حملة دولية أفريقية للتضامن مع طلاب مصر

15 نوفمبر 2015
احتجاجات شبابية في القاهرة (الأناضول)
+ الخط -
أطلقت كيانات واتحادات طلابية مصرية وأفريقية وغربية، اليوم الأحد، حملة دولية شعبية تحت شعار "تضامن"، للمطالبة بوقف الانتهاكات الحقوقية التي يتعرض لها طلاب مصر، في ظل الانقلاب العسكري، وذلك بالتزامن مع يوم الطالب العالمي في 17 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وكشف نائب رئيس اتحاد طلاب مصر ورئيس لجنة الطلبة بالمجلس الثوري المصري أحمد البقري، في تصريحات صحافية، أن الحملة ستنطلق بمشاركة أكثر من 17 اتحاداً طلابياً من دول العالم، وأنهم سينظمون مؤتمراً صحافياً، ضمن حملتهم الدولية، يوم الثلاثاء المقبل، بتركيا للتعريف بما يحدث من انتهاكات وقمع للحركة الطلابية في مصر.

وأشار إلى أنهم متواصلون مع بعض الجامعات الأوروبية، والكثير من الاتحادات الطلابية الدولية في هذا الصدد.

اقرأ أيضاً: مصر: طلاب "الثانوية" ينتصرون على وزير التعليم

يذكر أن السلطات الأمنية قتلت نحو 240 طالباً، حتى الآن، واعتقلت ما يزيد عن 5500، وتعرض 329 طالباً للإخفاء القسري، وتم فصل 584 طالباً.

وفي سياق متصل، ينظم المجلس التنسيقي للجالية المصرية في النمسا تظاهرة، مساء اليوم الأحد، أمام دار الأوبرا في الكارلس بلاتس، دعماً للحراك الثوري وتضامناً مع طلاب مصر.

ويخلد "اليوم العالمي للطالب" ذاكرة النضالات التي خاضتها الحركة الطلابية ضد النازية الألمانية، والتي بدأت بمقتل أحد الطلاب إثر مسيرة طلابية في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 1939، الأمر الذي أدى إلى تصاعد الحراك الطلابي واتساع مجاله ما دفع النازيين إلى إغلاق كافة المعاهد ومؤسسات التعليم العالي.

وأعدمت قوات الجيش الألماني تسع معتقلين، وقامت بترحيل 1200 طالب إلى معسكرات الاعتقال النازية، وصفتهم بشكل جماعي في 17 نوفمبر/تشرين الثاني 1939، ليعلن يوماً عالمياً للطالب بعد الحرب العالمية الثانية بقيادة الاتحاد العالمي للطلاب.

اقرأ أيضاً: ارتفاع حالات "الالتهاب السحائي" بين طلاب المدارس المصرية

المساهمون