المتحدث باسم "طالبان": عقدنا لقاءات مثمرة مع الأميركيين والأوروبيين

المتحدث باسم "طالبان": عقدنا لقاءات مثمرة مع الأميركيين والأوروبيين تمهيداً للاعتراف بحكومتنا

30 أكتوبر 2021
عقد مجاهد مؤتمراً صحافياً في كابول (بلال غولر/الأناضول)
+ الخط -

تحدّث الناطق باسم حركة "طالبان" ووكيل وزارة الثقافة والإعلام، ذبيح الله مجاهد، في مؤتمر صحافي عقده في كابول، مساء اليوم السبت، عن نتائج المساعي السياسية التي بذلتها "طالبان" من خلال زيارة وفودها للدوحة وأوزبكستان، إضافة إلى استقبال الحركة شخصيات مهمة في كابول كوزير الخارجية الباكستاني ووزير الخارجية التركماني.

وقال مجاهد إن وفداً برئاسة وزير الخارجية الملا أمير خان متقي قد زار الدوحة، خلال الأيام الماضية، وعقد لقاءات مثمرة مع موفدين أميركيين وأوروبيين، مؤكداً أن وفد الحركة التقى في الدوحة بمندوبين عن أميركا وأوروبا والمنظمات الإنسانية، وأن النقاشات حول الأمن وبناء البنى التحتية كانت مثمرة، مشيراً إلى أنها استطاعت خلال تلك الزيارة الحصول على دعم دولي و"هذا سيمهد الطريق لاعتراف الدول بحكومتنا"، على حدّ قوله.

كما تحدث مجاهد عن زيارة وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي لأفغانستان، حيث تم التباحث في قضايا مهمة تهم البلدين شعبياً وحكومياً، مؤكداً أنه تم خلال تلك الزيارة التوافق على تسهيل الإجراءات على الحدود، وتحسين العلاقات التجارية والاقتصادية.

كذلك، قال مجاهد إن وزير خارجية تركمانستان قد جاء اليوم على رأس وفد رفيع إلى كابول، وكانت هناك جلسات موسعة مع كبار القيادات، موضحاً أن المباحثات تطرقت إلى الأمن على الحدود، إضافة إلى مشروع "تابي" لأنبوب الغاز، مشيراً إلى أن وزير الخارجية التركماني وعد بصرف 5 مليارات دولار لوصل أنابيب الغاز إلى أفغانستان.

ولفت مجاهد إلى أن حكومة "طالبان" تسعى إلى فرض الأمن في البلاد، الأمر الذي يسهل العلاقات الدبلوماسية مع دول العالم، قائلاً إن البلاد على أبواب الشتاء، وهناك فقر وبطالة تسعى الحكومة لمواجهتهما.

وكان وزير الخارجية التركماني قد وصل اليوم على رأس وفد رفيع المستوى إلى العاصمة الأفغانية كابول، التقى خلالها برئيس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال، الملا محمد حسن أخوند، ونظيره الأفغاني الملا أمير خان متقي، ويتوقع أن يجري الوزير المزيد من اللقاءات مع المسؤولين في حكومة "طالبان" غداً الأحد.

وسبق أن أكد نائب الناطق باسم "طالبان" بلال كريمي، في تغريدة له على "تويتر"، أن الوزير التركماني وصل، صباح اليوم، إلى العاصمة الأفغانية كابول، مضيفاً أن الوزير استقبله نظيره الأفغاني الملا أمير خان متقي ومجاهد في مطار كابول.