30 قتيلاً بانفجاري أنقرة والشرطة تطلق الغاز لتفريق متظاهرين

إسطنبول

باسم دباغ

avata
باسم دباغ
10 أكتوبر 2015
+ الخط -
قتل ثلاثون شخصاً على الأقل بينما أصيب 126 آخرون، في انفجارين، اليوم السبت، خارج محطة القطار الرئيسية في العاصمة التركية أنقرة، حيث كان أشخاص يتجمعون من أجل مسيرة سلمية، بعنوان "العمل الديمقراطية السلام"، ينظمها عدد من منظمات المجتمع المدني المُقربة من "حزب الشعوب الديمقراطي" (ذو الغالبية الكردية).

وتشير التحقيقات الأولية إلى أن سبب الانفجار هو عملية انتحارية، مما دفع معظم الساسة إلى إلغاء حملاتهم وبرامجهم الانتخابية اليوم، خوفاً على حياة المدنيين.

من جهته، اعتبر الرئيس المشارك للشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرتاش أن "ما واجهنا اليوم مجزرة كبيرة، كان هجوماً وحشياً، إذ يعد شبيهاً للتفجيرات التي استهدفت الحزب في كل من دياربكر وسورج واستمراراً لها".

وألغى كل من رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو وزعيم حزب الشعب الجمهوري، كمال كليجدار أوغلو، جميع لقاءاتهم وبرامجهم الانتخابية اليوم. كذلك أعلن داود أوغلو أنه سيوقف لقاءاته الانتخابية للترويج لحزب "العدالة والتنمية" لمدة ثلاثة أيام.

ويأتي هذا بينما يُعقد اجتماع أمني عاجل في مقر رئاسة الوزراء برئاسة داود أوغلو وبحضور كل من نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية ورئيس المخابرات ووزير الصحة ورئيس مديرية الأمن ووالي ولاية أنقرة.

إلى ذلك، شهد مكان الهجوم اشتباكات بين قوات الشرطة وبعض المتواجدين في المكان، بسبب اتهام المتظاهرين سيارات الإسعاف بالتأخر في القدوم، مما دفع قوات الشرطة إلى استخدام القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين.

وكان آخر انفجار تعرض له أنصار "الشعوب الديمقراطي" في مدينة سوروج، في يوليو/تموز الماضي، وأسفر عن مقتل 33 شخصاً وجرح أكثر من مائة أخرين، على يد انتحاري من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، وذلك بعد أيام من تفجير آخر قام بهد أحد أنصار "داعش" في ولاية دياربكر أثناء حشد جماهيري للشعوب الديمقراطي، وأسفر عن مقتل 2 وإصابة أكثر من مائة من أنصار الحزب.

اقرأ أيضاً30 قتيلاً بانفجارين قرب محطة القطارات الرئيسة في أنقرة

دلالات

ذات صلة

الصورة

سياسة

أثار اعتقال اللاعب الإسرئيلي ساغيف يحزقيل في تركيا أمس، ردود فعل غاضبة في إسرائيل، دفعت وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت لاتهام تركيا بأنها ذراع لحركة حماس.
الصورة

سياسة

كشفت وسائل إعلام تركية، اليوم الجمعة، تفاصيل إضافية حول خلية الموساد الموقوفة قبل أيام، مبينة أن هناك وحدة خاصة تابعة للموساد تشرف على "مكتب حماس في تل أبيب".
الصورة

سياسة

قال وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، اليوم الأحد، إن إرهابيين نفذا هجوما بقنبلة أمام مباني الوزارة في أنقرة، مضيفا أن أحدهما قتل في الانفجار بينما قامت السلطات هناك "بتحييد" الآخر.
الصورة

منوعات

أعلنت السلطات الأمنية التركية، الأربعاء، أنّها أوقفت 27 مديراً ومحرراً صحافياً لحسابات إلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد "قيامهم بترويج خطابات تحريضية تحرّض على الحقد والكراهية في المجتمع".