يعالون: مفاوضات السلام فشلت ويجب السعي إلى إدارة الصراع

04 مايو 2014
يعالون: لا يمكن التوصل لاتفاق دائم حالياً (أرشيف/فرانس برس/Getty)
+ الخط -

أقرّ وزير الأمن الإسرائيلي، موشيه يعالون، في حديث مع الإذاعة الإسرائيلية اليوم الأحد، بأن مفاوضات الأشهر التسعة مع الفلسطينيين فشلت، وكان طبيعياً لها أن تفشل بسبب الهوة في مواقف الطرفين.

واعتبر أنه يجب الآن الانتقال إلى إدارة الصراع وليس العمل إلى التوصل إلى اتفاق دائم لأن هذا ليس ممكناً حالياً. وأشار إلى أنه لا يعتقد بأنه يمكن التوصل إلى حل للنزاع مع الفلسطينيين، وبالتالي يجب الانتقال إلى إدارة الصراع. وأضاف "علينا أن نعرف التعايش مع صراعات تدار ولا يمكن حلها بضربة واحدة".

وفيما حمّل يعالون الطرف الفلسطيني مسؤولية الفشل، لرفضه الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود كدولة قومية، اعتبر أن الطرف الأميركي لم يدرك حقيقة صورة الوضع في الشرق الأوسط. لكنه رفض التعليق على تصريحات وزير الخارجية الأميركي، جون كيري الأخيرة حيال المفاوضات أو تحديد موقف بشأن مدى إدراك كيري لحقيقة الصراع في المنطقة.

وكرر يعالون تأييده لموقف رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الذي أعلن مجدداً خلال جلسة الحكومة الإسرائيلية الأسبوعية اليوم الأحد، عزمه على سنّ قانون يكرس الاعتراف بإسرائيل وطناً قومياً ودولة الشعب اليهودي. واعتبر أنه لا يمكن الحديث عن حل الدولتين من دون الاعتراف مسبقاً بإسرائيل دولةً يهودية.

وقال يعالون إن المعارضة العربية لوجود إسرائيل وإقامتها كانت قبل حرب يونيو/حزيران، وبالتالي فإن "الفلسطينيين اليوم يريدون دولة عربية فلسطينية إلى جانب إسرائيل، ودولة أخرى يهودية عربية بدون هوية يهودية، أي تحدياً أساسياً لفكرة البيت القومي التي هي في صلب الحركة الصهيونية منذ وعد بلفور". وأضاف "هناك الآن من أضاعوا البوصلة ويريدون دولة يهودية عربية، ودولة ثنائية القومية".

في مقابل اعتبار يعالون أن المفاوضات فشلت، رأت وزيرة العدل، تسيبي ليفني، المكلفة بملف المفاوضات مع الطرف الفلسطيني، أن المفاوضات لم تفشل لكنها معلّقة فقط. وأشارت إلى أن الخطوات الفلسطينية الأخيرة، وفي مقدمتها طلب الانضمام للاتفاقيات الدولية والمصالحة الفلسطينية، كانت عوامل ساهمت في توقف المفاوضات.

المساهمون