المحكمة الدستورية الإسبانية تلغي إعلان استقلال كتالونيا

المحكمة الدستورية الإسبانية تلغي إعلان استقلال إقليم كتالونيا

31 أكتوبر 2017
(Getty)
+ الخط -
ألغت المحكمة الدستورية الإسبانية، اليوم الثلاثاء، إعلان الاستقلال الذي صدر عن برلمان إقليم كتالونيا يوم الجمعة الماضي، فيما قبل رئيس حكومة كتالونيا المقال كارلس بوديغمون إجراء انتخابات مبكرة، دعت لها الحكومة المركزية.

وقالت متحدثة باسم المحكمة الدستورية الإسبانية اليوم، إن المحكمة ألغت إعلان الاستقلال الذي صدر عن برلمان إقليم كتالونيا.

من جهته، قال زعيم إقليم كتالونيا المقال بوديغمون اليوم، إنه يقبل إجراء انتخابات مبكرة دعت لها الحكومة المركزية الإسبانية بعدما فرضت الحكم المباشر على الإقليم للتصدي لمحاولة الاستقلال.

وقال  في مؤتمر صحفي في بروكسل إنه لا يسعى للجوء السياسي في بلجيكا، بعدما أوصى المدعي العام في إسبانيا بتوجيه اتهامات بالتمرد والعصيان له. وأضاف أنه سيعود إلى كتالونيا بعدما يحصل على "ضمانات" من الحكومة الإسبانية.

ويؤكد إعلان بوديغمون قبوله إجراء انتخابات في الإقليم يوم 21 ديسمبر/ كانون الأول أن الحكومة الإسبانية أصبح لها اليد العليا في الصراع الطويل حول كتالونيا، ولو في الوقت الراهن.

ولم تتجسد فعليا مقاومة لفرض إسبانيا الحكم المباشر على كتالونيا في بداية الأسبوع، وسادت حالة من الارتباك بين القيادة الانفصالية.

واحتشد مئات الآلاف من مؤيدي وحدة إسبانيا في شوارع برشلونة، الأحد الماضي، في إحدى أكبر المظاهرات لاستعراض القوة حتى الآن من جانب ما توصف بالأغلبية الصامتة التي تابعت مسعى الزعماء السياسيين الإقليميين لانفصال كتالونيا، وفقاً لـ"رويترز".

وأعلن رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي، يوم الجمعة، الحكم المباشر للمنطقة. وأقال الحكومة الانفصالية للإقليم ودعا إلى انتخابات مبكرة في 21 ديسمبر/كانون الأول.

إلا أن بعضاً من أبرز أعضاء الإدارة في كتالونيا وبينهم الرئيس كارليس بوديغمون ونائب الرئيس أوريول جونكيراس، قالوا إنهم لا يقبلون هذه الخطوة، وإن شعب كتالونيا فقط هو من يحق له إقالتهم.

(رويترز)