مسؤول إسرائيلي في إسطنبول الأسبوع المقبل وتوقعات باستئناف المفاوضات

19 مايو 2016
غولد سيصل إلى إسطنبول يوم الإثنين المقبل (Getty)
+ الخط -

يحضر المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، دوري غولد، إلى مدينة إسطنبول التركية، الأسبوع المقبل، ممثلاً عن حكومة الاحتلال في القمة العالمية الإنسانية، وسط توقعات باستئناف المفاوضات لإعادة تطبيع العلاقات بين البلدين.

ونقلت صحيفة "حرييت" التركية المعارضة، عن مصدر دبلوماسي إسرائيلي، إن "غولد سيصل إلى إسطنبول، يوم الإثنين المقبل، لتمثيل بلاده في القمة الإنسانية العالمية التي تعقدها الأمم المتحدة أول مرة".

في المقابل، استبعد المصدر توجه غولد إلى العاصمة التركية أنقرة، لإجراء المزيد من المحادثات مع المسؤولين الأتراك، حول مفاوضات إعادة تطبيع العلاقات بين الجانبين.

وكان القنصل الإسرائيلي في مدينة إسطنبول، شاي كوهين، قد أكد، الأسبوع الماضي، أن إعادة تطبيع العلاقات التركية الإسرائيلية، ستنتظر لغاية استقرار الحكومة الجديدة في أنقرة، قائلاً "علينا أن ننتظر لغاية تشكيل الحكومة التركية الجديدة لإعادة تطبيع العلاقات، أنا أعتقد أن الأمر سيحتاج جولة أخرى أو جولتين من المفاوضات للوصول إلى اتفاق، إن جميع المواضيع بين إسرائيل وتركيا واضحة إلى حد ما".

وشهدت الأشهر الأخيرة، مفاوضات بين الطرفين في عدد من المدن الأوروبية، بعد أكثر من خمس سنوات على قطع العلاقات الدبلوماسية، إثر قيام جيش الاحتلال بالهجوم على سفينة "مرمرة" التركية، التي توجهت إلى قطاع غزة لفك الحصار عنه، ما أدى إلى مقتل 9 أشخاص وإصابة 30 آخرين.

واشترطت تركيا لإصلاح العلاقات، أن تقوم تل أبيب بتقديم اعتذار رسمي لأنقرة، الأمر الذي قام به رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في آذار/ مارس 2013، وكذلك دفع تعويضات للمواطنين الأتراك، بينما بقي الشرط الثالث المتعلق بفك أو تخفيف الحصار عن قطاع غزة، مسار خلاف بسبب الضغوطات المصرية لمنع ذلك.



دلالات