الحوثيون يعلنون مسؤوليتهم عن هجمات جازان.. وواشنطن تعتبرها "متهورة"

الحوثيون يعلنون مسؤوليتهم عن الهجمات على جازان السعودية.. وواشنطن تصفها بـ"المتهورة"

25 ديسمبر 2021
واشنطن تدعو الحوثيين للكف عن التصعيد (محمود حمود/ فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت جماعة "أنصار الله" باليمن (الحوثيين)، اليوم السبت، عن مسؤوليتها عن الهجمات التي طاولت منطقة جازان جنوبي السعودية أمس الجمعة بثلاثة صواريخ باليستية، في هجمات وصفتها السفارة الأميركية في الرياض بـ"المتهورة".

وقال المتحدث العسكري للحوثيين، يحيى سريع، في بيان صحافي، إنّ "القوة الصاروخية تمكّنت من استهداف "مواقع هامة وحساسة جداً" في جازان "بثلاثة صواريخ باليستية ذات دقة عالية وتقنية متطورة وأصابت أهدافها"، دون الكشف عن ماهية تلك المواقع.

وأشار المسؤول العسكري للحوثيين إلى أنّ عملية الاستهداف التي أعلنت السعودية أنها أسفرت عن مقتل مواطن سعودي وآخر يمني الجنسية، تأتي في إطار "الرد المشروع" على التصعيد السعودي والحصار المفروض على المنافذ اليمنية.

وتوعّد المسؤول الحوثي السعودية بـ"عمليات موجعة ومؤلمة" في حال استمر تصعيد التحالف الذي تقوده الرياض على مواقع الجماعة في صنعاء وعدد من المحافظات اليمنية.

في السياق، أدانت السفارة الأميركية في الرياض بشدة، "الهجوم المروع" الذي شنه الحوثيون عبر الحدود على منطقة جازان بالسعودية، وفقاً لبيان على حسابها الرسمي بموقع "تويتر".

وذكرت السفارة الأميركية أنّ الهجمات الحوثية "تديم أمد الصراع وتطيل معاناة الشعب اليمني، وتعرّض الشعب السعودي للخطر، إلى جانب أكثر من 70 ألف أميركي يقيمون على أراضي المملكة".

ودعا البيان جماعة الحوثيين إلى "وقف هجماتها المتهورة على السعودية، والانخراط في الجهود الدبلوماسية تحت رعاية الأمم المتحدة لإنهاء الصراع وتحقيق السلام للشعب اليمني".

وكان الدفاع المدني السعودي قد أعلن، مساء أمس الجمعة، أنّ سعودياً ويمنياً قتلا وأصيب سبعة آخرون، جراء سقوط مقذوف عسكري على متجر أطلقته المليشيا الحوثية المدعومة من إيران من داخل الأراضي اليمنية تجاه محافظة صامطة في منطقة جازان. كما تضرّر محلان تجاريان و12 مركبة بسبب الشظايا المتطايرة، وفق المصدر ذاته.