مصر: 6 جرحى جراء سقوط صاروخ في طابا ومقذوف في نويبع

27 أكتوبر 2023
الانفجار ألحق أضراراً بمبنى سكني (أرشيف/ Getty)
+ الخط -

شهدت الأراضي المصرية في الساعات الأخيرة حادثين تمثلا في سقوط صاروخ في مدنية طابا فجر اليوم الجمعة، أسفر عن سقوط 6 جرحى، ومقذوف على منتجع في نويبع مطلّ على البحر الأحمر.

وأعلن المتحدث باسم الجيش المصري أن طائرة مسيّرة مجهولة الهوية تحطمت صباح اليوم الجمعة بالقرب من مبنى مستشفى في مدينة طابا على البحر الأحمر، بالقرب من حدود شبه جزيرة سيناء مع إسرائيل، ما أدى إلى إصابة ستة أشخاص.

وذكر المتحدث في بيان أن "الحادث قيد التحقيق بواسطة لجنة مختصة من الجهات المعنية".

وبثت قناة "القاهرة" الإخبارية المصرية صوراً لانفجار في طابا، قرب الحدود مع إسرائيل. 

وسُمع دوي انفجار وشوهد دخان كثيف وغبار يتصاعدان في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة في مدينة طابا المصرية على البحر الأحمر بالقرب من الحدود مع إسرائيل. وألحق الانفجار أضراراً بمبنى سكني. وبثت صور للانفجار على الهواء مباشرة.

من جانبه، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، أن سلاح الجو أحبط هجوماً جوياً في منطقة البحر الأحمر في ساعات الصباح.

وأكد جيش الاحتلال في بيان أنه "تم استدعاء قوات سلاح الجو في ساعات الصباح في أعقاب تهديد جوي تم رصده في منطقة البحر الأحمر"، مؤكداً أن قواته تمكنت من اعتراض أهداف "معادية" كانت في المنطقة.

تقديرات إسرائيلية: مسيّرة حوثية أو إيرانية سقطت في طابا

وذكرت إذاعة جيش الاحتلال، اليوم الجمعة، أن طائرات إسرائيلية نفاثة استدعيت لمواجهة الطائرة من دون طيار، لكنها لم تنجح في إسقاطها.

وأشارت الإذاعة إلى أن التقديرات في إسرائيل تشير إلى أن المسيّرة إما أطلقها الحوثيون من اليمن، أو أطلقت من سفينة إيرانية كانت في عرض البحر الأحمر.

وبحسب الإذاعة، فإنه بغض النظر عن المكان الذي أطلقت منه المسيّرة، فإن إيران تعد المسؤولة المباشرة عن إطلاقها.

وأعادت الإذاعة إلى الأذهان حقيقة أن وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت أعلن، في مايو/ أيار الماضي، أن الحرس الثوري الإيراني حوّل سفناً تجارية إلى سفن حربية مزودة بمسيّرات ومنظومات صواريخ، لكي توفر قواعد قتالية متنقلة في البحر الأبيض المتوسط.

ولفتت إلى أن وزير الأمن السابق بني غانتس، عضو المجلس الوزاري المصغر لشؤون الحرب على غزة، عرض في يوليو/ تموز 2022 صور أقمار اصطناعية تظهر وجوداً عسكرياً إيرانياً "غريباً" في البحر الأحمر، لم يسبق لطهران أن حافظت عليه منذ عشر سنوات.

وطابا مدينة تضم منتجعات على البحر الأحمر، وتحظى بشعبية كبيرة لدى السياح، وتقع على بعد أكثر من 350 كيلومترا من غزة.

إلى ذلك، نقلت قناة "القاهرة" الإخبارية المصرية، اليوم الجمعة، عن مصادر مطلعة قولها إن "جسماً مجهولاً" سقط بالقرب من محطة كهرباء في منتجع نويبع على ساحل البحر الأحمر، بشبه جزيرة سيناء. كما نقلت القناة عن المصادر أن السلطات لا تزال تجمع المزيد من المعلومات عن الواقعة.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن المقذوف الذي سقط في مصر مرتبط في ما يبدو "بتهديد جوي فوق البحر الأحمر"، من دون أن يخوض في تفاصيل، وفق "رويترز".

وأصيب عسكريان مصريان بجروح جراء قصف إسرائيلي على منطقة معبر رفح البري الأحد الماضي، في حين أكد جيش الاحتلال وقوع القصف "بالخطأ".

وقال المتحدث العسكري المصري، في صفحته على فيسبوك، إنه "خلال الاشتباكات القائمة في قطاع غزة... أصيب أحد أبراج المراقبة الحدودية المصرية بشظايا قذيفة من دبابة إسرائيلية عن طريق الخطأ، ما نتج عنه إصابات طفيفة لبعض عناصر المراقبة الحدودية، وقد أبدى الجانب الإسرائيلي أسفه على الحادث غير المتعمد فور وقوعه، وجارٍ التحقيق في ملابسات الواقعة".

(وكالات، العربي الجديد)

المساهمون