تطورات الضفة الغربية| 6 شهداء برصاص الاحتلال في جنين والخليل

تطورات الضفة الغربية| 6 شهداء برصاص الاحتلال في جنين والخليل

17 نوفمبر 2023
+ الخط -

تشهد الضفة الغربية منذ بدء المقاومة الفلسطينية عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي سلسلة متصاعدة من الاشتباكات اليومية مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي تقتحم بلدات ومدن الضفة، وتقوم بسلسلة اعتقالات وأعمال انتقامية.

ولم يكن أمس الخميس إلا يوماً مصغراً عن الأيام الفائتة، إذ شهد عمليتين؛ الأولى ضد مستوطنين والثانية ضد جنود الاحتلال، فيما شهدت جنين مع دخول يوم الجمعة ساعاته الأولى اشتباكات مسلحة ومواجهات عنيفة في المدينة ومخيمها.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الضفة أولاً بأول..

11:02 PM
إصابة شاب بالرصاص الحي خلال اقتحام بلدة الظاهرية

أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بإصابة شاب (17 عاماً) بالرصاص الحي خلال اقتحام قوات الاحتلال بلدة الظاهرية جنوب الخليل.

9:28 PM
إصابات خلال مواجهات في قراوة بني حسان

أصيب شاب بجروح بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت.

9:12 PM
استشهاد شاب متأثراً بجروحه في جنين

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية، مساء الجمعة، باستشهاد جمال محمود عبد الرحمن مشارقة (21 عاماً) متأثراً بجروحٍ حرجة أصيب بها برصاص الاحتلال قبل نحو أسبوع في جنين، شمالي الضفة.
 

8:56 PM
الاحتلال يقمع مسيرتين في كفر قدوم والخليل

اندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عقب قمعها المسيرة الأسبوعية الرافضة للاستيطان في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية.

كما قمعت قوات الاحتلال مسيرة وسط مدينة الخليل، جنوبي الضفة، تنديدًا بجرائم الاحتلال في قطاع غزة، حيث أطلقت طائرة إسرائيلية مسيّرة الغاز السام المسيل للدموع على المشاركين بالمسيرة، ما أوقع عشرات حالات الاختناق.

8:55 PM
مستوطنون يقتحمون قرية قريوت ويهاجمون مزراعين في خربة يانون

اقتحم مستوطنون بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، ينابيع المياه في قرية قريوت جنوب نابلس، بينما هاجم مستوطنون مزارعين في خربة يانون التابعة لأراضي عقربا جنوب نابلس، وأجبروهم على مغادرة أراضيهم تحت تهديد السلاح وإطلاق الرصاص، وسرقوا المعدات ومحصول الزيتون.

8:53 PM
مستوطنون يعتدون على مصور صحافي قرب حاجز "الكونتينر"

أصيب المصور الصحافي في قناة الجزيرة جوزيف حنضل، اليوم الجمعة، بعد اعتداء مستوطنين عليه قرب حاجز "الكونتينر" المقام شمال شرق بيت لحم، لكنه تمكن من الفرار بمركبته منهم.

8:52 PM
إصابتان برصاص الاحتلال والمستوطنين في بيت لحم ونابلس

أصيب شاب بالرصاص الحي، اليوم الجمعة، في مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة الخضر جنوب بيت لحم جنوبي الضفة، فيما أصيب آخر برصاص مستوطنين في خربة طانا التابعة لأراضي بيت فوريك شرق نابلس.

 

8:51 PM

أكدت مجموعة "محامون من أجل العدالة" اعتقال الأجهزة الأمنية الفلسطينية 6 مواطنين أثناء تظاهرة وسط مدينة رام الله، انطلقت بعد ظهر اليوم الجمعة للتنديد بالمجازر التي يرتكبها جنود الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

وأدانت في بيان إطلاق النار باتجاه الطالب في جامعة بيرزيت ضياء زلوم أثناء محاولة اعتقاله من قبل الأجهزة الأمنية، وذلك بعد مشاركته في التظاهرات المنددة باستمرار الحرب والغارات ضد قطاع غزة.

واعتبرت المجموعة أن "قمع واعتقال المتظاهرين يتعارض مع القانون الأساسي الفلسطيني، الذي يكفل حرية الرأي والتعبير والتجمع والتظاهر الذي يأتي في سياق ممارسة حق تقرير المصير المكفول بموجب القانون الأساسي الفلسطيني، والذي يجعل من اعتقال المواطنين والناشطين المشاركين في التعبير على غضبهم ورفضهم للعدوان على قطاع غزة إمعاناً في ارتكاب جرائم ضد حقوق الإنسان".

ودعت المجموعة إلى الإفراج الفوري عن كافة المعتقلين، والامتناع عن أي فعل يتعارض مع الحقوق والحريات العامة المكفولة بموجب القانون الأساسي الفلسطيني، وذلك انسجاماً أيضاً مع التظاهرات التي انطلقت في العديد من دول العالم رفضاً للعدوان والحرب ضد قطاع غزة.

8:34 PM
شهيد متأثرًا بجروحه في جنين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد الشاب جمال مشارقة (21 عاماً) متأثراً بجروحٍ حرجة أصيب بها برصاص الاحتلال قبل نحو أسبوع في جنين.

5:23 PM
إصابة خطرة خلال مواجهات مع الاحتلال في كفر ذان

أعلن مستشفى ابن سينا في جنين وصول إصابة بالصدر بحالة خطيرة إثر مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة كفر ذان غرب جنين.

4:13 PM
إصابتان بمواجهات مع الاحتلال في نابلس وجنين

أصيب شابان فلسطينيان، اليوم الجمعة، بجروح برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات شهدتها بلدتي بيت فوريك شرق نابلس، وكفر ذان غرب جنين، فيما اندلعت مواجهات أخرى في قرية بيت دجن شرق نابلس.

وأكدت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية كفر ذان غرب جنين، ما أدى لاندلاع مواجهات تخللها إطلاق قنابل محلية الصنع على قوات الاحتلال.

وبحسب المصادر فإن المواجهات أسفرت عن إصابة شاب.

04:01 pm

جهاد بركات

جهاد بركات
رام الله
أمن السلطة يعتقل 3 شبان عقب مشاركتهما بمسيرة في رام الله

اعتقلت أجهزة الأمن الفلسطينية اليوم الجمعة ثلاثة شبان في جامعة بيرزيت، بعد انتهائهم من المشاركة في مسيرة مناصرة لغزة على دوار المنارة مركز مدينة رام الله، ولاحقت عدداً آخر من الشبان خلال مغادرتهم المسيرة.

وأعلنت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة اعتقال الطلاب أحمد حمد، ومحمد الأعرج، وسمير أيمن، خلال المسيرة، فيما نشر نشطاء تسجيلات فيديو تظهر أفراد أمن بلباس مدني قرب دوار المنارة خلال عملية الاعتقال. 

ولاحق الأمن في شارع مقابل لدوار المنارة خمسة شبان آخرين تمكنوا من الفرار، كما روى أحدهم لـ"العربي الجديد".

وقال الشاب الذي فضل عدم الكشف عن اسمه إن عناصر ملثمين من جهاز المخابرات العامة حاولوا إلقاء القبض عليه وأربعة شبان آخرين عند انتهاء المسيرة، وشرعوا في إطلاق النار في الهواء وقرب أرجلهم عندما لم يتمكنوا من القبض عليهم بعد فرارهم.

وكانت المسيرة انطلقت بعد صلاة الجمعة مباشرة من أمام مسجد البيرة الكبير (مسجد جمال عبد الناصر)، بدعوة من القوى الوطنية والإسلامية.

وهتف المشاركون بشعارات تؤيد المقاومة الفلسطينية، وتشجب جرائم الاحتلال في غزة، كما هتف شبان ضد التنسيق الأمني، وضد الرئيس محمود عباس.

ورفع المشاركون لافتات ضد استهداف المشافي والقطاع الطبي، وأخرى تؤيد المقاومة، كما رفعوا رايات الفصائل الفلسطينية والأعلام الفلسطينية.

وقالت الناشطة في المقاومة الشعبية التونسية الفلسطينية هالة الشرف لـ"العربي الجديد": "جئنا لنقول يكفي مجازر ومذابح وتطهيراً عرقياً، ونريد خطوات عملية لمساندة شعبنا لوقف هذا النهر من الدم في غزة الذي لم تعد الإنسانية تطيقه ولم يعد محتملاً".

بدوره، قال الناشط والباحث حمزة العقرباوي لـ"العربي الجديد": "رغم الجرح المفتوح وجرائم الإبادة في غزة والتوحش الإسرائيلي والخذلان العربي إلا أن المقاومة الفلسطينية والشعب الفلسطيني بخير".

3:47 PM
جندي إسرائيلي يلقي قنبلة داخل مسجد غرب رام الله

أظهر فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الجمعة، قيام أحد جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي بإلقاء قنبلة صوتية داخل أحد المساجد في قرية بدرس غرب رام الله، تزامناً مع أذان الفجر.

3:27 PM
إصابة شاب بالرصاص الحي خلال مواجهات في بيت دجن

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني إصابة شاب بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيت دجن قرب نابلس.

01:51 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
شهيدان في مدينة الخليل بالضفة الغربية

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان، استشهاد الشابين الفلسطينيين محمد كامل عوني أبو ميزر وعبد الرحمن طلال أبو سنينة برصاص الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، عند مدخل مدينة الخليل الشمالي، وأضافت بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي تحتجز جثماني الشهيدين.

12:53 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
رام الله
تشييع جثامين ثلاثة شهداء في مخيم جنين

شيع الفلسطينيون ظهر اليوم جثامين ثلاثة شهداء ارتقوا خلال عدوان الاحتلال الإسرائيلي على مخيم جنين شمال الضفة الغربية.

وانطلق موكب تشييع جثامين الشهداء: بهاء لحلوح، ومحمد فلو، ومحمد الحسنية، من أمام مستشفى جنين الحكومي وجاب بهم المشيعون شوارع مدينة ومخيم جنين، ثم ألقت عائلاتهم نظرة الوداع الأخيرة عليهم. وبعدها أُديت صلاة الجنازة عليهم في مسجد المخيم الكبير، ثم أكمل المشيعون باتجاه مقبرة شهداء مخيم جنين حيث ووريت جثامينهم الثرى.

12:29 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
القدس المحتلة
الاحتلال يمنع دخول آلاف المصلين للمسجد الأقصى

أدى نحو 4 آلاف مصلٍ صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك بعد منع آلاف المصلين من الوصول للمسجد، حيث تواصل قوات الاحتلال تطبيق قيود مشددة على الوصول للأقصى منذ 42 يوماً.

وقام المواطنون الذين مُنعوا من الصلاة بأدائها خارج البلدة القديمة من القدس وتحديداً في حي وادي الجوز، رغم قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لهم.

12:27 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
رام الله
الاحتلال يعتقل 47 فلسطينياً من الضفة الغربية

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني، في بيان صحافي، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت الليلة الماضية وحتى فجر اليوم الجمعة 47 مواطناً على الأقل من الضفة الغربية.

وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم، إلى أكثر من 2800، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، أو من تم الإفراج عنهم لاحقاً.

11:32 am

الأناضول

avata
الأناضول

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه قتل فلسطينيين اثنين أطلقا النار على جنوده قرب مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.

11:23 AM

قالت مصادر محلية فلسطينية إن الاحتلال الإسرائيلي يمنع سيارات الإسعاف من الوصول إلى السيارة الفلسطينية التي تعرضت لإطلاق نار من قبله في مدينة الخليل. 

10:38 AM

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بإطلاق النار على سيارة شاب فلسطيني في ترقوميا على أحد مداخل الخليل في الضفة الغربية.

10:29 am

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
"كتيبة جنين" تعلن استشهاد ثلاثة من مقاتليها

أعلنت كتيبة جنين استشهاد ثلاثة من مقاتليها في مخيم جنين هم القيادي وعضو المجلس العسكري في الكتيبة، بهاء جمال لحلوح، بالإضافة إلى المقاتلين محمد عزمي حسينية ومحمد أبو الحسن.

كما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن إصابة أكثر من 15 مواطناً فلسطينياً أربعة منهم وصفت حالتهم بالحرجة.

8:34 AM
"سرايا القدس-كتيبة جنين": خضنا اشتباكات لساعات مع الاحتلال

أعلنت "سرايا القدس-كتيبة جنين"، أن عناصرها قادوا "بكل قوة واقتدار، عملية تصدٍّ ومواجهة استمرت ساعات عدة ضد قوات وآليات الاحتلال التي تقدمت على محاور عدة في مخيم جنين والبلدات المجاورة.

وأشارت إلى أنهم "خاضوا اشتباكات مباشرة، وحققوا الإصابات المؤكدة في صفوف العدو، وأوقعوهم في سيل من النار وكمائن العبوات المتفجرة والناسفة"، كما نفذوا عمليات قنص بالأسلحة المناسبة، محققين إصابات مؤكدة في صفوف العدو".

8:28 AM
قوات الاحتلال تنسحب من مخيم جنين

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بانسحاب جيش الاحتلال من مخيم جنين، بعد عملية استمرّت 10 ساعات، وخلّفت شهداء وجرحى، بالإضافة إلى تدمير البنية التحتية للمخيم.

06:49 am

رويترز

ارتفاع عدد الشهداء في مخيم جنين إلى 3

قال مسؤول فلسطيني طبي إن عدد الشهداء الفلسطينيين ارتفع إلى ثلاثة، بعدما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين ومخيمها.

04:42 am

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
شهيدان في القصف الإسرائيلي على مخيم جنين

أكدت مصادر طبية في مستشفى ابن سينا، لـ"العربي الجديد"، استشهاد شابين، ووصول ثلاث إصابات للمستشفى، اثنتان منها وضعها خطر، جراء القصف الإسرائيلي الذي استهدف مخيم جنين.

في غضون ذلك، اقتحمت آليات الاحتلال ساحة مستشفى ابن سينا في جنين.

3:58 AM
إصابات بقصف الاحتلال لموقع في جنين

قصفت قوات الاحتلال موقعاً في مخيم جنين، ما أوقع عدة إصابات خطرة في صفوف الفلسطينيين.

وأفادت مراسلة "العربي الجديد"، بأن قوات الاحتلال تعرقل وصول سيارات الإسعاف إلى المكان المستهدف في المخيم.

02:34 am

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
إصابتان بالرصاص الحي في مواجهات جنين

أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، فجر اليوم الجمعة، بوقوع إصابتين بالرصاص الحي إحداهما بالرقبة والأخرى بالصدر، خلال مواجهات مع الاحتلال في مدينة جنين شمالي الضفة.

12:43 am

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
"كتائب القسام - جنين": مجاهدونا يخوضون اشتباكاً في مخيم جنين

أعلنت "كتائب القسام" في جنين أن مقاتليها يخوضون في هذه الأثناء "اشتباكاً مسلحاً بطولياً جنباً إلى جنب مع كافة تشكيلات المقاومة في مخيم جنين".

من جانبها، ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن جرافات الاحتلال تجري عمليات تخريب وتدمير في شوارع مدينة جنين ومخيمها، مشيرة إلى أنّ قوات الاحتلال تحاصر مستشفى جنين الحكومي وسط اشتباكات مسلحة.

12:40 am

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
الاحتلال يتركز في عدد من الأحياء غربي مخيم جنين

أكدت مصادر محلية، لـ"العربي الجديد"، أن قوات الاحتلال تتمركز الآن في أحياء خلة الصوحة وطلعة الغبز وشارع مهيوب وحي الجابريات، وهي الجهات الغربية لمخيم جنين، ويفصلها عن المدينة شارع واحد، حيث تتركز فيها المواجهات والاشتباك المسلح.

وزرع المقاومون عشرات العبوات المتفجرة في طريق الآليات العسكرية الإسرائيلية وتمكنوا من تفجير جرافة على الأقل.

وأفادت المصادر بأنّ عشرات القناصة تمكّنوا من السيطرة على المباني العالية في محيط المخيم.

12:38 am

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
اشتباكات مسلحة في مدينة جنين ومخيمها

فجّر مقاومون عبوة شديدة الانفجار بجرافة عسكرية إسرائيلية في المحور الشرقي لمخيم جنين، شمالي الضفة الغربية. واقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال أطراف مخيم جنين، واتسعت المواجهات لتشمل الأحياء المحيطة بالمخيم والمدينة، حيث توجد عشرات الآليات العسكرية الإسرائيلية.

وتندلع حالياً اشتباكات مسلحة بين المقاومين وجنود الاحتلال وسط مدينة جنين.

12:35 am

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
أبرز أحداث الضفة الخميس
  • إصابة 7 مستوطنين بعملية إطلاق نار عند حاجز النفق.
  • 3 شهداء برصاص الاحتلال قرب بيت لحم.
  • قوات الاحتلال تواصل حصار قرية حوسان غرب بيت لحم.
  • الاحتلال يقتحم الخليل عقب الكشف عن هوية منفذي عملية النفق.
  • كتائب القسام تعلن مسؤوليتها عن عملية اقتحام حاجز النفق.
  • 85 معتقلاً بينهم طالبة جامعية منذ مساء الأربعاء.
  • مقتل جندي إسرائيلي في عملية جنوب القدس.
  • الاحتلال يقتحم مدينة ومخيم جنين.

المساهمون

العربي الجديد
رويترز
الأناضول
جهاد بركات