المعارضة السورية تتصدى لقوات النظام في جبل الأكراد باللاذقية

02 ديسمبر 2015
استهداف مطار حميميم العسكري من جبل الأكراد (الأناضول)
+ الخط -


أفشلت قوات المعارضة السورية، اليوم الثلاثاء، محاولة النظام مدعوماً بمليشيات عدة، اقتحام مواقع في جبل الأكراد في ريف اللاذقية، في وقت حقق فيه الأخير، تقدّماً على حساب تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) شرقيّ حلب.

وأعلنت حركة أحرار الشام الإسلامية، عبر حساب الجبهة الإسلامية في تويتر، عن "صدّ محاولة قوات النظام والمليشيات الطائفية الموالية لها، التقدم باتجاه إحدى تلال الجب الأحمر في جبل الأكراد في ريف اللاذقية، وإيقاع قتلى وجرحى في صفوفها".

ونفى الصحافي، سليم العمر، في تصريح لـ "العربي الجديد"، الأنباء حول تقدّم النظام ومليشياته في ريف اللاذقية، مؤكداً أنّ "مقاتلي المعارضة، نصبوا كميناً لقوات النظام اليوم، في قرية عرافيت قرب منطقة الجب الأحمر في جبل الأكراد، ما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 15 من عناصرها".

وبحسب العمر، فإنّ "الطيران الحربي الروسي قصف بالخطأ، موقعاً لقوات النظام، قرب محور النبي يونس، فيما شنّ غارات أخرى، على قرية الغنيمية في جبل الأكراد".

في المقابل، استهدف مقاتلو حركة أحرار الشام الإسلامية، بصواريخ غراد، مطار حميميم في مدينة جبلة في ريف اللاذقية الجنوبيّ، وهو المطار الذي تتمركز فيه طائرات روسية وصلت إلى سورية مؤخراً.

من جانب آخر، أفاد "مركز حلب الإعلاميّ" بأنّ "قوات النظام سيطرت اليوم، على قرية العاكولة الغربية وكصاكيص في محيط مطار كويرس العسكري بريف حلب الشرقي، بعد اشتباكات مع تنظيم الدولة، قتل في إثرها عشرات من عناصر الطرفين"، في وقت أعلنت فيه "الجبهة الشامية" عن إسقاط طائرة استطلاع لتنظيم الدولة، فوق بلدة كفرة في ريف حلب الشماليّ.

إلى ذلك، أوضحت مصادر ميدانية لـ" العربي الجديد" أنّ "قوات النظام، قصفت بقذائف الهاون، اليوم، أحياء سكنية في مدينة دوما شرقيّ دمشق، ما أسفر عن مقتل طفلين وإصابة 15 مدنياً".

ووفق المصادر عينها، فإنّ "عنصرين لقوات النظام قتلا، إثر استهدافهما برصاص قناصة مقاتلي المعارضة، على الجبهة الغربية لمدينة داريا غربي العاصمة، تزامناً مع قصف بقذائف الهاون ومضادات الطيران، في ظل غياب طيران النظام المروحيّ، بسبب سوء الأحوال الجوية".

اقرأ أيضاً: الانتقام الروسي من تركيا في جبل التركمان...والرد في حميميم 

دلالات