الهدنة الإنسانية باليمن تدخل حيز التنفيذ

الهدنة الإنسانية باليمن تدخل حيز التنفيذ

12 مايو 2015
التحالف العربي يفسح المجال لهدنة إنسانية (Getty)
+ الخط -

دخلت الوقت المقرر للهدنة الإنسانية في اليمن حيز التنفيذ منذ دخول الساعة الـ11 مساءً بتوقيت صنعاء، وسبقت دخولها غارات عديدة للتحالف في صنعاء ومدينة إب، جنوب غربي البلاد. 


وأفاد شهود عيان ومصادر محلية في إب لـ"العربي الجديد" بأن العديد من الغارات هزت المدينة قبل نحو ساعة، جراء استهداف التحالف لـ"منتجع بن لادن"، الذي تقول الأنباء الأولية إن حوثيين كانوا يتواجدون فيه، وكذلك تم قصف منزل مسؤول أمني منتمي لجماعة الحوثي.

وفي صنعاء حلقت طائرات التحالف في سماء العاصمة قبل دخول الهدنة، وقصفت قصر غمدان المعروف بـ"قصر السلاح"، وهو من المعالم الأثرية لكنه يتبع لوزارة الدفاع.

في محافظة حجة شمالي البلاد، أفادت مصادر تابعة للحوثيين، أن 15 قتيلاً سقطوا وجرح آخرون جراء قصف استهدف السجن المركزي في مدينة عبس، التابعة إدارياً لمحافظة حجة، شمالي غرب البلاد.


وسقط العديد من القتلى والجرحى جراء غارة للتحالف وقعت في مدينة "زبيد" بمحافظة الحديدة الساحلية، وتفيد الأنباء أن القصف استهدف "مطعماً" في المدينة.


وكان وزيرا الخارجية السعودي عادل الجبير، والأميركي جون كيري، قد أعلنا يوم الجمعة الماضي، عن هدنة إنسانية باليمن لمدة 5 أيام، تبدأ اليوم الثلاثاء الساعة 11 مساء بتوقيت اليمن (20:00 بتوقيت غرينتش)، مشروطة بتقيد الحوثيين بوقف إطلاق النار.


ووافقت جميع الأطراف على الهدنة، بمن فيهم الحوثيون وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يترأسه الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح.


اقرأ أيضا: الحوثيون يقصفون الأحياء بتعز وغارات للتحالف قبل بدء الهدنة

المساهمون