لبنان: اتصالات وتطمينات عربية ودولية لمنع استقالة سلام

لبنان: اتصالات وتطمينات عربية ودولية لمنع استقالة سلام

27 يوليو 2015
سلام نفى في وقت سابق نيته تقديم الاستقالة (الأناضول)
+ الخط -

أكدت مصادر مقربة من رئيس الحكومة اللبنانية، تمام سلام، أنّ موعد الجلسة الحكومية لا يزال قائماً صباح غد الثلاثاء "إلا في حال حصل تطوّر ما على هذا الصعيد"، في إشارة إلى الفكرة التي طرحها الوزير وائل بو فاعور، القاضية بتأجيل الجلسة، لعدم مضاعفة الضغوط على الوزراء، وليتنسى لهم الوقت لمعالجة أزمة النفايات بعيداً عن هشاشة الوضع الحكومي.

وقال بو فاعور إنّ "سلام منزعج وممتعض، لأن الكتل السياسية لم تتصرف جميعها بنفس الحجم، وهو لا يهرب من المسؤولية".

وفي هذا الإطار لفتت مصادر مقربة من رئيس الحكومة لـ"العربي الجديد" أنّ تأجيل الجلسة "فكرة لا تزال قابلة للنقاش"، نافية ما أشيع في لبنان عن نية سلام الاستقالة، وهو ما سبق لأمين عام حزب الله، حسن نصر الله، أن حذّر من حصوله يوم الجمعة الماضي.


وقالت نفس المصادر "لا نقاش في موضوع الاستقالة مع أي طرف، والأمر يعود بشكل مطلق إلى شخص الرئيس سلام". وأضافت أنّ "سلام يقارب هذا الموضوع من موقع مسؤوليته الوطنية، ومن خلال حساب الإيجابيات والسلبيات من وراء هذه الخطوة"، مع تأكيدها على تلقي الرئيس "مجموعة من التمنيات الدولية والعربية أكدت ضرورة التسمك بالحكومة اللبنانية وشرعيّتها".

وفي هذا الإطار، وصلت رسالة دعم إلى سلام من السفير البريطاني، طوم فليتشر، الذي زار السراي الحكومي برفقة وزير الدولة للتنمية الدولية البريطاني، ديسموند سوين. وقال فليتشر بعد اللقاء، أشدد على "تضامني وتضامن بريطانيا مع الرئيس سلام في إدارته لهذه الظروف الصعبة، وهو قائد يعرف كيف يدير الأمور بشكل جيد وشجاع ووطنية"، مشيراً إلى أن لبنان يمرّ "بمرحلة تحدّ، ولا يجوز المس باستقرار البلد، ومن المهم جدا في الوقت الراهن أن تتعاون كل القوى مع بعضها لتعزيز المصلحة الوطنية، كما يحاول الرئيس سلام أن يفعل".

كما تلقى سلام اتصالاً من وزير الخارجية المصري، سامح شكري، الذي "أكد على دعم مصر الكامل للحكومة اللبنانية، حرصاً على استقرار لبنان". وعبر المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، بدر عبدالعاطي، عن "قلق مصر إزاء ما يبدو من تأزم للوضع السياسي في لبنان"، مشيراً إلى "ضرورة دعم عمل الحكومة اللبنانية، بصرف النظر عن أية خلافات سياسية أخرى"، داعيا "القوى السياسية اللبنانية إلى الحرص على تفعيل العمل الحكومي، حفاظا على المؤسسات الدستورية للدولة اللبنانية، والعمل على تطويق الأزمات وعدم السماح بزيادتها".

اقرأ أيضا: السنيورة: نصر الله نصب نفسه مرشداً