أمير قطر وظريف يبحثان أوضاع المنطقة

أمير قطر وظريف يبحثان أوضاع المنطقة

08 مارس 2017
إيران تسعى إلى التقرّب من قطر (Getty)
+ الخط -

التقى أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ظهر اليوم الأربعاء، وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، أنه جرى، خلال المقابلة، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول مستجدات الأوضاع في المنطقة.

وفي وقت سابق، أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، أن وزير خارجية إيران، محمد جواد ظريف، سيغادر طهران مُتجهاً إلى الدوحة، عصر اليوم.

ونقلت وكالة "إيسنا" الإيرانية عن قاسمي قوله، أيضاً، إن ظريف سيلتقي بالمسؤولين في الدوحة، لبحث ملفات مرتبطة بالعلاقات الثنائية والإقليمية.

وتأتي هذه الزيارة في وقت تحاول فيه إيران التقرّب من قطر، حيث ساءت علاقاتها بعدد من الدول الخليجية، وعلى رأسها السعودية.

وتعود آخر زيارة لظريف إلى الدوحة إلى شهر يوليو/ تموز 2015، عقب توقيع إيران للاتفاق النووي، مع دول 5 + 1، حيث قام بجولة خليجية شملت قطر والكويت بالإضافة إلى العراق لاطلاع المسؤولين في الدول الثلاث، على تفاصيل الاتفاق الذي وقعته إيران.

كما تأتي زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى الدوحة، بعد أسابيع قليلة من زيارة قام بها وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد إلى طهران حمل خلالها رسالة من الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني بشأن العلاقات الخليجية الإيرانية، ونقل عن الوزير صباح قوله إن "الرسالة التي يحملها إلى روحاني تتعلق بالعلاقات الخليجية الإيرانية، وأسس الحوار والتعاون بين دول الخليج وإيران".

وزار روحاني بعد ذلك الكويت وسلطنة عمان، في جولة سريعة، بحثت العلاقات الثنائية وملفات المنطقة وعلاقات طهران بدول مجلس التعاون الخليجي.