هجوم بعبوة ناسفة يستهدف فرعاً لسلسلة مطاعم أميركية في بغداد

26 مايو 2024
عناصر من الشرطة العراقية، بغداد 13 فبراير 2023 (أحمد الربيعي/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- هجوم بعبوة ناسفة يستهدف مطعم KFC في بغداد، مما أدى إلى تدمير واجهته وإلحاق أضرار بمحتوياته ومحال مجاورة، دون خسائر بشرية.
- الهجوم يأتي في سياق تهديدات لمطاعم أميركية ببغداد، احتجاجًا على دعمها لإسرائيل في حربها على غزة، وهو الثاني ضد سلسلة مطاعم أميركية.
- قوات الأمن تعتقل المهاجمين بعد تتبع كاميرات المراقبة، مؤكدةً أن الهجوم لم يسفر عن إصابات وأن المهاجمين كانا يستقلان دراجة نارية وبحوزتهما أسلحة.

قالت الشرطة العراقية إن هجوماً بواسطة عبوة ناسفة محلية الصنع، أدى إلى أضرار بمطعم الوجبات السريعة KFC، شرقي العاصمة بغداد، فجر اليوم الأحد. ويأتي ذلك بعد أيام من تهديدات جديدة أطلقتها جهات مجهولة توعدت باستهداف المطاعم التي صنّفتها داعمة للاحتلال الإسرائيلي في حربه على غزة.

وبحسب العقيد حسين عبد النبي، من قيادة شرطة جانب الرصافة ببغداد، فإن التفجير الذي طاول المطعم "أدى إلى تدمير واجهته الأمامية وإحداث أضرار في محتوياته". وأكد عبد النبي، في حديث لـ"العربي الجديد"، أن "الهجوم لم يسفر عن أي خسائر بشرية كونه وقع فجراً، لكن يمكن القول إن الأضرار طاولت محال مجاورة أيضاً نتيجة التفجير".

وهذا الهجوم هو الثاني من نوعه الذي تتعرض له سلسلة مطاعم أميركية في بغداد، التي تطالب حملات شعبية بمقاطعتها احتجاجاً على الحرب الإسرائيلية على غزة، معتبرين أنها من المطاعم الداعمة لجيش الاحتلال.

وأصدرت قيادة عمليات بغداد بياناً أكدت فيه اعتقال المهاجمين بعد تتبّع كاميرات المراقبة، وأضافت أن "شخصين مجهولي الهوية يستقلان دراجة نارية قاما برمي عبوة ناسفة محلية الصنع أمام باب أحد المطاعم في محلة 605 في منطقة شارع فلسطين بجانب الرصافة".

وأكد البيان تسجيل أضرار مادية فقط من دون وجود أي إصابات، كما أشار إلى نجاح قوات الأمن في الوصول إلى المهاجمين واعتقالهما وضبط الدراجة النارية والأسلحة (المسدسات) التي كانت بحوزتهما وتسليمها إلى مركز شرطة القناة لإكمال الإجراءات القانونية بحقهما"، من دون أن توضح الجهة التي ينتمي إليها المهاجمان.

وفي نوفمبر الماضي، شهد العراق حملة مقاطعة واسعة لحزمة كبيرة من الماركات التي أبدت مواقف مؤيدة للاحتلال الإسرائيلي، ووزع مجهولون منشورات ورسائل تهديد لسلسلة من فروع متاجر ومطاعم تجارية مختلفة غالبيتها أميركية.