وفد الجهاد في القاهرة لبحث ملف رفح ومبادرة شلح

14 نوفمبر 2016
فتح معبر رفح يتصدر جدول الأعمال (سعيد خطيب/فرانس برس)
+ الخط -

وصل إلى القاهرة، صباح اليوم الإثنين، وفدٌ من حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية برئاسة الأمين العام للحركة، رمضان شلح، ونائبه زياد النخالة، بمشاركة عدد من قيادات الحركة في الداخل والخارج، وذلك بدعوة من السلطات المصرية.

وقالت الحركة في بيان صادر عن مكتبها الإعلامي إن "اللقاء يأتي لمناقشة تطورات الوضع الفلسطيني والعلاقة مع الشقيقة مصر".

وأضاف البيان أن "موضوع فتح معبر رفح وتسهيل حركة المواطنين في قطاع غزة يتصدر جدول أعمال الزيارة، وكذلك العمل مع الشقيقة مصر على رأب الصدع داخل البيت الفلسطيني لمواجهة كل التحديات والاستحقاقات التي تفرضها المرحلة".

من جهة أخرى، قال أحد أعضاء الوفد، الذي يضم 4 قيادات بالحركة إلى جانب أمينها العام ونائبه، فضل عدم ذكر اسمه، إن دعوة الجانب المصري جاءت لمناقشة الحركة بشأن الطرح الذي قدمه أمينها العام في صيغة مبادرة لإصلاح الأوضاع الداخلية بين الفصائل الفلسطينية وإتمام المصالحة الداخلية، مع التأكيد على الثوابت الفلسطينية، وتجاوز الخلافات.

وأوضح المصدر أن الزيارة تستمر لعدة أيام وستتضمن عدداً من اللقاءات مع مسؤولين بعدة جهات، في مقدمتهم المسؤولون عن الملف الفلسطيني بجهاز المخابرات المصري.

يأتي هذا فيما كشفت مصادر مصرية أن شلح ونائبه نخالة سيلتقيان برئيس جهاز المخابرات المصري، اللواء خالد فوزي، بشكل منفصل بدون باقي الوفد، فيما سيلتقي الوفد بكامل تشكيله بالمسؤول عن الملف الفلسطيني بالجهاز، اللواء وائل الصفتي.

وأوضح المصدر أن المشاورات بين الجانبين ستتطرق للخلافات التي تضرب حركة فتح من الداخل بين جناحي الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، والقيادي المطرود من الحركة محمد دحلان، متوقعاً أن يكون هناك نقاش بشأن تحركات قيادات جبهة دحلان في قطاع غزة.