أول مليشيا مسيحية عراقية لمقاتلة "داعش"

06 مايو 2015
البيشمركة درّبت القوة المسيحية (عمرة يورلماز/الأناضول)
+ الخط -

لا تنفك سوق الحرب العراقية تولّد المزيد من المليشيات المسلّحة التي تعمل خارج نطاق السلطة، التي تحولت إلى رجل مريض بالكاد يقوى على حماية مقراته السيادية ومؤسساته المهمة. وعلى الرغم من تأكيد القادة العراقيين والأميركيين باستمرار على حماية الأقليات بالعراق من الإرهاب والعنف الأعمى، لم تجد تلك التأكيدات لم صدى لها في الواقع، إذ لا تزال مناطق سهل نينوى ذات الغالبية المسيحية مستباحة من قبل تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش). استباحة دفعت نحو 600 شاب عراقي مسيحي إلى حمل السلاح وتشكيل أول مليشيا مسيحية بالعراق، قرّرت أن تكون منفصلة عن القوات الكردية ومليشيا "الحشد الشعبي" الشيعية و"كتائب تحرير الموصل" السنية بزعامة المحافظ أثيل النجيفي.

اقرأ أيضاً: فشل تشكيل وحدات لـ"الحشد الشعبي" في كردستان

وكشفت مصادر أمنية وبرلمانية عراقية أمس، عن إنهاء قوة مؤلفة من 600 متطوع تدريباتها في معسكر خاص بمنطقة تلسقف التاريخية القريبة من أربيل، تحت إشراف وزارة البيشمركة الكردية، التي وافقت على تدريبهم وتسليحهم ضمن شروط الشبان المسيحيين الذين أصرّوا على شرط عدم الارتباط بهم لأسباب مختلفة.

ونفّذ تنظيم "داعش" مجازر دموية في تلك المنطقة بحق المسيحيين، إذ تشير أرقام صادرة عن جهات محلية الى مقتل نحو 200 مسيحي وإصابة عشرات آخرين منهم، بهجوم مقاتلي التنظيم، فيما فرّ عشرات الآلاف إلى أربيل ومدن أخرى بعد انسحاب القوات النظامية من مناطقهم بشكل كامل في الحادي عشر من يونيو/ حزيران بعد سقوط الموصل بيوم واحد.

وقال أحد العناصر البارزة بالقوات المسيحية الجديدة ويدعى رامي نجيب لـ"العربي الجديد" إنّ "القوة لا يمكن اعتبارها مليشيا لا من قريب أو بعيد، ولا نقبل من أحد أن يسمينا مليشيا؛ فنحن قوة عفوية جاءت كردّ فعل على ما حصل بديارنا، ونريد ألا نموت أو يموت باقي أهلنا كالخراف، لذا قواتنا تلك ستكون لتحرير مناطقنا وحماية أهلنا".

وأضاف رامي "نحن نعلم أن عددنا غير كاف وأسلحتنا أيضاً قديمة وليست جيدة، لكن نأمل أن نجد دعماً لنا لاستعادة ديارنا. وليطمئن الجميع، سنلقي أسلحة الموت الغبية تلك بعد زوال الخطر عنا وعن ديارنا فليس شيء أكره لدينا من البنادق هذه إلا من سنقلته بها"، في إشارة إلى تنظيم "داعش". وأشار إلى أن القوة فيها الشاب وكبير السن "ولن نرفع راية أو شعار كباقي المليشيات الأخرى ولن نثرثر كثيراً أيضاً"، مؤكداً أن "عدد القوة الإجمالي هو 570 مقاتلا فقط، جميعهم من سكان سهل نينوى من الكلدان والسريان والأشوريين وألوان مسيحية أخرى".

بدوره، قال القيادي في تجمع "الموصل بيتنا"، صباح وليم، إن "بغداد وكردستان رحبتا بالقوة، ولا وجود لمعترضين عليها بسبب تقصيرهم والعالم يدعم هذا المكون".

وأوضح وليم في حديثه لـ"العربي الجديد"، أن "تلك القوة ردّة فعل طبيعية من شبان شاهدوا ما حلّ بأهلهم وهربوا وعادوا ونظموا أنفسهم وجرى تدريبهم على يد البيشمركة الكردية، وسيكونون نواة لجهاز الشرطة المستقبلي بعد تحرير سهل نينوى".

وتمثل مناطق سهل نينوى الواقعة شمال وغرب مدينة الموصل موطناً تاريخياً للمسيحيين العراقيين، ويوجد فيها أقدم الكنائس والأديرة الدينية التي فجر غالبيتها تنظيم "داعش". وتتضمن تلك المنطقة ثلاث مدن رئيسية هي تلكيف والحمدانية وشيخان، فضلاً عن 37 قرية صغيرة أخرى تحيط بها.

بدوره، قال رئيس كتلة الرافدين المسيحية في البرلمان العراقي يونادم كنا إن "الحكومة الاتحادية وافقت على تسهيلات عدة لتلك القوة بما يتعلق بشأن التسليح والانتشار في الخطوط الأمامية من جبهات القتال ضد عصابات (داعش)".

وأضاف في تصريح لتلفزيون محلي عراقي أن "قوة حماية سهل نينوى سيكون لها خصوصية بعدم ارتباطها بقوات "الحشد الشعبي" ولا بقوات البيشمركة على اعتبارها تعمل في منطقة سهل نينوى المشمولة بالمادة 140 من الدستور العراقي".