مستوطنون يقتحمون الأقصى والاحتلال ينفذ اعتقالات في الضفة الغربية

05 سبتمبر 2023
أغلقت قوات الاحتلال محيط المسجد الأقصى (Getty)
+ الخط -

اقتحم نحو 150 مستوطنًا، اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال، وأدّوا فيه طقوساً وصلوات خاصة بهم، حسب ما أفاد محمد الأشهب، من مكتب إعلام دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس.

وأوضح الأشهب، لـ"العربي الجديد"، أن من بين المقتحمين عناصر من مخابرات الاحتلال وطلابا جامعيين، تقدمهم الحاخام المتطرف يهودا غليك، ورؤساء جمعيات استيطانية متطرفة، مشيراً إلى أنهم أدّوا صلوات وطقوسًا تلمودية قرب مصلى باب الرحمة.

وأغلقت قوات الاحتلال، منذ ساعات صباح اليوم، محيط المسجد الأقصى، خاصة في منطقتي عقبة السرايا والخالدية وبالقرب من سوق القطانين في شارع الواد بالبلدة القديمة من القدس، ما عوّق حركة تنقل المواطنين هناك.

وعززت قوات الاحتلال تواجدها عند أبواب المسجد الأقصى، وتحديداً عند بوابة الملك فيصل وحي باب حطة، والذي شهد الليلة الماضية محاولة شابة فلسطينية من منطقة جنين طعن أحد جنود الاحتلال قبل أن يتم اعتقالها والاعتداء عليها بالضرب بطريقة وحشية.

كما اقتحمت قوات كبيرة من جنود الاحتلال صباح اليوم، حي رأس خميس من أراضي مخيم شعفاط وسط القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية "العربي الجديد" بأن تلك القوات داهمت العديد من المنازل واحتجزت أصحابها في غرف منعزلة بحجة البحث عن سلاح.

ووفق المصادر، فإن القوات المقتحمة ترافقها طواقم تفتيش من بلدية الاحتلال في القدس قامت بتصوير منازل ومنشآت قيد البناء في حي راس خميس تتاخم مستوطنة بسعات زئيف المقامة على أراضي القدس.

من جانب آخر، اقتحم مستوطنون، فجر اليوم الثلاثاء، مقامات إسلامية في قرية عورتا جنوب شرق نابلس شمالي الضفة بحماية قوات الاحتلال، وأدَّوا طقوساً تلمودية.

وأحرق مستوطنون، فجر اليوم الثلاثاء، خيمتين تؤويان عائلة بأكملها في بلدة دير دبوان شرق رام الله وسط الضفة، وسرقوا عددًا من الأغنام.

من ناحية أخرى، اقتحمت طواقم من بلدية الاحتلال، قبل ظهر اليوم، أحياء في بلدة سلوان جنوب القدس، خاصة عين اللوزة والبستان وبطن الهوى، وقامت بتصوير مبان هناك تدعي بلدية الاحتلال أنها مشيدة دون ترخيص.

إلى ذلك، استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، على آلية أثناء عملها في شق طريق في بلدة الزاوية غرب سلفيت شمالي الضفة.

 يأتي ذلك في وقت أعلنت سلطات الاحتلال عن اعتقال 12 فتى وشابا من أبناء مخيم شعفاط، تتهمهم بتنفيذ العديد من عمليات إطلاق النار وإلقاء عبوات ناسفة باتجاه مستوطنة بسغات زئيف والحاجز العسكري المقام على مدخل المخيم.

وادعت سلطات الاحتلال أن حملتها التي نفذتها على مدى أسبوع أسفرت عن مصادرة كميات من الذخائر والبنادق.

من جانب آخر، اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم، شابين من بلدة عناتا إلى الشرق من القدس المحتلة بعد مداهمة منزليهما وإجراء تفتيشات دقيقة تخللها إلحاق أضرار مادية بمحتوياتهما.

واعتقلت قوات الاحتلال طالبين في جامعة بيرزيت من مخيم الجلزون شمال رام الله وسط الضفة، ومن مدينة البيرة الملاصقة لمدينة رام الله، إضافة لثلاثة شبان من مخيم الأمعري جنوب رام الله والبيرة، فيما تزامن اقتحام رام الله مع اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال.

كما اعتقلت قوات الاحتلال شاباً من مدينة الخليل جنوبي الضفة، بينما كانت قوة خاصة إسرائيلية "مستعربون"، اعتقلت أمس الاثنين، شابا من داخل مركبة في بلدة الخضر جنوب بيت لحم جنوبي الضفة، كما اعتقلت شابين من بلدة يعبد جنوب غرب جنين شمالي الضفة بعدما دهسهما جيب عسكري وتم الاستيلاء على دراجتهما النارية وسط اندلاع مواجهات بين الشبان وتلك القوات.

واعتدى مستوطنون، مساء أمس الاثنين، على فلسطيني في خربة الحلاوة بمسافر يطا جنوب الخليل، وسرقوا أدويته وحماره ومشترياته.

في سياق آخر، أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الاثنين، بهدم منزل مكون من ثلاثة طوابق في جبل الرحمة وسط مدينة الخليل.

إلى ذلك، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس الاثنين، في قرية دير ابزيع غرب رام الله، دون وقوع إصابات.