مسؤول في "طالبان": قادة الحركة سيظهرون أنفسهم للعالم

مسؤول في "طالبان": قادة الحركة سيظهرون أنفسهم للعالم

18 اغسطس 2021
كان قادة الحركة قبل 20 عاماً يعيشون بشكل كبير في أماكن سرية (جاويد تنفير/فرانس برس)
+ الخط -

أكد مسؤول من حركة "طالبان"، لـ"رويترز"، اليوم الأربعاء، أن قادة الحركة الأفغانية سيظهرون أنفسهم للعالم، على النقيض مما كان الحال عليه قبل 20 عاماً، عندما كان قادة الحركة يعيشون إجمالا في أماكن سرية. وقال المسؤول الكبير الذي طلب عدم نشر اسمه: "بالتدريج سيرى العالم كل قادتنا ولن يكون هناك تخفّ أو سرية".

وأوضح أنّ أعضاء الحركة صدرت لهم أوامر بعدم الاحتفال باجتياحهم الخاطف للبلاد، والذي أخذهم إلى العاصمة كابول يوم الأحد، مشدداً على أنه "على المدنيين أن يسلموا أسلحتهم وذخيرتهم، وأي شكوى يتقدم بها مدنيون ضد أي عضو من أعضاء الحركة سيتم التحقيق فيها سريعاً"، على حدّ قوله.

وانتزعت حركة "طالبان" السيطرة على كامل أفغانستان، في عمليات عسكرية متتالية بدأتها قبل أسابيع وانتهت، الأحد، بدخول كابول وإسقاطها، لتعلن نهاية حرب طويلة، بدأها الأميركيون وحلف شمال الأطلسي قبل عشرين عاماً، لإسقاط "طالبان" نفسها من الحكم، عقب اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول 2011.

وتواصل الدول الغربية عمليات إجلاء الدبلوماسيين والمدنيين من كابول، وسط حالة من الفوضى العارمة شهدها مطار العاصمة في اليومين الأخيرين، مع تخوّف المدنيين والمتعاونين الأفغان مع الغرب، من عمليات انتقامية قد تنفذها الحركة ضدّهم.

المساهمون