"ذي اندبندنت" البريطانية تعتذر للسفير السعودي في العراق

"ذي اندبندنت" البريطانية تعتذر للسفير السعودي في العراق

10 سبتمبر 2016
خلط في الأسماء وراء خطأ الصحيفة (تويتر)
+ الخط -


نشرت صحيفة "ذي اندبندنت" البريطانية اعتذاراً للسفير السعودي في بغداد، ثامر السبهان، على خلفية تقريرها المنشور في 7 سبتمبر/ أيلول، والتي عزت فيه ما اعتبرته "طرد" السفير السعودي من العراق، إلى رفض السبهان إدانة ابن عم له، قتل أثناء قتاله مع تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، قرب بغداد.

وكتبت الصحيفة يوم أمس: "ذي اندبندنت علمت الآن أن الشخص الذي تم تعريفه كابن عم للسفير، لا تربطه به صلة قرابة، وغير معروف بالنسبة له. بالفعل، لا أحد من أعضاء أسرة السفير على الإطلاق قاتل مع داعش أو أي منظمة متطرفة".

وأضافت الصحيفة: "وبالتالي لم يطرد السفير السعودي بسبب عدم إدانته لفرد قاتل مع داعش أو له علاقة بعائلته".

وختمت الصحيفة بيانها بالقول: "نحن نعتذر للسيد السبهان عن أي ضيق تسبب به نشر المقال، ونوافق على التبرع لمركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب باسمه. ونحن سعداء بأن تتاح لنا فرصة تصحيح الأمر".

وكان متحدث باسم وزارة الخارجية السعودية قد نفى الخميس الماضي ما جاء في تقرير الصحيفة البريطانية. وجاء في تصريح المصدر المسؤول: "لا صحة للخبر الذي نشرته صحيفة "ذي اندبندنت" بأن وزارة الخارجية العراقية طالبت بسحب السفير، بسبب رفضه إدانة شخص يدعى عبد السلام السبهان، زعمت الصحيفة أنّه ابن عم السفير ومات أثناء قتاله مع تنظيم داعش الإرهابي"، مضيفاً أنّه "لا يوجد قريب للسفير السبهان بهذا الاسم، والمذكور لا ينتمي لعائلته".

من جهته، شدد السبهان، عبر موقع "تويتر" على أنّه "يحتفظ بحق اتخاذ أي إجراءات قانونية"، لافتاً إلى أنّ "هذا الخبر غير صحيح جملةً وتفصيلاً، ولا يوجد لدي ابن عم بهذا الاسم، ولا حتى قريب قام بالقتال في صفوف داعش".



دلالات

المساهمون