المعارضة السورية تخوض معارك عنيفة لاستعادة برج زاهية باللاذقية

المعارضة السورية تخوض معارك عنيفة لاستعادة برج زاهية باللاذقية

أحمد حمزة

avata
أحمد حمزة
06 ديسمبر 2015
+ الخط -
تواصلت الاشتباكات العنيفة بريف اللاذقية الشمالي، اليوم الأحد، بين قوات النظام والمليشيات التابعة لها من جهة، وفصائل المعارضة السورية من جهة أخرى، بعد يومٍ من سيطرة النظام على برج زاهية الاستراتيجي قرب الحدود التركية.

وقالت مصادر ميدانية في ريف اللاذقية الشمالي لـ"العربي الجديد" إن "الاشتباكات متواصلة بمحيط برج زاهية"، إذ يسعى مقاتلو المعارضة لاسترجاع جبل زاهية الذي خسروه أمس لصالح قوات النظام، "بعد معارك عنيفة استمرت من الصباح حتى المساء استخدم فيها النظام مختلف أنواع الاسلحة في عملية التمهيد العسكري من راجمات لصواريخ والدبابات والصواريخ العنقودية ومدافع الفيل والهاون، وسط شن الطيران الروسي لأكثر من ثلاثين غارة" بحسب الناشط أحمد حاج بكري.

اقرأ أيضا: اللاذقية: قصف روسيا يعيد النظام لأعلى قمة بجبل التركمان

وتنبع أهمية البرج المذكور، لإطلالته على كامل مناطق جبل التركمان تقريباً، وتبادل كل من النظام والمعارضة خلال الأسبوعين الماضيين السيطرة عليه ودارت عنده معارك عنيفة، إذ إن الاستحواذ على البرج، يمنح تفوقاً عسكرياً للقوات المسيطرة.

وفي ريف دمشق، قالت مصادر إعلامٍ مقربة من النظام، إن قوات الأخير سيطرت على مطار الحوامات الاحتياطي في مرج السلطان، لكن ناشطين في الغوطة نفوا هذه الأنباء، قائلين إن "النظام تقدم نحو خمسين متراً على جبهة المرج".

وقال الناشط الإعلامي كريم زبدين لـ "العربي الجديد" إن "الطيران الحربي شن صباح اليوم عدة غارات على جبهات المرج"، وسط "تواصل المعارك بين الثوار وقوات النظام التي حققت تقدماً طفيفاً في الساعات الأربع والعشرين الماضية".

اقرأ أيضا: "جيش الإسلام": لم نُدع للقاء الرياض لتوحيد المعارضة السورية 

دلالات

ذات صلة

الصورة
مجزرة الكيماوي في الغوطة عام 2013 (Getty)

مجتمع

"شاهدنا يوم القيامة" عبارة وصف بها المسعف سمير الغوش واقع ما حدث خلال مجزرة الكيماوي التي حدثت في 21 أغسطس/ آب 2013 في الغوطة الشرقية بريف دمشق، والتي نفذها النظام السوري في خطوة أقرب للإبادة الجماعية.
الصورة

سياسة

دعت الولايات المتحدة الأميركية إلى معاقبة النظام السوري على الفظائع التي ارتكبها ضد شعبه، وذلك مع حلول الذكرى الثامنة لأكبر هجوم كيميائي شنّه نظام بشار الأسد على الشعب السوري خلال السنوات العشر الماضية.
الصورة

سياسة

مع حلول الذكرى الثامنة لأكبر هجوم كيميائي شنّه النظام السوري على شعبه خلال السنوات العشر الماضية، حيث قصف غوطتي دمشق بغاز السارين السام، ما أدى إلى مقتل نحو 1400 شخص خنقاً، تتصاعد المطالب لمعاقبة المتورطين في جرائم النظام وتعويض أسر الضحايا.
الصورة
سورية/سياسية/ضحايا الكيماوي/(خليل المزرعاوي/فرانس برس)

أخبار

تحت شعار "لا تخنقوا الحقيقة"، نظم عشرات الناشطين في مدينة إدلب، شمال غربي سورية، وقفة احتجاجية لمناسبة مرور سبع سنوات على مجزرة الكيماوي التي نفذتها قوات النظام السوري بحق أهالي الغوطة بريف دمشق وراح ضحيتها المئات من أبناء الغوطتين الشرقية والغربية.

المساهمون