التقرير الأولي للجنة التحقيق يقدم تفاصيل حول سقوط طائرة رئيسي

24 مايو 2024
نعش الرئيس الإيراني ووزير الخارجية في طهران 23 مايو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية نشرت تقريراً أولياً يوضح أن مروحية الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي اصطدمت بمرتفع ما أدى إلى اشتعال حريق، دون وجود آثار لطلقات نارية.
- التحقيقات أكدت أن المروحية كانت تسير حسب المسار المحدد مسبقاً، ولم تخرج عنه، مع ذكر أن طيار المروحية أجرى اتصالاً بالمروحتين الأخريين قبل الحادث بدقيقة ونصف.
- اللجنة الإيرانية تعد بنشر نتائج أكثر دقة بعد "تقييم متقن وعمل تخصصي"، فيما حمّل محسن رضائي الولايات المتحدة مسؤولية الحادث بسبب العقوبات والالتزامات السابقة.

نشرت الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، الخميس، التقرير الأولي للجنة التحقيق التي شكلتها الإثنين الماضي لبحث أسباب سقوط مروحية الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي ورفاقه الأحد الماضي.

وذكرت لجنة التحقيق الإيرانية في تقريرها الأولي عن حادث سقوط طائرة رئيسي أن المروحية قد اصطدمت بمرتفع، ما أدى إلى إشعال حريق فيها. وأضافت لجنة التحقيق الإيرانية أنه خلال التحقيق لم تشاهد آثار تعرض الطائرة لطلقات نارية وما شابه ذلك، مشيرة إلى أن المروحية كانت تواصل طريقها حسب المسار المحدد سلفا، ولم تخرج عن هذا المسار.

وتابعت أن طيار الطائرة المنكوبة كان قد أجرى اتصالا مع المروحتين الأخريين قبل الحادث بدقيقة ونصف، مؤكدة أنه خلال اتصالات برج المراقبة مع المروحيات لم يسجل أمر مشكوك فيه. وأوضحت أن ما تسبب في إطالة عمليات البحث إلى الليل هو تعقيدات المنطقة الجغرافية والضباب ودرجة الحرارة المنخفضة، مشيرة إلى أنه تم العثور على المكان الدقيقة للمروحية المنكوبة في الساعة الخامسة فجر الإثنين عن طريق مسيرات إيرانية غير مأهولة، ثم وصلت بعد ذلك قوات برية إلى المكان.

وأكدت اللجنة الإيرانية أن دراسة بعض القطع والوثائق بحاجة إلى مزيد من الوقت، واعدة بنشر النتائج بعد "تقييم متقن وعمل تخصصي أدق".

وكان قد شكّل رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، الاثنين، هيئة رفيعة المستوى لإجراء تحقيقات بشأن أسباب سقوط طائرة رئيسي والوفد المرافق له، في محافظة أذربيجان الشرقية يوم الأحد الماضي. وكلف باقري، العميد علي عبداللهي، قائد التنسيق بالأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، برئاسة الهيئة لبحث أبعاد السقوط وأسبابه.

من جهته، حمّل أمين المجلس الأعلى للتنسيق الاقتصادي للسلطات الإيرانية الثلاث، محسن رضائي، الولايات مسؤولية سقوط مروحية رئيسي، قائلا إن "أميركا مقصرة في وقوع الحادث لسببين". وأوضح أن السبب الأول أن واشنطن كانت عليها التزامات منذ قبل الثورة عام 1979 بشأن الأجهزة والمعدات الجوية الإيرانية، والسبب الثاني هو أن العقوبات الأميركية تستهدف تلك المنظومات والمعدات الجوية المدنية، وفق ما أوردت وكالة "إيسنا".