استطلاع: هيلاري كلينتون تتفوق على أقوى المرشحين الجمهوريين

استطلاع: هيلاري كلينتون تتفوق على أقوى المرشحين الجمهوريين

19 اغسطس 2015
هيلاري تتجاوز أقوى منافسيها بست نقاط (Getty)
+ الخط -
على الرغم من الهجمة الإعلامية الجمهورية الشرسة التي تستهدف المرشحة الديمقراطية المحتملة للرئاسة الأميركية، هيلاري كلينتون، إلا أنّ آخر استطلاع للرأي العام الأميركي، أظهر أنها لا تزال تتفوق على أقوى المرشحين الجمهوريين المحتملين.

وبحسب الاستطلاع الذي أجرته شبكة "سي إن إن" الإخبارية، في الفترة من 13 إلى 16 من الشهر الحالي، فقد بدأت الفجوة تضيق بين كلينتون ومنافسيها الجمهوريين، لكنّها لا تزال تتجاوز أقواهم بست نقاط، وهما الملياردير دونالد ترمب، المرشح الأكثر بروزاً إعلامياً في الآونة الحالية، وحاكم ولاية ويسكانسون سكوت واكر.

أما المرشح الجمهوري المحتمل، جيب بوش، فقد تراجع إلى المركز الثالث بين الجمهوريين وتجاوزته كلينتون بـ9 نقاط، في استطلاع "سي إن إن". 

وكان الفارق بين هيلاري كلينتون ومنافسيها "الجمهوريين" في استطلاعات مماثلة أجريت الشهر الماضي في حدود العشرين نقطة.

ودفعت الحملة، التي يشنها "الجمهوريون" على هيلاري كلينتون، كبار قادة الحزب "الديمقراطي" إلى التفكير جدياً في استبدالها بنائب الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن، لخوض منافسة صعبة مع مرشحين جمهوريين تتصاعد حظوظ البعض منهم بسرعة صاروخية.

وواجهت السيدة الأولى السابقة، التي شغلت في الماضي مقعداً في مجلس الشيوخ ثم أصبحت وزيرة للخارجية، وهي محامية أصلاً، انتقادات في بعض الأحيان، بسبب انتهاجها أسلوب المحامين في سلوكها، وعدم الوضوح في تصريحاتها.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز"، قد ذكرت أن وفاة الابن البكر لبايدن "بو" عن 46 عاماً في مايو/أيار الفائت، قد تكون أثرت على قرار بايدن التفكير في خوض السباق إلى البيت الأبيض، لأن "بو" كان يحض والده، البالغ من العمر (72 عاماً)، على الترشح للانتخابات الرئاسية في العام المقبل.

ونقلت الصحيفة عن مايكل ثورنتون، وهو محام من بوسطن مؤيد لبايدن، قوله "تلقيت إشارات على أنه ربما يرغب في الأمر". وأضاف أن بايدن قال "هذا ما كان بو يريدني أن أفعله".

وتتحدث الطبقة السياسية الأميركية، منذ أشهر، عن احتمال خوض بايدن الانتخابات التمهيدية الديمقراطية ضد هيلاري كلينتون، لكن نائب الرئيس لم يعلن حتى الآن عن أي موقف بهذا الصدد.

وكان بايدن خاض الانتخابات التمهيدية في دورتي 1998 و2008، قبل أن يختاره باراك أوباما للترشح وإياه على قائمة واحدة.

وحتى الآن ترشح 17 جمهورياً رسمياً لانتخابات الحزب، بينهم حاكم فلوريدا السابق جيب بوش، وحاكم ويسكونسن المحافظ، سكوت ووكر.

وفي الحزب "الديمقراطي"، هناك خمسة مرشحين هم كلينتون والسناتور المستقل عن فيرمونت بيرني ساندرز، وحاكم ميريلاند السابق مارتن أومالي، والسناتور السابق عن فيرجينيا جيم ويب، والسناتور والسابق لينكولن شافي.

اقرأ أيضاًكلينتون تبدأ هجومها على الجمهوريين

المساهمون