العراق: اجتماع بين العبادي والجبوري.. وتقارب بشأن تشكيلة الحكومة

09 ابريل 2016
العبادي ناقش مع الجبوري شكل التشكيلة الوزارية (Getty)
+ الخط -



 
بحث رئيس الحكومة العراقيّة، حيدر العبادي، ورئيس البرلمان سليم الجبوري، مساء اليوم السبت، موضوع عرض التشكيلة الوزارية الجديدة، فيما أكّد مصدر سياسي مطّلع أنّ الجانبين تقاربا بشأن شكل الكابينة المرتقبة.

وقال المصدر، لـ"العربي الجديد"، إنّ "الجانبين عقدا اجتماعا مغلقا في مقر مجلس الوزراء ببغداد"، مبيّنا أنّ "الاجتماع استغرق نحو ساعة ونصف الساعة، وأنّ الطرفين بحثا شكل الكابينة الجديدة وعرضها على البرلمان".

وأوضح أنّ "الاجتماع سادته أجواء من التفاهم والتقارب بوجهات النظر للخروج من الأزمة السياسيّة"، مبينا أنّ "هناك شبه اتفاق حصل بين الجانبين على شكل الكابينة الجديدة التي من المرتقب عرضها بعد غدٍ الثلاثاء للتصويت في جلسة البرلمان".

وأشار إلى أنّ "التقارب حصل بشأن عرض العبادي سبعة من مرشحيه على البرلمان، وعرض الكتل السياسيّة لتسعة مرشحين، فيما يبقى وزيرا الدفاع والداخليّة بمنصبيهما"، مؤّكّدا أنّ "هذا التقارب يحظى بقبول الكتل السياسيّة".

من جهته، أكّد مكتب رئيس البرلمان في بيان صحافي أنّ "الجانبين استعرضا خطة الإصلاح الشاملة وآليات الإسراع بتنفيذها، وفق التوقيتات التي أعلن عنها".

وأوضح أنّ "الجبوري أكّد على ضرورة الحصول على الدعم السياسي للخطوات الإصلاحية لضمان نيلها الثقة اللازمة"، مشيرا إلى أنّه "الطرفين بحثا أيضا بشكل مفصّل الوضع في محافظة الأنبار؛ حيث باركا الانتصارات الأخيرة للقوات الأمنيّة وأبناء العشائر في هيت وغيرها من المدن، كما ناقشا الوضع الإنساني في قضاء الفلوجة وسبل معالجته".

وكان عضو في البرلمان العراقي قد أكّد في وقت سابق اليوم لـ"العربي الجديد"، أنّ رئيس الوزراء حيدر العبادي رضخ لشروط الكتل السياسية من أجل الوصول إلى تسوية بشأن التعديلات الوزارية، موضحا أنّ غالبية الكتل تعهّدت بالقبول ببعض مرشحي العبادي ورفض بعضهم الآخر؛ على أن تقدّم هي بدلاء عنهم.