الرئيس العراقي يصل إلى طهران معزياً بإبراهيم رئيسي

25 مايو 2024
الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، بغداد 9 مايو 2024 (مرتضى السوداني/الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- وصل الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد إلى طهران للمشاركة في بيت عزاء الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، بحضور المرشد الأعلى علي خامنئي ومسؤولين وسفراء دوليين.
- تم تشييع جثمان رئيسي في مشهد، مسقط رأسه، بمشاركة حشود وُصفت بـ"المليونية"، وأُعلن عن وفاته ومرافقيه في تحطم مروحية بعد عودتهم من الحدود الإيرانية-الأذربيجانية.
- أجرى وزير الخارجية الإيراني المؤقت محادثات مع نظيره الروسي والتقى بوزير الخارجية السوداني في طهران، مؤكدين على التعاون الثنائي والإقليمي والدولي بين بلادهم.

وصل الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، اليوم السبت، إلى العاصمة الإيرانية طهران للمشاركة في بيت عزاء الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي ورفاقه، بحضور المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي.

وشارك في العزاء أيضاً سفراء ومندوبون من دول أجنبية إلى جانب كبار المسؤولين الإيرانيين، فضلاً عن قيادات عراقية أخرى في حفل التأبين، منهم عمار الحكيم قائد تيار الحكمة وأدهم البارزاني من القيادات السابقة للحزب الديمقراطي الكردستاني العراقي. وتأتي مشاركة رشيد والقيادات العراقية في بيت العزاء بعد مشاركة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني والوفد المرافق له، الخميس الماضي، في مراسم التشييع الرسمية في طهران.

وتلقى وزير الخارجية الإيراني المؤقت علي باقري، اليوم السبت، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وقال باقري في منشورات على منصة إكس إنه ولافروف قاما بمراجعة البرامج الثنائية ومتعددة الجوانب والتعاون الثنائي والإقليمي والدولي الآخذ في التطور، وأضاف باقري أن "المسار متعدد الأطراف خيار استراتيجي لإيران وروسيا لبلورة عالم عادل يمارس فيه كل لاعب دوره وفق قدراته". كما أجرى وزير الخارجية السوداني حسين عوض لقاء مع باقري في طهران معزياً بوفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته.

وكان جثمان رئيسي ووري الثرى يوم الخميس الماضي في السدانة الرضوية للإمام الثامن لدى الشيعة موسى الرضا في مدينة مشهد، مسقط رأسه، قادماً من بيرجند مركز محافظة خراسان الجنوبية، شمال شرقيّ إيران، حيث كان نائباً عنها في مجلس خبراء القيادة، وكان في استقباله حشود كبيرة في مشهد، وصفتها وسائل إعلام إيرانية بـ"المليونية".

كما نظمت الخارجية الإيرانية جنازة للوزير الراحل حسين أمير عبد اللهيان، يوم الخميس الماضي، أمام مقرّها لتشييع جثمانه نحو سدانة عبد العظيم الحسني الدينية جنوبيّ العاصمة، شارك فيها مسؤولون كبار ووزراء خارجية إيران السابقون، فضلاً عن مشاركة آلاف المواطنين.

وأعلنت الحكومة الإيرانية، الاثنين الماضي، مقتل إبراهيم رئيسي ومرافقيه في تحطم مروحية كانت تقلّه والوفد المرافق له في طريق عودتهم من الحدود بين إيران وجمهورية أذربيجان إلى مدينة تبريز، مركز محافظة أذربيجان الشرقية. وفُقد الاتصال بطائرة رئيسي ومرافقيه، مساء الأحد، واستمرت عمليات البحث عن الطائرة حتى صباح الاثنين، حين تمكنت فرق الإنقاذ من الوصول إلى مكان تحطم الطائرة، ونشر التلفزيون الإيراني فيديوهات لافتاً إلى أنّها اصطدمت بقمة الجبل.