تطورات السودان: تجدد المعارك وإعلان "موافقة مبدئية" على هدنة جديدة

اشتباكات السودان: تجدد المعارك بين الجيش و"الدعم السريع" وإعلان "موافقة مبدئية" على هدنة جديدة

20 ابريل 2023
+ الخط -

مع دخول الاشتباكات التي اندلعت في السودان يوم السبت الماضي، بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع، يومها السادس، تعالت مطالبات دولية وإقليمية بوقف لإطلاق النار خلال عيد الفطر، ولا سيما بعد ارتفاع حصيلة قتلى الاشتباكات إلى أكثر من 270 مدنياً في المعارك الدائرة، بحسب بيان مشترك لعدد من البعثات الدبلوماسية في السودان، بينها الولايات المتحدة.

ويزداد القلق الدولي من تفاقم الخطر المحدق بالمدنيين من السودانيين، خصوصاً مع تحذيرات أممية من نفاد الغذاء والماء والوقود وغير ذلك من الإمدادات الحيوية، فيما يحتاج الكثيرون إلى الرعاية الصحية الطارئة.

"العربي الجديد" يتابع التطورات الميدانية في السودان أولاً بأول..

01:01 am

رويترز

البرهان يتلقى اتصالات من مسؤولين أميركيين وعرب ضمن مساعي هدنة العيد

قال بيان للجيش السوداني إن قائد الجيش الفريق عبد الفتاح البرهان تلقى مكالمات هاتفية، يوم الخميس، من وزراء خارجية الولايات المتحدة والسعودية وقطر، ومن الرئيس التركي ورئيس المخابرات المصرية.

وتأتي المكالمات وسط جهود لحمل كل من الجيش و"قوات الدعم السريع" على الموافقة على وقف إطلاق نار لمدة ثلاثة أيام خلال عيد الفطر الذي يبدأ غدا الجمعة. وأكدت الاتصالات، بما في ذلك من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيسي جنوب السودان وإثيوبيا، ضرورة وقف العنف واللجوء إلى الحوار.

11:24 PM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
الجزائر

الرئيس الجزائري يدعو لـ"تغليب المصلحة العليا للسودان"

دعا الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، في كلمة بمناسبة حلول عيد الفطر، أطراف الاقتتال في السودان إلى "ضرورة تغليب لغة العقل والمصلحة العليا للوطن للحفاظ على أمتنا العربية والإسلامية".

09:51 pm

العربي الجديد

العربي الجديد
الخرطوم

"موافقة مبدئية" على وقف الاشتباكات خلال أيام عيد الفطر

أعلنت مجموعة من المسؤولين السودانيين، الخميس، عن نجاح مبادرة لهم في الحصول على "موافقة مبدئية" من الجيش و"قوات الدعم السريع" لوقف الاشتباكات خلال أيام عيد الفطر.

وذكر بيان للمسؤولين أن الموافقة تأتي مواصلة لمساع تحت اسم "المبادرة الوطنية"، وأن وقف الاشتباكات يأتي "من أجل الأغراض الإنسانية الملحة ومراعاة لظروف عيد الفطر المبارك"، مشيراً إلى أن الطرفين أبديا بعض الملاحظات التي تسعى المبادرة لحلحلتها خلال الساعات القادمة.

ومن بين الموقعين على البيان رئيس "الحركة الشعبية" وعضو مجلس السيادة مالك عقار، ورئيس حزب "الأمة القومي" فضل الله برمة ناصر، ورئيس "الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل" جعفر الميرغني، ورئيس "حركة العدل والمساواة" جبريل إبراهيم، ورئيس "تحرير السودان" مني أركو مناوي.

وأكد البيان أنهم يسعون لـ"إطلاق مبادرة شاملة تهدف إلى وقف شامل لإطلاق النار واتخاذ الحوار سبيلًا لمعالجة كافة القضايا والخلافات".

08:05 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
العربي الجديد
الخرطوم

عودة الاشتباكات بعد انتهاء الهدنة

عادت الاشتباكات بين الجيش السوداني و"قوات الدعم السريع" في عدد من جبهات القتال بالخرطوم، وذلك بعد انتهاء هدنة الـ24 ساعة.

وقال شهود عيان لـ"العربي الجديد" إن الاشتباكات شملت، منذ الدقائق الأولى لانتهاء الهدنة، محيط قيادة الجيش ومناطق بوسط الخرطوم وأم درمان وبحري، فيما هاجم الطيران الحربي معسكرات ونقاط ارتكاز لـ"الدعم السريع" جنوب الخرطوم ومنطقة الباقير بولاية الجزيرة المتاخمة للعاصمة.

ولم يعلن الطرفان عن هدنة جديدة، لا سيما أن عيد الفطر يحل غداً بالسودان.

7:36 PM

غوتيريس يدعو إلى هدنة بمناسبة عيد الفطر

دعا الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريس، اليوم الخميس، طرفي القتال في السودان إلى الالتزام بهدنة "لمدة 3 أيام على الأقلّ" بمناسبة عيد الفطر.

وقال غوتيريس للصحافيين، في أعقاب اجتماع افتراضي عقده مع مسؤولين من الاتّحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية ومنظمات إقليمية أخرى، إنّ "هذا وقت مهمّ في التقويم الإسلامي. أعتقد أنّه وقت مناسب ليصمد وقف لإطلاق النار".

وأضاف: "نحن على اتّصال مع الأطراف، ونعتقد أنّه من الممكن" إرساء هذه الهدنة.

7:33 PM

أميركا ترسل تعزيزات عسكرية تحسّباً لاحتمال إخلاء سفارتها في الخرطوم

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، اليوم الخميس، أنّ الولايات المتحدة بصدد إرسال عسكريين تحسّباً لاحتمال إجلاء طاقم سفارتها في الخرطوم.

وجاء في بيان للبنتاغون: "نحن بصدد إرسال قوات إضافية إلى المنطقة لضمان أمن الموظفين الأميركيين في السفارة وتسهيل مغادرتهم المحتملة للسودان، في حال اقتضت الظروف ذلك".

06:42 pm

رويترز

قائد قوات الدعم السريع يبدي استعداده للالتزام بهدنة خلال عيد الفطر

قال قائد قوات الدعم السريع السودانية الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي، لقناة الجزيرة التلفزيونية، إنه مستعد للالتزام بهدنة خلال عيد الفطر.

يأتي ذلك بعد أيام من اندلاع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وذكر حميدتي أنه لن يجلس مع قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان الذي وصفه بأنه "مجرم".

06:34 pm

العربي الجديد

العربي الجديد
الخرطوم

البرهان يلغي قراراً رئاسياً صدر في 2017 بخصوص قوات حرس الحدود 

أصدر قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان قرارا ألغى بموجبه قرار رئيس الجمهورية، سنة 2017، الخاص بضم قوات حرس الحدود لقوات الدعم السريع السابقة.

وقرر بموجب القرار الجديد ضم قوات حرس الحدود للجيش.

06:29 pm

رويترز

كليفرلي يلغي زيارة إلى ساموا لتنسيق الجهود بشأن حل أزمة السودان

قال مكتب وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، اليوم الخميس، إنه ألغى زيارة كانت مقررة لجمهورية ساموا وذلك من أجل التركيز على تنسيق الجهود المتعلقة بحل أزمة السودان، وإنه يقوم بذلك حاليا من نيوزيلندا.

وكان من المقرر أن يجتمع كليفرلي مع مسؤولين من ساموا ووزيرة الخارجية النيوزيلندية نانايا ماهوتا في ساموا لكنه اتجه بدلا من ذلك إلى ولنجتون في نيوزيلندا بعد اجتماعات أخرى له في منطقة المحيط الهادي.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان: "الوضع في السودان جعله يقرر أن يأتي إلى هنا مباشرة، حيث للبريطانيين مفوضية سامية أكبر ومجهزة بشكل أفضل وبها اتصالات يعتمد عليها ومستقرة وآمنة تسمح له بالتنسيق بشكل أيسر في ما يخص جهود بريطانيا بخصوص الأحداث في السودان".

ودعا كليفرلي، الأسبوع الماضي، القيادة السودانية لضبط القوات ووقف التصعيد، وقال، أمس الأربعاء، إنه بحث مع وزيري الخارجية المصري والإماراتي كيفية العمل معا لحل النزاع.

وكتب على تويتر: "لا يمكن أن تستمر إراقة الدم في السودان. المملكة المتحدة تدعو إلى إنهاء فوري للقتال وإلى وقف دائم لإطلاق النار".

06:27 pm

الأناضول

avata
الأناضول

أردوغان يدعو البرهان وحميدتي لوقف الاشتباكات في السودان 

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد "قوات الدعم السريع" محمد حمدان دقلو (حميدتي)، إلى وقف الاشتباكات.

جاء ذلك في اتصالين هاتفيين منفصلين أجراهما، اليوم الخميس، بحث خلالهما التطورات في السودان، بحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال بالرئاسة التركية.

ودعا الرئيس التركي كلا من البرهان ودقلو إلى "وقف الاشتباكات والحد من إراقة دماء الإخوة والعودة إلى طاولة الحوار".

كما دعا إلى ضرورة الاهتمام بحماية أرواح وممتلكات المواطنين الأتراك والمؤسسات التركية في السودان.

وأكد على ضرورة تأمين مطار الخرطوم بغية تمكين نقل المواطنين الأتراك إلى تركيا.

06:24 pm

رويترز

البرهان: لا يوجد شريك نتحاور معه

قال قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان في تصريحات لقناة الجزيرة الإخبارية، إنه لا يرى شريكاً لإجراء مفاوضات معه في الوقت الحالي.

02:55 pm

رويترز

فرنسا تقول إنها لن تجلي رعاياها من السودان في الوقت الحالي

قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الخميس، إنّ فرنسا لن تجلي رعاياها من السودان "في المرحلة الحالية"، وإنّ تركيزها حالياً ينصبّ على التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

01:25 pm

رويترز

منظمة الصحة العالمية تدعو كل الأطراف في السودان إلى "استراحة إنسانية"

دعت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، كل الأطراف في السودان إلى استراحة إنسانية من أجل من يحتاجون إليها للحصول على رعاية طبية.

وقالت المنظمة إنها ستجلب المزيد من التجهيزات الطبية إلى السودان بمجرد أنّ يسمح الوضع بذلك، وأضاف ممثل المنظمة في السودان أنّ 15 مستشفى خرجت من الخدمة في العاصمة الخرطوم.

من جانبها، ذكرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، أن الاشتباكات في السودان أودت بحياة ما لا يقل عن تسعة أطفال، كما أصيب أكثر من 50 آخرين بجروح في الخرطوم ودارفور، مضيفة أن الوضع الراهن ساهم في تعطيل الرعاية الصحية لنحو 50 ألف طفل يعانون من سوء تغذية حاد.

وشددت المنظمة الأممية على أن تصاعد العنف في السودان قد يعرض حياة ملايين الأطفال السودانيين للخطر.
 

01:14 pm

العربي الجديد

العربي الجديد
الخرطوم

اشتباكات عنيفة بمدينة الأبيض في ولاية شمال كردفان

اندلعت اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدينة الأبيض، مركز ولاية شمال كردفان، غرب السودان.
وأوضح عدد من شهود العيان لـ"العربي الجديد" أن الاشتباكات في الأبيض بدأت غرب المدينة، حيث يقع مقر لقوات الدعم السريع كانت انسحبت منه قبل يومين مع اشتداد المعارك لكنها عادت إليه اليوم وأطلقت مجموعة من  القذائف والأسلحة الثقيلة الأخرى، لتدور بعدها اشتباكات عنيفة انتقلت لوسط المدينة ومعظم الأحياء.

ويؤكد عبد الله بشير، من سكان مدينة الأبيض، لـ"العربي الجديد" عبر الهاتف، أن اشتباكات اليوم أوقعت خسائر فادحة وسط المدنيين "ربما تصل للعشرات" مبيناً أن القصف يتم بطريقة عشوائية و"سقط كثير من القذائف فوق منازل المدنيين".

11:42 am

عبد الحميد عوض

avata
عبد الحميد عوض
الخرطوم

قوات "الدعم السريع" تعلن تسليم 27 عسكرياً مصرياً إلى الصليب الأحمر

أعلنت "قوات الدعم السريع" السودانية، صباح اليوم الخميس، تسليمها 27 عسكرياً مصرياً إلى الصليب الأحمر الدولي.

وقالت "الدعم السريع" في بيان لها على "تويتر"، إنّ "الجنود المصريين الذين جرى تسليمهم اليوم كانوا متواجدين في قاعدة مروي العسكرية، وتحفظت عليهم قوات الدعم السريع في الفترة من 15 إلى 20 إبريل/ نيسان 2023، وهم في حالة صحية ممتازة حتى لحظة تسليمهم بكافة متعلقاتهم للجنة الدولية للصليب الأحمر". 

وأضاف البيان: "تود قوات الدعم السريع أنّ تتقدم بوافر الشكر لحكومة جمهورية مصر العربية بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما تشكر جهود دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وجميع الدول الشقيقة والصديقة التي تواصلت مع قيادة الدعم السريع في هذا الشأن. وشكر خاص للجنة الدولية للصليب الأحمر على التعاون والتنسيق".

09:51 am

الأناضول

avata
الأناضول

الجيش السوداني يعلن السيطرة على قاعدة عسكرية لـ"قوات الدعم السريع"

أعلن الجيش السوداني، اليوم الخميس، سيطرته على قاعدة عسكرية تابعة لـ"الدعم السريع" شمال غربي البلاد.

و أفاد الجيش في بيان مقتضب بأنّ "القوات المسلحة استولت على قاعدة الشيفرليت في الحدود الشمالية الغربية للبلاد". وأشار إلى أنّ القاعدة "تعتبر من أكبر خطوط الإمداد للعدو".

ونشر الجيش عبر منصة "فيسبوك" فيديو قال إنّه لـ"استيلاء قواته على القاعدة الهامة".

وتقع قاعدة "الشيفرليت" العسكرية في المثلث الحدودي بين السودان ومصر وليبيا.

09:47 am

الأناضول

avata
الأناضول

تجدد الاشتباكات فجراً بمحيط قيادة الجيش في الخرطوم رغم الهدنة

تجددت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" في العاصمة الخرطوم، فجر اليوم الخميس، رغم الهدنة المتفق عليها بين الطرفين.

ودوت أصوات انفجارات في محيط مقر القيادة العامة للجيش وسط الخرطوم، مع تصاعد لأعمدة الدخان جراء اشتباكات، بحسب ما أفاد به شهود عيان.

ويأتي تجدد الاشتباكات رغم هدنة اتفق عليها الطرفان وبدأت في الساعة السادسة من مساء أمس الأربعاء بالتوقيت المحلي (16:00 بتوقيت غرينتش) ولمدة 24 ساعة، "بغرض تيسير النواحي الإنسانية".

10:07 am

العربي الجديد

العربي الجديد
الخرطوم

"قوات الدعم السريع": ملتزمون بالهدنة

قالت "قوات الدعم السريع"، صباح الخميس، إنها ملتزمة بوقف إطلاق النار وبمواقعها منذ إعلان الهدنة، متهمة الجيش السوداني بمهاجمتها في غرب أم درمان.
وأضافت "الدعم السريع"، في نشرة إخبارية عبر "تويتر"، أن قواتها تصدت للهجوم وكبدت الجيش "خسائر باهظة في الأرواح والعتاد من بينها إسقاط طائرتين مروحيتين".

09:56 am

الأناضول

avata
الأناضول

اليابان تستعد لإجلاء رعاياها من السودان

أصدرت الحكومة اليابانية، اليوم الخميس، أوامر لقوات الدفاع الذاتي الجوية بإرسال طائرة لإجلاء مواطنيها من السودان، حيث تتصاعد الاشتباكات العسكرية منذ أيام.

ونقلت وكالة "كيودو" المحلية عن مصدر حكومي (لم تسمه) أن من المتوقع أنّ تغادر طائرة لقوات الدفاع الجوي إلى جيبوتي نهاية الأسبوع الجاري، ثم إلى السودان لإجلاء نحو 60 يابانياً.

01:50 am

العربي الجديد

العربي الجديد
الخرطوم

الجيش السوداني يؤكد إجلاء 177 من العسكريين المصريين المحتجزين في مروي

قال الجيش السوداني اليوم الأربعاء، إن 177 من الأطقم الفنية للقوات الجوية المصرية الذين احتجزوا في مروي أثناء اندلاع بدء المواجهات مع " مليشيا الدعم السريع" تم إجلاؤهم إلى جمهورية مصر العربية من مطار دنقلا بـ 4 طائرات نقل عسكري مصرية.

وأوضح الجيش في بيان، أن الإجلاء تم بتنسيق بين الجانبين السوداني والمصري.

ونبه الجيش السوداني في بيان له إلى أن وجود تلك الأطقم التي تتبع للقوات الجوية المصرية كان قد تم ببروتوكول تدريب تم توقيعه بين البلدين عام 2018، وبموجبه تجرى تدريبات مشتركة بين القوتين الجويتين بالبلدين بالتناوب، وكان من المقرر إجراء دورة جديدة من تمرين "حماة النيل" في مايو/أيار المقبل.

01:47 am

الأناضول

avata
الأناضول

الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية يبحثان الأوضاع في السودان

أعلن ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، مساء الأربعاء، أنه بحث مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الوضع في السودان.

وقال بوريل عبر تويتر: "بحثت مع ألأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط الوضع في السودان".

وأضاف: "اتفقنا على تعزيز الجهود الجماعية للدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار"، دون مزيد من التفاصيل.

01:46 am

رويترز

شولتز: واجبنا مساعدة الأجانب على الخروج من السودان

قال المستشار الألماني أولاف شولتز، الأربعاء، إن الوضع في السودان خطير على كل من السودانيين وغيرهم، وإن برلين يقع على عاتقها واجب المساعدة في خروج المواطنين الألمان ومواطني الدول الأخرى من البلاد.

وأضاف في مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا "نشعر بالتزامنا بالتفكير في سبل المغادرة والمساعدة على إنجاز ذلك. إذا فعلنا شيئا فلن نفعله لأنفسنا فقط".

وفي وقت سابق، ذكرت مجلة دير شبيغل الألمانية أن الجيش الألماني اضطر إلى وقف مهمة لإجلاء نحو 150 مواطناً من السودان بسبب القتال في الخرطوم.

01:44 am

الأناضول

avata
الأناضول

اليونان تقر ببيع برنامج التجسس "بريداتور" للسودان

أقر ميلتيديس فارفيتشيوتيس نائب وزير الخارجية اليوناني، بيع بلاده برنامج التجسس "بريداتور" للسودان.

وقال فارفيتشيوتيس في برنامج إذاعي، الأربعاء، "يبدو أنه قد تم تصديره (برنامج التجسس بريداتور) إلى السودان".

واستدرك: "إلا أنه لم تنشأ الحرب الأهلية (في السودان) جراء هذا، يحاول ائتلاف اليسار الراديكالي (سيريزا)؛ (الحزب المعارض اليوناني الأساسي)، افتعال مشاكل لا وجود لها".

من ناحية أخرى، قال وزير الخارجية السابق، النائب عن "سيريزا"غجورغيوس كاتروغالوس، عبر حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي، تعليقا على تصريح فارفيتشيوتيس، "هذه التصريحات تؤكد إرسال برنامج بريداتور، ومشاركة اليونان بشكل غير مباشر في الصراع (بالسودان)".

وكان "سيريزا" أصدر بيانا في وقت سابق تساءل فيه: "هل أشركت حكومة (كيرياكوس) ميتسوتاكيس بلادنا بشكل غير مباشر في الحرب الأهلية وسفكت الدماء (بالسودان)؟".

ويدور جدل في اليونان حول حقيقة كون أثينا صدّرت برنامج التجسس "بريداتور" إلى السودان.

01:39 am

قنا

الأمم المتحدة تشدد على الحاجة الماسة لوقف القتال في السودان لأغراض إنسانية

شددت الأمم المتحدة على الحاجة الماسة لوقف القتال في السودان بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع لأغراض إنسانية، حتى يصل الجرحى والمرضى المدنيون إلى المستشفيات.

ودعا ستيفان دوغاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة طرفي النزاع لاحترام القانون الدولي والوفاء بالتزاماتهما التي تحتم حماية المدنيين وضمان سلامة وأمن جميع موظفي الأمم المتحدة، وكل المرتبطين بها وأيضا مقارها وأرصدتها.

وأكد دوغاريك ضرورة السماح للمدنيين بالوصول إلى المساعدات والإمدادات الحيوية والانتقال إلى أماكن أكثر أمنا وفق الحاجة، مشيرا إلى أن حوالي ثلث عدد سكان السودان كانوا بحاجة إلى المساعدات الإنسانية، قبل اندلاع القتال.

ونقل المتحدث باسم الأمم المتحدة تحذير العاملين في المجال الإنساني من نفاد الغذاء والماء والوقود وغير ذلك من الإمدادات الحيوية لدى الناس في السودان، فيما يحتاج الكثيرون إلى الرعاية الصحية الطارئة.
وشدد على ضرورة أن يتمكن العاملون في المجال الإنساني من القيام بعملهم بشكل آمن، وأن تتمكن منظمات الإغاثة من نقل موظفيها بأمان وإعادة تموين مخازنها بالإمدادات الحيوية.
وأعرب عن القلق من احتمال انهيار النظام الصحي في السودان بشكل كامل. وقال إن المستشفيات بحاجة إلى مزيد من العاملين والإمدادات ومخزون الدم.

ووفق منظمة الصحة العالمية فقد أفادت التقارير بتوقف 16 مستشفى، منها تسعة مستشفيات في الخرطوم، عن العمل بسبب المواجهات، كما أن 16 مستشفى في الخرطوم وولايات أخرى، منها ولايات دارفور، على وشك التوقف عن العمل بسبب إنهاك الطواقم والعاملين ونقص الإمدادات.

 

01:36 am

رويترز

مجموعة فاغنر الروسية تنفي تورطها في اشتباكات السودان

نفت مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، الأربعاء، تورطها فيما يجري في السودان، وقالت إن لا علاقة لها بالمعارك التي تدور في الدولة الأفريقية.

وقال دبلوماسيون غربيون في الخرطوم في مارس/آذار 2022، إن فاغنر متورطة في استخراج غير مشروع للذهب في السودان إلى جانب أنشطة أخرى، وهو ما نفاه السودان.

وكتبت المجموعة على تليغرام "نظرا لورود عدد كبير من الاستفسارات من مختلف وسائل الإعلام الأجنبية حول السودان، معظمها استفزازي، نرى من الضروري إبلاغ الجميع أن أفراد فاغنر ليس لهم وجود في السودان منذ أكثر من عامين".

وأضافت أنها لم تجر اتصالات منذ فترة طويلة بالحاكم العسكري للسودان، رئيس مجلس السيادة، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان أو نائبه، قائد "قوات الدعم السريع"، الفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي"، اللذين تقع قواتهما في قلب الصراع الحالي.

وذكرت أن الشركات المرتبطة بيفغيني بريغوجن، مؤسس مجموعة فاغنر، ليس لها مصالح مالية في السودان، قائلة إن الصراع شأن سوداني داخلي بحت.

01:34 am

الأناضول

avata
الأناضول

تركيا تجري محادثات مع طرفي النزاع بالسودان لوقف إطلاق النار

صرح وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، الأربعاء، بأن بلاده تجري محادثات مع طرفي النزاع في السودان لوقف إطلاق النار، معرباًَ عن أمله بالتوصل إلى هدنة اليوم الخميس.

وقال جاووش أوغلو في كلمة عقب مأدبة إفطار بولاية أنطاليا: "كلا الجانبين إخواننا. لم نقف إلى جانب واحد؟ نجري محادثات مع قائد قوات الدعم السريع ورئيس المجلس السيادي لوقف النزاع".

وأشار إلى أن الجانبين أدليا بتصريحات في وقت سابق من الأربعاء، معرباً عن أمله أن يتم التوصل إلى اتفاق الخميس في يوم وقفة عيد الفطر.

وذكر أن الاتصالات مستمرة مع المواطنين الأتراك في السودان، وحثهم على البقاء في الأماكن الآمنة حتى يتم ضمان وقف إطلاق النار.

01:33 am

قنا

الجامعة العربية تناشد الأطراف السودانية وقف إطلاق النار خلال عيد الفطر

ناشدت جامعة الدول العربية الأطراف السودانية، سواء في القوات المسلحة أو قوات الدعم السريع، إعلان وقف لإطلاق النار خلال أيام عيد الفطر المبارك.

وقال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، في رسالة متلفزة بثها موقع الجامعة العربية الإلكتروني اليوم، "أناشد الأطراف السودانية، بل وأستحلفهم باسم الإسلام والعروبة والإنسانية أن يعلنوا وقفا لإطلاق النار أيام العيد، بما يسمح للسكان بالتقاط الأنفاس والتعامل مع الحالات الإنسانية الحرجة والعاجلة".

وتابع الأمين العام لجامعة الدول العربية: "هذه الرسالة هي رسالة نداء إنساني خالص لا صلة لها بالموقف السياسي من الأزمة، ولا بمسؤولية أي طرف عن اندلاعها أو استمرارها.. الأولوية الآن لأهل السودان من المدنيين.. إن المروءة العربية تحتم علينا مراعاة الضعفاء ممن لا يحملون السلاح، وإن ديننا الحنيف يفرض علينا حتى في زمن الحرب مراعاة القيم الإنسانية والمبادئ الأخلاقية".

01:31 am

الأناضول

avata
الأناضول

واشنطن: اشتباكات السودان تسفر عن حصيلة قتلى مرتفعة 

جددت الولايات المتحدة، الأربعاء، إدانتها للاشتباكات الدائرة في السودان، معلنة أنها تسببت في "حصيلة مرتفعة" من القتلى.

وقالت متحدثة البيت الأبيض كارين جان بيير، للصحافيين، إن أفعال القادة العسكريين في السودان "تسببت في حصيلة مرتفعة من القتلى، وأبطلت دعوات السودانيين الشرعية من أجل انتقال ديمقراطي سلمي".

وأكدت السفارات أن "أفعال القادة العسكريين السودانيين، عرضت عددا لا يحصى من الناس للخطر".

وكشف البيان عن مقتل "أكثر من 270 مدنيا في المعارك الدائرة، منذ السبت بين الجيش وقوات الدعم السريع".

وحذرت السفارات في بيانها من أن هذا الرقم "ما هو إلا حصيلة مؤقتة"، مؤكدة ضرورة "أن يتوقف طرفا القتال عن الأعمال العدائية فورا ودون شرط".

المساهمون

قنا
العربي الجديد
عثمان لحياني
رويترز
عبد الحميد عوض
الأناضول
العربي الجديد