وساطة إيرانية لعقد جلسة البرلمان العراقي

14 مايو 2016
الجبوري أكّد على استعادة دور مؤسسات الدولة (Getty)
+ الخط -
كشفت مصادر برلمانية عراقية، اليوم السبت، عن وجود وساطة إيرانية لعقد جلسة للبرلمان العراقي، للتصويت على الحكومة التي طرحها رئيس الوزراء، حيدر العبادي، الشهر الماضي، فيما التقى رئيس البرلمان، سليم الجبوري، وزير الأمن الإيراني، محمد علوي.

وقال مصدر مطلع في البرلمان العراقي إن "وفداً إيرانياً رفيع المستوى وصل إلى بغداد، لتقريب وجهات النظر بين القوى السياسية المختلفة على عقد جلسة البرلمان"، مؤكدا خلال حديثه لـ"العربي الجديد" أن الوفد التقى قيادات بارزة في التحالف الوطني الحاكم، وتحالف القوى العراقية لإقناع نواب التحالفين بضرورة تجاوز الخلافات وإنهاء الانقسام.

في الأثناء، التقى رئيس البرلمان سليم الجبوري، اليوم السبت، وزير الأمن الإيراني، محمد علوي، والوفد المرافق له. وقال مكتب رئيس البرلمان في بيان إن الطرفين بحثا أوضاع العراق والمنطقة.

ونقل البيان عن الجبوري تأكيده أهمية دور العراق في المنظومة الأمنية المحلية والإقليمية، مؤكداً على ضرورة النهوض بالمؤسسة التشريعية لتحقيق الإصلاح الشامل. وأشار رئيس البرلمان العراقي لوجود مساعٍ حثيثة، لحفظ استقرار البلاد وإعادة الحياة لمؤسسات الدولة.

وفي سياق متصل، أكد عضو "جبهة الإصلاح" في البرلمان العراقي، أحمد الجبوري، اليوم السبت، أن الجبهة سلمت الرئيس العراقي، فؤاد معصوم، مبادرة جديدة بتوقيع 98 نائباً، من أجل الإسراع بعملية التئام البرلمان العراقي المنقسم، موضحا في بيان أن معصوم كان إيجابيا ومتفاعلا مع المبادرة.

وأضاف أن الرئيس العراقي أثنى على تشكيل جبهة للإصلاح داخل البرلمان في هذه المرحلة، مبينا أن معصوم سيلتقي رئيس السلطة القضائية لبحث الطعون المقدمة حول جلستين سابقتين للبرلمان.

وقدم نواب عراقيون، في وقت سابق، طعناً إلى السلطة القضائية، بشأن جلستين سابقتين للبرلمان، كما طعن عدد من الوزراء بالتصويت على إقالتهم في البرلمان نهاية الشهر الماضي.