بكين تنهي مناورات حول تايوان قبيل لقاء أميركي صيني رفيع

25 مايو 2024
وزير الدفاع الأميركي أثناء مغادرته كمبوديا 23 نوفمبر 2022 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن يعتزم لقاء نظيره الصيني دونغ جون في سنغافورة خلال حوار شانغريلا، في محاولة لتخفيف التوترات بين البلدين وسط دعم أمريكي لتايوان.
- الصين تنهي مناوراتها العسكرية حول تايوان، معلنة نجاح "السيف المشترك-2024A" وتحذر من خطر الحرب، في ظل تصاعد التوترات بعد تولي لاي تشينغ-لي رئاسة تايوان.
- تايوان تدين المناورات الصينية كاستفزاز صارخ للنظام العالمي، مؤكدة أنها تقوض السلام والاستقرار في مضيق تايوان وتثير قلق المجتمع الدولي.

من المنتظر أن يلتقي وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن نظيره الصيني دونغ جون الأسبوع المقبل، وفق ما أعلن البنتاغون، الجمعة. يأتي ذلك فيما أعلنت بكين انتهاء مناوراتها العسكرية حول تايوان. وتحظى هذه الجزيرة التي تُطالب بكين بالسيادة عليها، بدعم عسكري من الولايات المتحدة التي تُعارض أيّ تغيير بالقوّة في وضع تايوان من دون أن تدعو إلى استقلالها. ووفقاً للبنتاغون، سيجتمع أوستن مع دونغ جون على هامش مشاركتهما من 31 مايو/ أيار إلى 2 يونيو/ حزيران في حوار شانغريلا في سنغافورة، وهو قمّة سنويّة لمسؤولي الدفاع من كلّ أنحاء العالم. والاجتماع بين أوستن ودونغ جون موضع ترقّب شديد منذ محادثتهما الهاتفيّة في إبريل/ نيسان، التي شكّلت أوّل اتصال بين وزيرَي دفاع البلدين منذ نحو 18 شهراً. وعزّزت الولايات المتحدة في عهد جو بايدن قنوات الاتّصال مع الصين، في محاولة لتخفيف التوتّر بين البلدين.

الصين تعلن انتهاء مناوراتها العسكرية حول تايوان

(فرانس برس)

المساهمون