بلديات نابلس ورام الله ودورا ترفع أعلام 3 دول أوروبية اعترفت بفلسطين

26 مايو 2024
بلدية رام الله ترفع أعلام جنوب أفريقيا والنرويج وأيرلندا وإسبانيا، 24 مايو 2024 (فيسبوك)
+ الخط -
اظهر الملخص
- ثلاث بلديات فلسطينية رفعت أعلام إسبانيا، النرويج، وأيرلندا تقديرًا لاعترافهم بدولة فلسطين، بالإضافة إلى علم جنوب أفريقيا في رام الله، معبرةً عن شكرها وعرفانها لهذه الدول.
- إسبانيا، النرويج، وأيرلندا اعترفوا رسميًا بدولة فلسطين، ما رفع عدد الدول المعترفة إلى 147، فيما رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية ضد إسرائيل بتهمة "ارتكاب جرائم إبادة جماعية" بغزة.
- الاعترافات الجديدة تأتي في ظل الحرب الإسرائيلية على غزة، مع ترحيب فلسطيني وانتقاد إسرائيلي للقرارات، معبرةً عن أمل في تشجيع المزيد من الدول الأوروبية على الاعتراف بفلسطين ودعم حل الدولتين.

رفعت ثلاث بلديات فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، أعلام 3 دول أوروبية اعترفت بدولة فلسطين قبل أيام، في خطوة تهدف إلى التعبير عن تقدير هذه الدول. وفي حين رفعت بلديتا نابلس ودورا أعلام الدول الثلاث، أضافت إليها بلدية رام الله علم جنوب أفريقيا.

والأربعاء، أعلنت إسبانيا والنرويج وأيرلندا اعترافها رسميا بدولة فلسطين اعتباراً من 28 مايو/ أيار الجاري، ما رفع عدد الدول المعترفة بها إلى 147 من أصل 193 دولة بالجمعية العامة للأمم المتحدة. ونهاية ديسمبر/ كانون الأول 2023، رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، تتهم فيها تل أبيب بـ"ارتكاب جرائم إبادة جماعية" بقطاع غزة، ولاحقاً انضمت إلى القضية دول بينها تركيا ونيكاراغوا وكولومبيا وليبيا.

وقال رئيس بلدية دورا مهند عمرو، خلال حديث مع وكالة الأناضول، إن "رفع أعلام إسبانيا والنرويج وأيرلندا، الأحد، على مبنى البلدية فيه تعبير عن الشكر والعرفان لهذه البلدان". وأعرب عن أمله في "أن يشجع اعتراف هذه الدول مزيداً من الدول الأوروبية على الاعتراف بدولة فلسطين". وتابع: رفع البلديات أعلام الدول المعترفة حديثاً فيه رسالة من المجتمع المحلي الذي تمثله.

ولفت عمرو، أن ذلك "يشجعنا على السعي لفتح مزيد من العلاقات مع تلك الدول، والبدء بعلاقات توءمة مع بلديات في مدنها". وكانت بلدية نابلس قد رفعت يوم أمس السبت، أعلام النرويج وأيرلندا وإسبانيا؛ "تقديراً لقرار هذه البلدان الاعتراف بدولة فلسطين"، وفق بيان للبلدية، كما أعلنت بلدية رام الله يوم الجمعة، رفع أعلام جنوب أفريقيا والنرويج وأيرلندا وإسبانيا على مبنى دار البلدية "في لفتة تقدير للدول التي اعترفت بالدولة الفلسطينية"، بحسب بيان للبلدية.

وتعارض إسرائيل، وحليفتها الولايات المتحدة، اعترافات الدول بدولة فلسطين، كما تعرقل مساعي الأخيرة للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة، بدلاً من وضع "دولة مراقب غير عضو" القائم منذ عام 2012.  وفي حين رحّبت الرئاسة الفلسطينية بالاعتراف رسمياً بدولة فلسطين قائلة "نثمّن عالياً مساهمة هذا القرار في تكريس حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على أرضه، وفي أخذ خطوات فعلية لدعم تنفيذ حل الدولتين"، هاجم رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرار الدول الأوروبية الثلاث زاعماً بأنه "مكافأة للإرهاب".

وجاءت اعترافات إسبانيا والنرويج وأيرلندا بفلسطين على وقع الحرب الإسرائيلية على غزة المتواصلة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، والتي أسفرت عن استشهاد وجرح وفقدان أكثر من 116 ألف فلسطيني.

 

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون