مستوطنون يواصلون اقتحاماتهم للأقصى وينفذون اعتداءات في القدس والضفة الغربية

06 يوليو 2023
شددت قوات الاحتلال إجراءاتها العسكرية في باحات المسجد وعند أبوابه (أحمد غرابلي/فرانس برس)
+ الخط -

واصل عشرات المستوطنين، اليوم الخميس، اقتحاماتهم للمسجد الأقصى، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، فيما نفّذ مستوطنون آخرون اعتداءات في الضفة الغربية والقدس المحتلة، كما نفّذت قوات الاحتلال عمليات اعتقال في مناطق متفرقة من الضفة، بما فيها القدس.

وبحسب مصادر محلية، لـ"العربي الجديد"، فإنّ المستوطنين، يتقدمهم الوزير السابق المتطرف موشيه فيجلين، اقتحموا المسجد الأقصى، وأدوا طقوساً تلمودية عند أبوابه وباحاته الشرقية، بحماية قوات الاحتلال، التي شددت من إجراءاتها العسكرية في باحات المسجد وعند أبوابه.

يأتي ذلك بعد ليلة شهد فيها محيط البلدة القديمة من القدس المحتلة، خاصة عند بابي العامود (بوابة دمشق) وباب الساهرة، مناوشات بين الفلسطينيين ومجموعات من المستوطنين المتطرفين من أتباع وزيري الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير والمالية بتسلئيل سموتريتش، الذين وصلوا إلى محيط البلدة القديمة، وأقاموا حلقات رقص، رافعين الأعلام الإسرائيلية ومرددين هتافات عنصرية.

وأفادت مصادر محلية، "العربي الجديد"، بأنّ عدداً من هؤلاء المستوطنين حاول الاعتداء على الباعة، وأصحاب البسطات، ولمّا حاول هؤلاء الدفاع عن أنفسهم، تدخلت قوات الاحتلال، واعتدت بالدفع والضرب على عدد من الشبان، بينما واصل المستوطنون مسيرتهم الاستفزازية إلى شارع الواد ببلدة القدس القديمة، مرددين الهتافات العنصرية.

وكانت جماعات استيطانية دعت، في وقت سابق، أتباعها إلى التظاهر والتجمع في ساحة باب العامود، في سياق فعاليات استفزازية أعلنت تلك الجماعات تنظيمها هناك وداخل البلدة القديمة، اعتباراً من أمس الأربعاء.

من ناحية أخرى، سلّمت شرطة الاحتلال الناشط المقدسي إياد أبو سنينة، قراراً بعدم التعرض للمستوطنين لمدة 15 يوماً، وحدّدت له موعداً للتحقيق لديها، بزعم اعتراضه مستوطناً خرَّب جداريات كتبها الشبان لحجاج حي الشيخ جراح في القدس المحتلة.

في غضون ذلك، صادرت قوات الاحتلال مركبة الأسير المحرر محمد مصطفى من بلدة العيساوية، وحجزت على أمواله، وأغلقت حسابه المصرفي، بادعاء تلقيه أموالاً من السلطة.

إصابات واعتقالات

من جانب آخر، اعتقلت قوات الاحتلال، خلال الـ24 ساعة الماضية، 20 فلسطينياً من الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، كما اقتحمت، صباح اليوم الخميس، مدينة أريحا شرقي الضفة، ودهمت منزلاً في مخيم عين السلطان شمال أريحا وفتشته.

إلى ذلك، أصيب 22 فلسطينياً بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، الليلة الماضية، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس شمالي الضفة، بحسب تصريحات لمدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني بنابلس، أحمد جبريل.

على صعيد آخر، أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأربعاء، بوقف العمل في ستة منازل وشبكة مياه، شرق بلدة يطا جنوب الخليل.

وأحرق مستوطنون، أمس الأربعاء، عشرات أشجار الزيتون في بلدة بورين جنوب نابلس، كما هاجم مستوطنون بالحجارة مركبات الفلسطينيين عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة الملاصقة لمدينة رام الله وسط الضفة، ما أدى إلى تحطم زجاج عدد منها.

المساهمون