حينها، فيما جرى اليوم اقتلاع تلك الأشتال ومصادرتها".

وأشار دراغمة إلى أنها المرة الثالثة التي يتم فيها اقتلاع أشجار الخربة، حيث جرى اقتلاعها قبل عامين، وكذلك قبل 3 أسابيع، إضافة لاقتلاعها اليوم.

من جهة ثانية، أشار دراغمة إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت خربة "حمصة الفوقا" بالأغوار، وهددت أهاليها بهدم ما بنوه وترحيلهم، بعدما تم هدم خيام ومنشآت الخربة للمرة الرابعة، حيث كان النشطاء يبنونها في كل مرة يتم فيها هدمها. وأشار دراغمة إلى أن قوات الاحتلال شرعت بتدريبات عسكرية عشوائية في الأغوار، ما اضطر الرعاة للامتناع عن الرعي بمواشيهم.

 

على صعيد آخر، استولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، على 19 دونمًا من أراضي قرية عزون عتمة، جنوب قلقيلية بهدف بناء 66 وحدة استيطانية لصالح مستوطنة "اورانيت" المقامة على أراضي القرية، وفق ما أفاد به مسؤول ملف الاستيطان في محافظة قلقيلية محمد أبو الشيخ لـ"العربي الجديد".

في سياق منفصل، اقتحم عشرات المستوطنين اليوم الأحد باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال، في سياق الاقتحامات اليومية للمسجد والتي تتم بالقوة على فترتين صباحية وبعد الظهيرة، بينما أخضعت شرطة الاحتلال ظهر اليوم الشبان للتفتيش الجسدي بساحات المسجد الأقصى المبارك.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، فتيين من بلدة الطور في القدس المحتلة، بعد أقل من 24 ساعة على اختطافها شاباً من وسط البلدة، بينما كانت مواجهات قد اندلعت الليلة الماضية، بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وشبان في حي باب الواد بالبلدة القديمة من القدس المحتلة، كما اندلعت مواجهات في قرية العيسوية شمال القدس، ولم يبلغ عن إصابات أو اعتقالات.