بايدن يلتقي نتنياهو في نيويورك الأسبوع المقبل

15 سبتمبر 2023
سيكون اللقاء أول لقاء مباشر بين بايدن ونتنياهو منذ عودة نتنياهو للحكومة (Getty)
+ الخط -

قال مسؤول أميركي، يوم الخميس، إن الرئيس الأميركي جو بايدن سيلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في نيويورك الأسبوع المقبل.

وذكر مكتب نتنياهو، في وقت سابق، أن الرئيس الأميركي ورئيس الوزراء الإسرائيلي سيلتقيان خلال زيارة نتنياهو للجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل، دون تحديد المكان الذي سيعقد فيه الاجتماع. 

وسيكون اللقاء أول لقاء مباشر بينهما منذ عودة نتنياهو إلى رئاسة الحكومة قبل نحو تسعة أشهر.

وكان موقع "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلي قد قال إن عدم لقاء بايدن مع نتنياهو في البيت الأبيض يأتي "بهدف إرسال رسالة إلى نتنياهو مفادها أن العلاقة بينهما غير طبيعية".

من جانبه، نقل موقع "والاه" عن مسؤولين أميركيين قولهم إنّ الإدارة الأميركية تعتقد أنّ لقاء بايدن مع نتنياهو في البيت الأبيض "من شأنه المسّ سياسياً بالرئيس الأميركي، وإرسال رسالة خاطئة إلى الحكومة الإسرائيلية بشأن خطة التعديلات القضائية". 

ويرى الموقع أن حقيقة عدم عقد لقاء بين نتنياهو وبايدن طيلة الفترة الماضية، التي اعتبرها طويلة نسبياً، تعكس التوترات القائمة في العلاقات مع الولايات المتحدة منذ تنصيب حكومة اليمين في إسرائيل.

يشار إلى أن بايدن وجه انتقادات علنية لخطة التعديلات القضائية المثيرة للجدل التي أعلنتها حكومة نتنياهو، والتي تواجه معارضة داخلية شديدة.

(رويترز، العربي الجديد)