"غلوبل فاير باور": الجيش التركي الأقوى إقليمياً..والمصري متقدم عربياً

26 اغسطس 2015
الجيش المصري يخوض حرباً طويلة في سيناء (getty)
+ الخط -
نشر موقع "غلوبل فاير باور" وهو موقع مستقل متخصص في تقدير القدرات العسكرية للدول، تصنيفاً جديداً، يصنف القدرات العسكرية لـ 126 دولة. وقد جاءت الولايات المتحدة بالمرتبة الأولى من ناحية القوة العسكرية، بينما احتلت دولة الصومال المرتبة الأخيرة. وقد جاءت المراكز الخمسة الأولى على النحو التالي: أميركا، تلتها روسيا، ثم الصين، فالهند، وخامساً، المملكة المتحدة.

إقليمياً، جاءت تركيا في المرتبة العاشرة، متقدمة على إسرائيل والتي جاءت في المرتبة الحادية عشرة. لتتخلف عنها باكستان في المرتبة السابعة عشرة، وإيران في المرتبة الثالثة والعشرين.

عربياً، جاءت مصر في المرتبة الثامنة عشرة، ثم الجزائر في المرتبة السابعة والعشرين، والسعودية في المرتبة الثامنة والعشرين، متقدمة على الجيش السوري والذي جاء في المرتبة الثانية والأربعين، والمغربي في التاسعة والأربعين، والإماراتي في المرتبة الخمسين.

وقد نشر الموقع كل المعلومات المتوفرة عن القدرات العسكرية لهذه الدول، لكنه استخدم معايير مختلفة قليلاً للتصنيف، لا تعتمد ببساطة على حجم الأسلحة المتاح، أو عدد الجنود.

واستثنى الموقع ابتداء القدرات النووية لهذه الجيوش، فلم يأخذها بعين الاعتبار، بينما ساهمت قدرات هذه الدول في مجال الطاقة فيما يتعلق بالإنتاج والاستهلاك، وتقييم قدراتها الاقتصادية بشكل عام، في تغيير تقييمها. كما أولى الموقع أهمية لقدرات الدولة الدفاعية اعتماداً على عوامل جغرافية. في مقابل أنه استبعد تقييم القيادات السياسية والعسكرية التي تهيمن حالياً على هذه الجيوش.

اقرأ أيضاً:
العرب وجيوش القرن 21
النسخ العربية لجمهورية الموز