مقتل 7 أشخاص بينهم رضيع في قصف روسي على خيرسون الأوكرانية

مقتل 7 أشخاص بينهم رضيع في قصف روسي على خيرسون الأوكرانية.. وباريس تصفها بـ"جريمة حرب"

13 اغسطس 2023
يستمر القصف الروسي للمناطق التي استعادتها القوات الأوكرانية في خيرسون (Getty/أرشيف)
+ الخط -

أودى قصف روسي، يوم الأحد، بحياة سبعة أشخاص، بينهم رضيع يبلغ من العمر 23 يوماً، وتسبب في إصابة 20 آخرين، في منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا، مما دفع مسؤولين محليين إلى إعلان يوم حداد غداً الاثنين.

وأعلنت كييف استعادة السيطرة على جزء من منطقة خيرسون من قبضة الاحتلال الروسي في نوفمبر/ تشرين الثاني، لكن قوات الكرملين واصلت قصف المنطقة والمناطق المحيطة بها من الضفة الأخرى لنهر دنيبرو.

وقال وزير الداخلية الأوكراني إيهور كليمينكو إن زوجين وطفلهما البالغ من العمر 23 يوماً، ورجلاً آخر، قُتلوا في قرية شيروكا بالكا.

وأضاف أن طفلاً آخر للزوجين يبلغ من العمر 12 عاماً أصيب بجروح خطيرة، وتوفي بعد نقله إلى المستشفى.

وكتب كليمينكو على "تليغرام" يقول: "لن يتوقف الإرهابيون طواعية أبداً عن قتل المدنيين... يجب وقف الإرهابيين بالقوة. إنهم لا يفهمون أي شيء آخر".

وقال حاكم منطقة خيرسون أولكسندر بروكودين إن شخصين، أحدهما راعي كنيسة، قُتلا في قرية ستانيسلاف المجاورة.

وذكرت وزارة الداخلية أن ثلاثة أشخاص أصيبوا في مدينة خيرسون وبلدة بريسلاف، كما وردت أنباء عن سقوط قتلى أو مصابين في أربع مناطق سكنية أخرى في المنطقة.

وكتب بروكودين على "تليغرام": "اهتزت منطقة خيرسون اليوم بأنباء مروعة"، وذكر أسماء المناطق السكنية التي استهدفها القصف اليوم.

باريس: جرائم حرب

وفي السياق، دانت فرنسا، الأحد، "بأكبر قدر من الحزم" القصف الروسي الجديد الذي استهدف منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا، وقالت المتحدثة باسم وزارة أوروبا والشؤون الخارجية في بيان: "هذه الهجمات الجديدة على السكان المدنيين تظهر مجدداً ازدراء روسيا الكامل بكل مبادئ القانون الدولي الإنساني والتي تنتهكها في شكل صارخ ومتكرر".

وأضافت أن "هذا العنف لا يستثني الأطفال، وبحسب النيابة الأوكرانية، قتل مئات الأطفال منذ شنت روسيا حربها العدوانية على أوكرانيا".

وذكّرت المتحدثة بأن الوزيرة كاترين كولونا "تعتبر أن هذه الافعال تشكل جرائم حرب ولا يمكن أن تبقى من دون عقاب"، مؤكدة أن فرنسا "بالتعاون الوثيق مع شركائها (...) ستواصل تقديم دعم الى الهيئات القضائية الأوكرانية والمحكمة الجنائية الدولية بهدف التصدي للإفلات من العقاب في هذه الجرائم".

إلى ذلك، قالت وزارة الدفاع الروسية، في وقت لاحق يوم الأحد، إن الدفاعات الجوية أسقطت طائرة مسيرة أخرى فوق منطقة بيلغورود بغربي روسيا حوالي الساعة العاشرة مساء بتوقيت موسكو.

وأضافت الوزارة في رسالة على قناتها على تطبيق تليغرام "لم تقع إصابات أو دمار".

وخيرسون إحدى أربع مناطق في أوكرانيا اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضمها في سبتمبر/أيلول 2022. 

وشن الجيش الأوكراني هجوما مضادا في يونيو/ حزيران لاستعادة الأراضي التي تحتلها روسيا في جنوب شرق البلاد، لكنه لم يقم بأي محاولات كبيرة لعبور نهر دنيبرو للوصول إلى الجانب الآخر من منطقة خيرسون.

وتقول النيابة الأوكرانية إن 500 طفل قتلوا وأصيب نحو 1100، منذ بدء الغزو الروسي في فبراير/شباط 2022.

(رويترز، فرانس برس)