كوريا الجنوبية تطور نظاماً دفاعياً على غرار القبة الحديدية

28 يونيو 2021
من المتوقع أن يكتمل المشروع الدفاعي في 2035 ( أحمد غرابلي/ فرانس برس)
+ الخط -

قالت الوكالة المعنية بالمشتريات العسكرية في كوريا الجنوبية إن الحكومة وافقت، اليوم الاثنين، على خطط امتلاك نظام لاعتراض قذائف المدفعية بتكلفة 2.6 مليار دولار على غرار منظومة القبة الحديدية في إسرائيل، لحمايتها من ترسانة كوريا الشمالية من الأسلحة والصواريخ طويلة المدى.
وجزء كبير من المنطقة المحيطة بالعاصمة سيول، التي تضم نصف السكان البالغ عددهم 52 مليون نسمة، يقع في مرمى الأسلحة طويلة المدى وقاذفات الصواريخ المتعددة في كوريا الشمالية.
وفي العام الماضي، نصت خطة دفاع حكومية على تطوير "قبة حديدية في كوريا" للدفاع عن سيول ومنشآت حيوية.


وقالت إدارة برنامج المشتريات الدفاعية في بيان لها، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز"، إن لجنة برئاسة وزير الدفاع سوه ووك أقرت المشروع اليوم، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يكتمل في 2035، بتكلفة تقدر بنحو 2.89 تريليون وون (2.6 مليار دولار).
وأضافت "بهذا المشروع، من المتوقع أن تتعزز قدرات الرد على تهديد مدفعية العدو طويلة المدى، إضافة إلى تأمين التكنولوجيا المحلية وإتاحة فرص العمل".
هذا وكانت تقارير إسرائيلية سابقة تحدثت عن العديد من مظاهر التعاون في المجال الدفاعي بين إسرائيل وكوريا الجنوبية، مشيرة إلى أن الأخيرة اشترت في العام 2012 منظومة رادار "Green Pine"، فيما اتفق الجانبان على أن تتزود سيول بمنظمة الدفاع الجوي "القبة الحديدية" مقابل حصول تل أبيب على طائرات حربية تنتجها كوريا الجنوبية، قبل التراجع عن ذلك بسبب عدول إسرائيل عن شراء الطائرات الكورية.