الحريري: ذاهبون لجنيف من أجل الانتقال السياسي ومستعدون لبحث كل شيء

25 نوفمبر 2017
الحريري: يجب التركيز على مسار جنيف للسلام(فابريس كوفرن/فرانس برس)
+ الخط -

قال نصر الحريري، الذي أعيد التجديد له على رأس الوفد الرئيسي للمعارضة إلى مفاوضات جنيف، في ساعة مبكرة من صباح السبت، إن "المعارضة ذاهبة إلى جنيف لعقد محادثات مباشرة، ومستعدة لبحث كل شيء على طاولة المفاوضات"، منتقدا قمة سوتشي.

وأوضح الحريري، في مؤتمر صحافي في الرياض، التي احتضنت مؤتمر المعارضة، أن "وفد المعارضة ذاهب لهدف محدد هو الانتقال السياسي"، مؤكدا أن "مؤتمر سوتشي"، الذي عقد بحضور الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني، لا يخدم العملية السياسية، مشددا على أنه "يجب التركيز على مسار جنيف للسلام".

وذكر أن "مفاوضات جنيف يجب أن تكون مباشرة وجادة، ووفق جدول أعمال واضح"، مطالبا بطرح كل المواضيع على طاولة المناقشة.

وذكّر رئيس وفد المعارضة لمفاوضات جنيف بانطلاق الجولة القادمة في 28 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، متابعا: "يجب أن نركز كل أعمالنا في جنيف خدمة للعملية السياسية وتحقيقا للأهداف المنشودة".

وانتخبت المعارضة المجتمعة في العاصمة الرياض، مساء الجمعة، الحريري لرئاسة وفدها إلى "محادثات جنيف 8" الأسبوع المقبل. 


شدّد نص البيان الختامي لمؤتمر "الرياض 2" للمعارضة السورية على "مغادرة رئيس النظام السوري بشار الأسد، وزمرته، ومنظومة القمع والاستبداد مع بدء المرحلة الانتقالية"، ونص على ضرورة "محافظة قوى الثورة والمعارضة على السقف التفاوضي الذي حددته تضحيات الشعب السوري، التي لا يمكن التفريط بها على الإطلاق، وذلك وفق ما نص عليه بيان جنيف-1 بخصوص إقامة هيئة حكم انتقالية باستطاعتها أن تهيئ بيئة محايدة تتحرك في ظلها العملية الانتقالية".


(العربي الجديد)