واشنطن تتهم الصين بإرسال مناطيد "تجسس" إلى "القارات الخمس"

08 فبراير 2023
المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار (Getty)
+ الخط -

أعلن البيت الأبيض، الأربعاء، أن الصين أطلقت "في السنوات الأخيرة... أسطولًا من المناطيد المخصصة لعمليات تجسس" في كافة أنحاء العالم.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار، في مؤتمر صحافي على متن الطائرة الرئاسية "إير فورس وان"، إنّ "مناطيد صينية رُصدت فوق دول في القارات الخمس"، وقد "انتهكت سيادة" هذه الدول.

وأثار منطاد يشتبه بأن الصين استخدمته للتجسس على الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، غضباً دبلوماسياً واسعاً، وأعاد إلى الواجهة المخاوف المرتبطة بكيفية جمع بكين المعلومات الاستخباراتية عن أكبر خصم استراتيجي لها.

وقال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي عام 2020، إن التجسس الصيني يمثّل "أكبر تهديد بعيد الأمد لممتلكات بلدنا المعلوماتية والفكرية ولحيويتنا الاقتصادية".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن، في خطابه عن حال الاتحاد، أمس الثلاثاء، قد قال: "لا تسيئوا فهمنا: كما أظهرنا بوضوح الأسبوع الماضي، إذا هددت الصين سيادتنا، فسنعمل على حماية بلادنا وفعلنا ذلك"، في إشارة إلى إسقاط الجيش الأميركي لمنطاد صيني السبت قبالة سواحل ولاية كارولينا الجنوبية.

وشدد على أن "الفوز بالمنافسة مع الصين يجب أن يوحدنا جميعًا"، مؤكداً في الوقت نفسه تصميمه على "العمل مع الصين حيث يمكن أن يخدم ذلك المصالح الأميركية ويفيد العالم بأسره".

(فرانس برس، العربي الجديد)