مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى وسط إجراءات مشددة بحق المصلين

05 أكتوبر 2023
اقتحم المستوطنون الأقصى بالتزامن مع تنظيم مسيرات استفزازية بالبلدة القديمة (الأناضول)
+ الخط -

اقتحمت مجموعات من المستوطنين صباح اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى في القدس المحتلة، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، وسط مزيد من الإجراءات المشددة بحق المصلين.

وأكد الناطق الإعلامي بدائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، محمد الأشهب، لـ"العربي الجديد" بأن 1178 مستوطنا شاركوا اليوم الخميس، في اقتحامات الجولتين الصباحية وعند الظهيرة، ليرتفع عدد المقتحمين على مدى ستة أيام إلى ما يقرب من 5800 مستوطن.

وفي وقت سابق أوضح مصدر في دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس فضل عدم ذكر اسمه في حديث لـ"العربي الجديد"، أنّ 832 مستوطناً من ضمنهم مجموعة كبيرة من أساتذة الجامعات من اليمين المتطرف وحاخامات ورؤساء جمعيات استيطانية، اقتحموا المسجد الأقصى خلال الفترة الصباحية.

وبحسب ما قالته مصادر محلية، فإنّ قوات الاحتلال فرضت قيوداً مشددة على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى، خاصة الشبان والنساء ومن مختلف الأعمار، فيما منعت من هم دون الستين من الدخول، لتأمين اقتحام المستوطنين.

وبالتزامن مع ذلك، يواصل المستوطنون مسيراتهم الاستفزازية في معظم أنحاء البلدة القديمة وخارج أسوارها، والاعتداء على الفلسطينيين وممتلكاتهم كما حدث فجر اليوم خاصة في شارع الواد، وباب السلسلة.

كما اعتدى مستوطنون على الطواقم الصحافية بالضرب والبصق في منطقة سوق باب القطانين، حيث أقامت أعداد كبيرة من المستوطنين طقوساً تلمودية داخل السوق الذي أرغم أصحابه على إغلاق محلاتهم، لليوم السادس على التوالي.

إلى ذلك، يواصل المستوطنون بدعم من بلدية الاحتلال نصب معرشات خشبية داخل البلدة القديمة من القدس خاصة في عقبتي الخالدية والسرايا وشارع الواد، التي أسفرت عن عرقلة حركة تنقل المقدسيين في مناطق سكناهم، بما في ذلك عرقلة وصول التلاميذ إلى مدارسهم من قبل جنود الاحتلال المنتشرين بكثافة لتأمين مسيرات المستوطنين.

وكانت مجموعات كبيرة من المستوطنين حاولت اقتحام مقبرة باب الرحمة، صباح اليوم الخميس، كما حدث قبل خمسة أيام، بيد أن الفلسطينيين تصدوا لهم قبل أن تحضر قوات الاحتلال وتعتقل عدداً منهم، من بينهم الناشط المقدسي محمد أبو الحمص، والصحافي أحمد الصفدي.

من جانب آخر، اقتحم مستوطنون، مساء أمس الأربعاء، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، أراضي الفلسطينيين جنوب الخليل جنوبي الضفة الغربية، وأدوا طقوساً تلمودية.

وفي بيت لحم، هاجم مستعمرون، رعاة أغنام، واعتدَوا عليهم بالضرب في قرية الرشايدة.

في شأن آخر، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، عشرة فلسطينيين على الأقل خلال اقتحامات نفذتها في مناطق مختلفة من الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة.