تركيا: التطبيع مع إسرائيل اكتمل وتبادلٌ للسفراء خلال أسبوع

إسطنبول

باسم دباغ

avata
باسم دباغ
13 أكتوبر 2016
+ الخط -
أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، أنه يمكن القول إن عملية إعادة تطبيع العلاقات بين أنقرة ودولة الاحتلال قد تم إتمامها، مشيراً إلى أن عملية تبادل السفراء بين الجانبين ستتم خلال أسبوع إلى عشرة أيام.


وخلال المؤتمر الصحافي الأسبوعي ، قال كالن: "يمكننا القول إن عملية إعادة تطبيع العلاقات قد تمّت"، مضيفاً: "ستقوم وزارة الخارجية التركية بإصدار التصريحات اللازمة في الوقت المناسب، أظن أنه خلال أسبوع إلى عشرة أيام سيتم تبادل السفراء بين البلدين، وبذلك سيكون قد جرى إتمام عملية تطبيع العلاقات".


وجرى، اليوم، الاتصال الأول بين كل من تركيا ودولة الاحتلال على مستوى الوزراء، بالاجتماع الذي عقد بين كل من وزير الطاقة التركي، براءات البيرق، ونظيره الإسرائيلي، يوفال شتاينتس، في مدينة إسطنبول، على هامش المؤتمر الدولي للطاقة، حيث تباحث الجانبان في ما يخصّ بناء مركزين لتوليد الطاقة في كل من قطاع غزة ومدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة، وكذلك إنشاء خط أنابيب لنقل الغاز الإسرائيلي إلى تركيا.


وكانت دولة الاحتلال قد أودعت، في أيلول/سبتمبر الماضي، في حساب تابع لوزاة العدل التركية، 20 مليون دولار كتعويضات لذوي ضحايا الهجوم الذي نفّذته القوات الخاصة الإسرائيلية على سفينة مافي مرمرة، وذلك في إطار اتفاق تطبيع العلاقات الذي تم توقيعه بين الجانبين في يونيو/حزيران الماضي، والذي يقضي أيضاً بالسماح لأنقرة بإيصال المساعدات الإنسانية من خلال ميناء أسدود إلى قطاع غزة المحاصر.


ذات صلة

الصورة
لا بهجة بعيد الأضحى في غزة، 15 يونيو 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

يطلُّ عيد الأضحى هذا العام على أهالي قطاع غزة وسط أجواء من الحسرة والفقد والنزوح والبعد عن منازلهم، التي أجبروا مكرهين على تركها تحت تهديد القصف.
الصورة
شهداء كفر نعمة في الضفة الغربية، 10 يونيو 2024 (فيسبوك/العربي الجديد)

مجتمع

مازالت دماء شهداء كفر نعمة غرب رام الله وسط الضفة الغربية، ساخنة، وآثار عملية اغتيال 4 فلسطينيين على أيدي الاحتلال مازالت حاضرة
الصورة
عشرات الشهداء في مجزرة مخيم النصيرات (محمد الحجار)

مجتمع

خلفت مجزرة مخيم النصيرات عشرات من الشهداء والجرحى الذين كانوا من بين الناجين من مجازر إسرائيلية سابقة، وآخرين عاشوا مرارة النزوح المتكرر والجوع.
الصورة
جرحى مجزرة سوق النصيرات وسط قطاع غزة 8/6/2024 (علي جاد الله/الأناضول)

سياسة

قالت وزارة الصحة في غزة، اليوم السبت، إنّ الاحتلال الإسرائيلي ارتكب "مجزرة مروعة" في النصيرات وسط قطاع غزة