الحوثيون يعلنون إطلاق مسيّرات نحو إسرائيل رداً على حرب غزة

31 أكتوبر 2023
من المرتقب أن يصدر بيان عن الحوثيين في الساعات المقبلة (Getty)
+ الخط -

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم الثلاثاء، إحباط تهديد جوي في منطقة البحر الأحمر، وذلك بعيد تأكيد جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، في وقت سابق من اليوم، إطلاق مسيّرات نحو إسرائيل رداً على الحرب الدائرة في قطاع غزة منذ أكثر من ثلاثة أسابيع.

وقال الجيش في بيان إن "سلاح الجو أحبط تهديداً جوياً في منطقة البحر الأحمر، وأنه لأول مرة منذ بداية الحرب، نُفذ اعتراض عملياتي من خلال منظومة (سهم - حيتس) الدفاعية للمدى الطويل".

وأوضح الجيش الإسرائيلي أنه "تم اعتراض صاروخ أرض-أرض أطلِق باتجاه إسرائيل من منطقة البحر الأحمر، من خلال منظومة السهم-حيتس للمدى الطويل. وتابعت منظومات الرصد التابعة لسلاح الجو مسار الصاروخ، حيث تم اعتراضه بنجاح في التوقيت والموقع العملياتي الأنسب".

وأضاف البيان: "تم أيضاً استنفار طائرات الجيش الاسرائيلي في ساعات الصباح، عقب رصد تهديد جوي في منطقة البحر الأحمر، حيث اعترضت أهدافاً معادية حلقت في المنطقة"، مؤكداً أنه "تم اعتراض كلّ التهديدات خارج الأراضي الإسرائيلية، ولم يتم رصد أي خرق للسيادة الإسرائيلية".

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، إن الجماعة أطلقت دفعة كبيرة من الصواريخ الباليستية والمجنحة، وعدد كبير من الطائرات المسيرة على أهداف مختلفة للاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضاف في تسجيل مصور أن هذه العملية هي الثالثة "نصرة لإخواننا في فلسطين... ومستمرون في تنفيذ المزيد من الضربات النوعية".

ودوّت صفارات الإنذار في إيلات الواقعة على البحر الأحمر، صباح اليوم، وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه أسقط "هدفاً جوياً" كان يقترب.

وبعد تحذير أولي من احتمال "تسلّل طائرة معادية"، والذي دفع سكان المنطقة السياحية الشهيرة للفرار بحثاً عن ملجأ، قال الجيش إن "أنظمته رصدت هدفاً جوياً يقترب من الأراضي الإسرائيلية"، زاعماً أنه "لم يكن هناك أي تهديد أو خطر على المدنيين".

وكانت إسرائيل قد أعلنت أن جماعة "أنصار الله" أطلقت مرتين على الأقل مسيّرات هجومية باتجاهها، جرى اعتراضها مرة واحدة من قبل القوات الأميركية، فيما لم تصل إلى إسرائيل في المرة الثانية. ولم يعلن الحوثيون رسمياً مسؤوليتهم عنها.

هذا وذكرت وكالة "بلومبيرغ" أن قوات الدفاع السعودية تمكنت من اعتراض صاروخ فوق الأراضي السعودية أطلقه الحوثيون خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وفي الـ19 من الشهر الحالي، أسقطت مدمّرة أميركية في البحر الأحمر ثلاثة صواريخ أرض - أرض ومسيّرات عدّة أطلقها الحوثيون في اليمن، "ويحتمل أنّها كانت موجّهة إلى أهداف في إسرائيل"، حسب ما أعلن البنتاغون.

وقال متحدّث باسم وزارة الدفاع الأميركية للصحافيين إنّ ثلاثة "صواريخ كروز للهجوم الأرضي وطائرات مسيّرة عدّة" جرى اعتراضها من قبل المدمّرة، مضيفاً أن الهجوم شُن من اليمن و"يحتمل أن يكون موجّهاً إلى أهداف في إسرائيل".

وكانت المدمّرة "يو إس إس كارني" تقوم بدورية في البحر الأحمر في إطار تعزيز الوجود العسكري الأميركي بموجب أوامر الرئيس جو بايدن للحفاظ على الاستقرار في ظل الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

(فرانس برس، رويترز، العربي الجديد)