تطورات الحرب الأوكرانية: بوتين يعلن "انتهاء" معركة باخموت

تطورات الحرب الأوكرانية: بوتين يعلن "انتهاء" معركة باخموت

21 مايو 2023
(Getty)
+ الخط -
أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ما يبدو خسارة مدينة باخموت لصالح روسيا، اليوم الأحد، إذ قال رداً على سؤال حول ما إذا كانت المدينة لا تزال تحت سيطرة كييف: "أعتقد لا".

وقال زيلينسكي قبيل لقاء مع نظيره الأميركي جو بايدن في اليابان: "أعتقد لا.. اليوم باخموت فقط في قلوبنا". في المقابل، هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مجموعة "فاغنر" العسكرية الخاصة والجيش الروسي على ما وصفه بأنه "تحرير" مدينة باخموت في شرق أوكرانيا، والتي تطلق عليها روسيا اسم أرتيوموفسك الذي يعود إلى الحقبة السوفييتية.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب في أوكرانيا أولاً بأول..

07:14 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يحصل على دعم دبلوماسي ومساعدات عسكرية في هيروشيما

حصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، على تعهدات جديدة بمعدات عسكرية، بالإضافة إلى دعم دبلوماسي "ثابت" من دول مجموعة السبع في هيروشيما في اليابان، فيما يبدو أن القوات الأوكرانية تعاني انتكاسة في ساحة معركة باخموت.

وخلال لقاء رؤساء دول وحكومات دول مجموعة السبع، حصل زيلينسكي على وعد أميركي بتسليم بلاده ذخيرة ومدفعية ومدرّعات جديدة بقيمة 375 مليون دولار، بالإضافة إلى ضوء أخضر من واشنطن الجمعة لإمداد أوكرانيا بطائرات مقاتلة من طراز إف-16 تطالب بالحصول عليها منذ فترة طويلة.

ووصل زيلينسكي إلى هيروشيما السبت تزامنا مع إعلان موسكو سقوط مدينة باخموت الأوكرانية في أيدي القوات الروسية، بعدما شهدت أطول المعارك وأكثرها حصدا للأرواح منذ بدء غزوها للبلاد في فبراير/ شباط 2022.

وبعد زيارة للنصب التذكاري لضحايا القنبلة الذرية التي ألقتها الولايات المتحدة على هيروشيما في العام 1945، صرّح الرئيس الأوكراني: "يمكنني أن أقول بصراحة أن صور هيروشيما المدمّرة تذكّرني بباخموت. لم يبق أي شيء حيّ، دمّرت كل المباني".

من جهته، قال الرئيس الأميركي جو بايدن بعد محادثات مع زيلينسكي على هامش قمة مجموعة السبع في هيروشيما إن روسيا "لن تكسر" عزيمة حلفاء أوكرانيا.

05:36 pm

الأناضول

avata
الأناضول

بايدن يعلن عن حزمة أسلحة جديدة لأوكرانيا

أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، الأحد، عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تزامنا مع لقائه نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في قمة مجموعة السبع بهيروشيما اليابانية.

وقال بايدن إنّ الحزمة ستشمل "ذخائر ومدفعية وآليات مدرعة"، وفق ما نقلت وسائل إعلام أميركية، منها قناة "الحرة".

ويأتي الإعلان عن الحزمة الجديدة بعد أيام على إعطائه الضوء الأخضر لحلفاء واشنطن لتسليم مقاتلات أف-16 المتطورة إلى أوكرانيا، وهو ما أثار غضب موسكو التي حذرت من "مخاطر مهولة" حال فعل ذلك.

وكشفت وزارة الدفاع الأميركية عن تفاصيل حزمة المساعدات الجديدة لأوكرانيا. وقالت في بيان، إن هذه الحزمة تمثل مساعدة أمنية إضافية لتلبية الاحتياجات الأمنية والدفاعية الحيوية لأوكرانيا.

ولفتت إلى أن هذه الحزمة تعد السحب الثامن والثلاثين لإدارة بايدن للمعدات العسكرية من مخزونات وزارة الدفاع منذ أغسطس/ آب 2021.

وأوضح البيان أن قيمة الحزمة الجديدة تصل إلى 375 مليون دولار، وتشمل ذخيرة لأنظمة "هيمارس"، وقذائف مدفعية ومركبات مدرعة وغيرها.

03:47 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا: قمة مجموعة السبع تحولت إلى "عرض دعائي" بحضور زيلينسكي

اعتبرت روسيا أن قمة مجموعة الدول السبع في اليابان تحولت إلى "عرض دعائي"، بعد دعوة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى المشاركة فيها، منتقدة رسائلها "المناهضة للصين" و"المناهضة لروسيا".

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن "قادة دول مجموعة السبع دعوا إلى اجتماعهم، زعيم نظام كييف الذي يسيطرون عليه، وحوّلوا الحدث في هيروشيما إلى عرض دعائي".

03:44 pm

رويترز

قائد عسكري أوكراني: نسيطر على جزء "ضئيل" من باخموت

قال قائد عسكري أوكراني كبير، اليوم الأحد، إن قوات بلاده تسيطر على جزء "ضئيل" من مدينة باخموت شرق أوكرانيا، لكنه موطئ قدم سيكون كافيا لدخول المدينة المدمرة عندما يتغير الوضع.

وفي منشور على "تيليغرام"، قال الجنرال أولكسندر سيرسكي إن قوات كييف تتقدم في ضواحي باخموت وتوشك على "تطويق تكتيكي" للمدينة.

03:43 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي: باخموت ليست محتلة من قبل روسيا اليوم

أكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، أن القوات الروسية داخل باخموت، لكن المدينة "ليست محتلة"، في اليوم التالي لإعلان موسكو سيطرتها بشكل كامل على هذه المدينة.

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحافي على هامش قمة مجموعة السبع في اليابان "اليوم، هم في باخموت" مضيفا "باخموت ليست محتلة من قبل روسيا اليوم".

ولم يعط المزيد من التوضيحات بعد تصريحات ملتبسة أدلى بها في وقت سابق الأحد حول المدينة.

وصرح زيلينسكي: "لا يمكنني أن أتقاسم معكم الآراء التكتيكية لجنودنا. الأصعب سيكون أن يقع خطأ تكتيكي في باخموت وأن يتم تطويق رجالنا".

02:38 pm

رويترز

بايدن: تلقيت "تأكيداً قاطعاً" من أوكرانيا بعدم دخول مقاتلات "إف-16" مجال روسيا الجوي

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه تلقى "تأكيدا قاطعا" من نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعدم استخدام الطائرات المقاتلة "إف-16"، التي سيقدمها الغرب لأوكرانيا، في الدخول إلى المجال الجوي الروسي.

لكن بايدن قال للصحافيين إن من الممكن استخدام تلك الطائرات "في أي موقع توجد فيه القوات الروسية داخل أوكرانيا".

وقال زيلينسكي، أيضا، اليوم الأحد، إنه واثق من حصول كييف على طائرات "إف-16" من الغرب لمساعدتها في صد الغزو الروسي الشامل لبلاده.

12:49 pm

رويترز

كييف: قواتنا طوقت باخموت بشكل جزئي

قالت هانا ماليار، نائبة وزير الدفاع الأوكراني، اليوم الأحد، إن القوات الأوكرانية طوّقت بشكل جزئي مدينة باخموت، وما زالت تسيطر على قطاع في المدينة.

وكتبت ماليار التعليقات على تطبيق "تليغرام" بعد فترة وجيزة من قول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن المعركة في باخموت انتهت بانتصار روسي.

12:10 pm

رويترز

حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تصل إلى 375 مليون دولار

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الأحد عن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا تصل قيمتها إلى 375 مليون دولار، وتعهد للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن تبذل الولايات المتحدة كل ما في وسعها لتعزيز قدرات كييف الدفاعية في الحرب مع روسيا.

وقال بايدن، خلال لقائه مع زيلينسكي على هامش قمة مجموعة السبع في اليابان، إن حزمة المساعدات العسكرية ستتضمن ذخيرة ومدفعية ومركبات مدرعة وتدريبات.

11:02 am

رويترز

بوتين يهنئ "فاغنر" والجيش على "تحرير" باخموت

هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأحد مجموعة "فاغنر" العسكرية الخاصة والجيش الروسي على ما وصفه بأنه "تحرير" مدينة باخموت في شرق أوكرانيا، والتي تطلق عليها روسيا اسم أرتيوموفسك الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية.

وفي بيان نُشر على الموقع الإلكتروني للكرملين قال بوتين إن المعركة، وهي الأطول والأكثر دموية في الحرب المستمرة منذ قرابة 15 شهراً، انتهت بانتصار روسي، وإن كل من أبلى فيها بلاء حسناً سيحصل على جوائز من الدولة.

وقال البيان "هنّأ رئيس الدولة مجموعات فاغنر الهجومية، وكذلك جميع أفراد وحدات القوات المسلحة الروسية الذين قدموا الدعم والغطاء اللازمين، على إتمام عملية تحرير أرتيوموفسك (باخموت)".

10:28 am

رويترز

المتحدث باسم زيلينسكي: الرئيس لم يؤكد سقوط باخموت

قال المتحدث باسم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأحد إن زيلينسكي لم يؤكد سيطرة القوات الروسية على مدينة باخموت المحاصرة في شرق أوكرانيا.

وكتب سيرغي نيكيفوروف على "فيسبوك": "سؤال المراسل كان: الروس قالوا إنهم سيطروا على باخموت... وكان رد الرئيس: لا أعتقد ذلك".

وأضاف باللغة الأوكرانية "بهذه الطريقة نفى الرئيس الاستيلاء على باخموت".

10:26 am

رويترز

زيلينسكي: صيغة كييف للسلام "تعبير واضح عن العقلانية"

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في كلمة أمام زعماء دول مجموعة السبع اليوم الأحد، إن خطة كييف لإنهاء الحرب الروسية في أوكرانيا "تعبير واضح عن العقلانية".

وسعى زيلينسكي، الذي شارك بالحضور الشخصي في قمة مجموعة السبع في اليابان، منذ شهور إلى الحصول على دعم عالمي من أجل "صيغة السلام".

وقال في الكلمة التي نُشرت على موقعه على الإنترنت "نتوحد حول مبدأ آخر - العقلانية".

وأضاف "نتصرف دائماً بشكل عملي لحماية قيمنا. وصيغة السلام الأوكرانية هي تعبير واضح عن العقلانية. أشكركم على دعم صيغتنا".

وحث زيلينسكي الحلفاء من دول الغرب وغيرها على المضي قدماً في الخطوات الاقتصادية والعسكرية لدعم كييف مع استمرار الغزو الروسي الذي بدأ قبل قرابة 15 شهراً.

10:23 am

رويترز

ترودو: سندعم أوكرانيا مهما استغرق الأمر

قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو اليوم الأحد إن بلاده ستدعم أوكرانيا في الصراع مع روسيا مهما استغرق الأمر وبقدر ما يلزم، مضيفاً أنه أكد للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ذلك خلال اجتماع في اليابان.

وأدلى ترودو بهذا التصريح خلال مؤتمر صحافي في هيروشيما حيث تختتم مجموعة السبع قمة استمرت ثلاثة أيام.

وقال إن كندا ستواصل تدريب الجيش الأوكراني كما تفعل منذ عام 2015.

10:19 am

رويترز

سوناك: تدريب الطيارين الأوكرانيين سيبدأ هذا الصيف

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اليوم الأحد إن بلاده ستبدأ تدريب الطيارين الأوكرانيين هذا الصيف لدعم كييف في حربها مع روسيا.

وقال سوناك على هامش قمة مجموعة السبع في هيروشيما باليابان، وبرفقته الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه لا أحد يريد السلام أكثر من زيلينسكي وإن شروط السلام ينبغي أن تستند إلى مبادئ أوكرانيا.

وعلى مدار أيام القمة الثلاثة، أرسلت دول المجموعة إشارات إلى روسيا بأنها مستعدة لدعم أوكرانيا على المدى الطويل.

10:17 AM

شولتز: تدريب الأوكرانيين على "إف-16" رسالة موجهة لروسيا

قال المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الأحد، إن برامج لتدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات "إف-16" هي رسالة موجهة لروسيا حتى لا تتوقع نجاح غزوها لأوكرانيا حتى لو طال أمده.

وتمثل مسألة حصول أوكرانيا على المقاتلات الحديثة واستخدامها تحدياً لمجموعة السبع، التي تكثف تدريجياً دعمها لكييف في الحرب الدائرة منذ 15 شهراً، لكنها تخشى الذهاب بعيداً في استفزاز موسكو.

وقال شولتز للصحافيين، قبل مغادرته قمة مجموعة السبع التي عقدت في مدينة هيروشيما اليابانية: "تدريب الطيارين مشروع طويل.. والولايات المتحدة لم تقرر ما الذي سيحدث في النهاية. المشروع يحمل رسالة لروسيا، وهي أنه لا يمكنها التعويل على تحقيق النصر إذا راهنت على حرب طويلة".

 

10:09 am

رويترز

ماكرون يؤكد ضرورة تجنب الانقسامات

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن قمة مجموعة السبع في اليابان تعد فرصة لإقناع الدول الناشئة الكبيرة مثل الهند والبرازيل بالوقوف إلى جانب أوكرانيا.

وأكد ماكرون ضرورة تجنب الانقسامات بين مجموعة السبع وتلك الدول، مشيراً إلى أن القمة في هيروشيما هي قمة للوحدة، لا سيما بالنسبة لأوكرانيا.

 

10:01 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي: اليوم باخموت في قلوبنا

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كما يبدو الأحد خسارة مدينة باخموت أمام القوات الروسية قائلاً "لم يتبق شيء" منها.

رداً على سؤال من الصحافيين لمعرفة ما إذا كانت القوات الأوكرانية لا تزال تقاوم أو إذا كانت روسيا سيطرت على المدينة، لم يعط زيلينسكي موقفاً واضحاً، لكنه قال "يجب أن تفهموا أنه لم يتبق شيء هناك"، مؤكداً "اليوم، باخموت باقية في قلوبنا فقط".

المساهمون

رويترز
الأناضول
فرانس برس