مقتل 74 عنصراً من "طالبان" في عمليات للجيش الأفغاني

24 ديسمبر 2015
حركة "طالبان" تحشد عناصرها لاستهداف الجيش الأفغاني(جواد تنفر/فرانس برس)
+ الخط -

كشفت مصادر أمنية أفغانية أن قوات الجيش، شنت عملية عسكرية ضد المسلحين في مديرية سنجين بإقليم هلمند، جنوبي البلاد، وقتلت 60 مسلحاً ينتمون لحركة "طالبان"، فيما تقول مصادر في الحكومة المحلية بإقليم زابل، المجاور لهلمند، إن 14 مسلحاً قتلوا، إثر تصدي الجيش لهجوم نفذه مئات المسلحين على ثكنات عسكرية بالإقليم.

في الوقت ذاته، أعلنت قوات حلف شمال الأطلسي استهداف عناصر "طالبان" بغارات جوية. وقال الكولونيل مايكل لوهورن من الجيش الأميركي، إن الطائرات الحربية الأميركية "نفذت "غارتين في منطقة سنجين باقليم هلمند يوم أمس الأربعاء".

وأكد مسؤول في الجيش الأفغاني الجنرال داود نجرابي، أن قوات الجيش الأفغاني شنت عملية مشتركة مع قوات حلف شمال الأطلسي، العاملة في أفغانستان في مديرية سنجين، والتي تشهد معارك بين المسلحين وقوات الأمن منذ أيام، ما أدى إلى مقتل 60 مسلحاً، بقيت جثث 40 منهم في قبضة الجيش.

وأشار إلى أن سلاح الجو الأفغاني وفر غطاء للقوات البرية، وقصف مواقع المسلحين، ما أدى إلى سقوط عدد كبير منهم بين قتيل وجريح، ولفت إلى أن المسلحين انسحبوا من المناطق التي كانوا يسيطرون عليها منذ أيام، وأن الطائرات الحربية لا تزال تحلق على مناطق مختلفة من المديرية عن مدى قريب.

اقرأ أيضاً: روسيا تفتح قنوات اتصال مع "طالبان"

وكانت حركة طالبان أفغانستان قد ادعت أمس الأربعاء، في بيان لها، السيطرة على مديرية سنجين، بعد معارك ضارية مع قوات الجيش، إلا أن المتحدث باسم الحكومة المحلية عمر زواك نفى ذلك الإدعاء، قائلاً إن "قوات الأمن بصدد إحلال الأمن في جميع مناطق المديرية بعد التصدي لهجمات المسحلين".

في هذه الأثناء، ذكرت مصادر في الحكومة المحلية بإقليم زابل المجاور لهلمند، إن مئات من مسلحي "طالبان" هاجموا مواقع عسكرية في مديرية شاجوي، وتصدت قوات الجيش لهم، ما أسفر عن وقوع مواجهات عنيفة بين الطرفين أدت إلى مقتل 14 مسلحاً وإصابة 19 آخرين بجراح، مقابل مقتل جنديين وإصابة أربعة آخرين.

وأشار مسؤول في إدارة المحلية حاجي أصف توخي، إلى أن المسلحين كانوا يعتزمون السيطرة على مديرية شاجوي، وتجمعوا من مختلف مناطق إقليم زابل والأقاليم المجاورة له، ولكن قوات الجيش تصدت للهجوم، موضحاً أن قوات الجيش تلاحق المسلحين وشنت عملية معاكسة ضدهم.

جدير بالذكر، تسجيل ارتفاع وتيرة هجمات طالبان في الأقاليم الجنوبية، خاصة في إقليم هلمند، ما أدى إلى انتشار القوات البريطانية والأميركية مؤخراً في الأقليم، ومساهمتها في العمليات ضد طالبان.

اقرأ أيضاً: الهند تسلم أفغانستان ثلاث مروحيات قتالية

المساهمون