تطورات الضفة الغربية| شهيد وحملة تدمير وتجريف بعد اشتباكات في جنين

تطورات الضفة الغربية| شهيد وحملة تدمير وتجريف بعد اشتباكات في جنين

25 يناير 2024
+ الخط -

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي سلسلة اقتحامات لمدن وقرى الضفة الغربية في وقت مبكر من فجر اليوم الخميس، ضمن حملة تصاعدت ولم تتوقف منذ بدء الحرب على غزة.

واندلعت اشتباكات مسلحة بين مقاومين وقوات كبيرة من جيش الاحتلال عقب اقتحامها مدينة جنين. وتخلل المواجهات تفجير عبوات ناسفة بالآليات المتوغلة.

وشرعت جرافات الاحتلال العسكرية بحملة تجريف وتدمير في طرقات المدينة، ضمن عملية باتت تنفذ بشكل دوري بهدف إلحاق الضرر بحياة المدنيين اليومية، ضمن سياسة العقاب الجماعي.

كما اقتحمت قوات الاحتلال مدن رام ونابلس وقرى في المحافظتين، وأخرى في محافظة بيت لحم.

وتخللت الاقتحامات عمليات اعتقال طاولت عدداً من الفلسطينيين، استمراراً لحملة واسعة النطاق انطلقت في شتى أنحاء الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي. 

ووفق آخر إحصائية، ارتفعت حصيلة الاعتقالات منذ ذلك التاريخ إلى أكثر من 6220 حالة اعتقال، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل وعبر الحواجز العسكرية ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط ومن احتجزوا رهائن.

التطورات في الضفة الغربية يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

04:24 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
رام الله
الفلسطينيون يشيعون الشهيد "القسامي" وسام خشان جنوب جنين 

شيع الفلسطينيون، عصر اليوم الخميس، جثمان الشهيد وسام وليد محمد خشان (25 عاما) أحد عناصر كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، بمسقط رأسه في قرية بير الباشا جنوبي جنين شمالي الضفة الغربية.

وانطلق موكب تشييع جثمان الشهيد خشان من أمام مستشفى جنين الحكومي باتجاه مسقط رأسه في بير الباشا حيث القت عائلته نظرة الوداع الأخيرة عليه، ثم أُديت صلاة الجنازة عليه، وبعدها انطلق المشيعون بمسيرة وهم يحملون جثمانه على الاكتاف، وتمت مواراته في الثرى بمقبرة القرية.

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت صباح اليوم، قرية بير الباشا جنوب جنين وحاصرت منزلاً فيه خشان، حيث اشتبك معها، واستشهد خلال ذلك، بينما اعتقلت شقيقه أحمد، وعدداً من الفلسطينيين قبل انسحابها.

02:28 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
رام الله
حماس تنعى الشهيد القسامي وسام خشان

نعت "حماس" الشهيد القسامي وسام وليد محمد خشان (25 عاماً)، من قرية بير الباشا، جنوبي جنين، "الذي ارتقى مقبلاً غير مدبرٍ بعد اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال صباح اليوم"، بحسب بيان للحركة.

وقالت حماس: "إننا إذ نزف اليوم فارساً مقداماً في جنين، صمد في سجون العدو، وخرج ممتشقاً بندقيته ليواصل مسيرة الجهاد والمقاومة، ويرتقي ملتحقاً بركب الشهداء الميامين، المُضَحّين بأرواحهم ودمائهم دفاعاً عن أبناء شعبنا ومقدسات أمتنا في ربوع فلسطين المحتلة، لنؤكد أن هذه الدماء والتضحيات لن تذهب هدراً، وأنها ستبقى نبراساً ينير طريقنا نحو القدس والمسجد الأقصى".

واقتحمت قوات الاحتلال صباح اليوم قرية بير الباشا، جنوب جنين، وحاصرت منزلا فيه خشان، والذي اشتبك معها واستشهد خلال ذلك، بينما اعتقلت شقيقه أحمد وعدد من الفلسطينيين قبل انسحابها.

02:22 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
رام الله
الاحتلال يعيد اعتقال طفل أفرج عنه ضمن صفقات التبادل

قال نادي الأسير الفلسطيني إن سلطات الاحتلال الإسرائيليّ أعادت، اليوم الخميس، اعتقال أحمد وليد خشان (18 عامًا)، من بلدة بير الباشا، جنوب جنين، شمال الضفة الغربية، وهو ثاني معتقل يعاد اعتقاله بعد اعتقال الطفل يوسف الخطيب قبل يومين، وهما من بين الأطفال والفتية المفرج عنهم ضمن دفعات التبادل التي تمت في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2023.

وأضاف نادي الأسير، في بيان صحافي، انّ المعتقل خشان هو شقيق الشهيد والأسير السابق وسام خشان (24 عاماً)، الذي ارتقى صباح اليوم، وكان قد أمضى في سجون الاحتلال نحو 6 سنوات. 

ولفت النادي إلى أنّ المعتقل أحمد كان قد اعتقل في العاشر من سبتمبر/ أيلول 2022، وصدر بحقه حكم بالسجن لمدة ثلاث سنوات، وأفرج عنه ضمن الدفعة الثانية من دفعات التبادل التي تمت في شهر نوفمبر من العام المنصرم.

وأشار نادي الأسير إلى أنّ إعادة اعتقال أحمد، بالإضافة للطفل الخطيب، "خرق واضح لصفقات الإفراج التي تمت، وهو أمر خطير، ومؤشر إلى استعادة الاحتلال سياسة إعادة اعتقال المحررين ضمن صفقات الإفراج"، مضيفا "على الرغم من أنّ هذه الصفقات تمت في إطار اتفاق بنود الهدنة، وليس في إطار صفقة تبادل واسعة، إلا أننا نعتبر ذلك إجراء خطيرا، يمكن أن يمس كافة المحررين". 

2:20 PM
avata
العربي الجديد
العربي الجديد
رام الله
الاحتلال يعتقل 30 فلسطينياً من الضفة الغربية

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني، في بيان صحافي، أن قوات الاحتلال الإسرائيليّ اعتقلت، منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الخميس، 30 مواطناً على الأقل من الضّفة الغربية، بينهم أسرى سابقون.

وتركزت عمليات الاعتقال في محافظة جنين، والتي طاولت 14 مواطناً، بينهم أهالي مطاردين اعتقلهم الاحتلال كرهائن للضغط على أبنائهم لتسليم أنفسهم، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات الخليل، نابلس، رام الله، وطوباس، ورافقتها عمليات تخريب وتدمير واسعة في منازل المواطنين، وتدمير البنية التحتية، ومصادرة المركبات، والأموال.

وبذلك، ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت إلى نحو 6285 شخصاً، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل وعبر الحواجز العسكرية ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط ومن احتجزوا كرهائن. 

وتواصل قوات الاحتلال تنفيذ حملات الاعتقال الممنهجة كإحدى أبرز السياسات الثابتة، والتي تصاعدت بشكل غير مسبوق بعد السابع من أكتوبر، ليس فقط من حيث مستوى أعداد المعتقلين، وإنما من حيث مستوى الجرائم التي ارتكبتها، إلى جانب الاقتحامات لمنازل أهالي المعتقلين، والتي ترافقها عمليات تخريب وتدمير واسعة.

يُشار إلى أنّ المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم ومن جرى الإفراج عنهم لاحقًا.

1:43 PM
نايف زيداني
نايف زيداني
صحافي فلسطيني من الجليل، متابع للشأن الإسرائيلي وشؤون فلسطينيي 48. عمل في العديد من وسائل الإعلام العربية المكتوبة والمسموعة والمرئية، مراسل "العربي الجديد" في الداخل الفلسطيني.
حيفا
عراك بين جنود الاحتلال وعناصر الأمن الفلسطيني في بيت لحم

أظهر مقطع فيديو متداول، اليوم الخميس، عراكاً بالأيدي بين جنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي وعناصر شرطة في أجهزة الأمن الفلسطينية في بيت لحم.

وذكرت إذاعة الجيش أن العراك وقع عند وصول الجنود لاعتقال "مطلوب" فلسطيني.

ونقلت الإذاعة عن مصادر في جيش الاحتلال قولها "بحسب التفاهمات لا يفترض وجود أفراد الشرطة الفلسطينية هناك، ولذلك عمل الجنود على إبعادهم". وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه يحقق في الحدث. 

10:40 am

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
رام الله
استشهاد شاب برصاص الاحتلال في بلدة بير الباشا

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد الشاب وسام وليد محمد خشان (24 عاماً)، برصاص الاحتلال في بلدة بير الباشا، جنوب جنين.

وتواصل قوات الاحتلال اقتحام بير الباشا وتداهم عدة منازل، وتنفذ حملة اعتقالات، ولم يعرف ما إذا كان الاعتقال بهدف تنفيذ مجرد تحقيق ميداني أم لا.

09:20 am

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
رام الله
اشتباك مسلح بين مقاومين وقوات الاحتلال جنوب جنين

اندلع اشتباك مسلح بين مقاومين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، خلال اقتحام الأخيرة قرية بير الباشا، جنوب جنين، شمال الضفة الغربية.

وأكدت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية بير الباشا وحاصرت أحد المنازل، وبالتزامن اندلع اشتباك مسلح بين مقاومين وتلك القوات.

8:07 AM
الاحتلال ينسحب من مدينة جنين ومحيط مخيمها

انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، من مدينة جنين ومحيط مخيمها بعد نحو سبع ساعات من الاقتحام.

وداهمت قوات الاحتلال منازل وفتشتها، بالإضافة لتجريفها البنية التحتية وشوارع وهدمت ميداناً عاماً. وشهدت المدينة اندلاع مواجهات واشتباكات مسلحة بين مقاومين وتلك القوات.

6:56 AM
هكذا بدا مدخل مخيم جنين جراء حملة التدمير الإسرائيلية

أظهرت صور نشرت على "إكس" دماراً هائلاً أحدثته جرافات الاحتلال في مدخل مخيم جنين خلال الاقتحام الواسع المستمر منذ ساعات لمدينة جنين، شمالي الضفة الغربية.

 

5:32 AM
قنابل مضيئة في سماء جنين تزامناً مع اشتباكات

أطلقت قوات الاحتلال قنابل مضيئة في سماء مدينة جنين بالتزامن مع اشتباكات مسلحة مع مقاومين منذ ساعات.

5:21 AM
قوات الاحتلال تدمر محتويات منزل أسير فلسطيني قبل اعتقاله

خلفت قوات الاحتلال دماراً كبيراً في منزل الأسير الفلسطيني المحرر جابر الأغبر عقب اعتقاله فجر اليوم من مدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية. وأظهرت صور نشرت على "إكس" تعمد قوات الاحتلال تخريب محتويات المنزل بما فيها جهاز التدفئة.

4:17 AM
قوات الاحتلال تهدم دوار السينما في جنين

هدمت جرافات الاحتلال دوار السينما في مدينة جنين تزامناً مع تجريف بسطات الباعة بالقرب منه، كما شنت حملة تخريب لممتلكات الأهالي في المدينة.

3:40 AM
الاحتلال يشن حملة تجريف وتدمير جديدة في جنين

شرعت جرافات الاحتلال العسكرية بعمليات تجريف وتدمير للبنية التحتية خلال اقتحام واسع لمدينة جنين، شمالي الضفة الغربية.

وتعمد قوات الاحتلال إلى إلحاق أكبر ضرر بحياة المدنيين اليومية والبنية التحتية للطرقات بشكل دوري في مدن جنين ونابلس وطولكرم، ضمن سياسة عقاب جماعي ممنهجة درجت على تنفيذها خلال السنوات الأخيرة.

وقالت مصادر محلية إن اشتباكات اندلعت بين مقاومين والقوات المقتحمة في جنين، تخللها تفجير عبوات ناسفة بآليات عسكرية.

 

3:37 AM
مداهمة منازل خلال اقتحام أحياء في مدينة رام الله

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بعشرات الآليات العسكرية، فجر اليوم الخميس، أحياء في مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية.

وقالت مصادر محلية إن الاقتحام طاول حيي الإرسال وعين مصباح وتخللته مداهمة عدة منازل، قبل انسحابها لاحقاً.

3:34 AM
قوات الاحتلال تقتحم نابلس وعدداً من قرى المدينة

اقتحمت قوات الاحتلال المنطقة الشرقية من مدينة نابلس، وقرى بيتا ودوما ودير الحطب، في شرق المدينة وجنوبها.

3:29 AM
اقتحام واسع لمخيم الفوار جنوب الخليل

اقتحمت قوات الاحتلال مخيم الفوار، جنوب مدينة الخليل، جنوبي الضفة الغربية، وسط مواجهات مع أهالي المخيم.

وقالت مصادر محلية إن الاقتحام مستمر منذ نحو 4 ساعات.

المساهمون

نايف زيداني
العربي الجديد
العربي الجديد