الحوثيون ينسحبون من شبوة آخر المحافظات الجنوبية

الحوثيون ينسحبون من شبوة آخر المحافظات الجنوبية

15 اغسطس 2015
تضارب الأنباء حول الجهات التي تسيطر على شبوة حالياً(Getty)
+ الخط -
أكدت مصادر محلية في محافظة شبوة، جنوبي اليمن، أن الحوثيين والموالين للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، انسحبوا انسحاباً كاملاً من مدينة عتق مركز محافظة شبوة، لتكون آخر المحافظات الجنوبية التي يخليها الحوثيون.
وبحسب المصادر، فإن الحوثيين والقوات الموالية لصالح انسحبت بكامل معداتها من عتق عبر بيحان واتجهت إلى محافظة البيضاء الشمالية، وجاء الانسحاب بعد توجيه إنذار لهذه القوات يطالبها بالانسحاب خلال 24 ساعة قبل بدء عملية "السهم الذهبي" لتحرير المحافظة.

من جهتها، نقلت وكالة "فرانس برس" عن أحد ضباط الجيش الموالي للشرعية، إعلانه أن القوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي، سيطرت اليوم السبت على شبوة، آخر محافظة في الجنوب.

وقال الضابط للوكالة، إن الحوثيين "انسحبوا" و"سلموا" شبوة الى القوات الموالية لهادي بعدما حصلوا على ضمانات بالانسحاب بأمان، وأكدت مصادر عسكرية أخرى هذه المعلومات، وفق الوكالة.
وتتضارب الأنباء الأولية حول الأطراف التي تسيطر على المحافظة حالياً، إذ تتحدّث أنباء عن أن "المقاومة الشعبية" والجيش الموالي للحكومة الشرعية تسلموا المدينة، بينما تقول أنباء أخرى إن الفرع المحلي لتنظيم "القاعدة" المعروف بـ"أنصار الشرعية" هو من انتشر بأطقمه المسلحة بعد انسحاب الحوثيين.

وبحسب بعض المصادر، فإن أعمال نهب واسعة للمقرات الحكومية في المدينة تجري حالياً،
وتعد شبوة آخر المحافظات الجنوبية التي كانت تحت سيطرة الحوثيين وهي محافظة نفطية شهدت خلال الفترة الماضية مواجهات عنيفة بين "المقاومة" والحوثيين في مناطق متعددة.

اقرأ أيضاً "المقاومة" تسيطر على إدارة أمن تعز

المساهمون