رئيسة البعثة الأوروبية إلى اليمن تدعو لوقف الحرب

رئيسة البعثة الأوروبية إلى اليمن تدعو لوقف الحرب

07 اغسطس 2017
رئيسة البعثة الأوروبية إلى اليمن: سنقوم بمساع حميدة(صالح العبيدي/AFP)
+ الخط -
أعلنت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي إلى اليمن، ماريا أنتونيا، اليوم الإثنين، أن الاتحاد سيقوم بمساعٍ حميدة من خلال الدعوة لوقف الحرب في اليمن، عن طريق الوسائل السياسية وجلوس مختلف الأطراف إلى طاولة المفاوضات.

وأشارت أنتونيا، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) بنسختها التي يسيطر عليها الحوثيون، إلى أن دور الاتحاد الأوروبي في جهود وقف الحرب يتمثل في "التواصل مع جميع الأطراف، بما فيها السعودية والإمارات، بما يسهم في الخروج باتفاق شامل لا يستثني أحداً".

وكانت رئيسة البعثة قد وصلت، أمس، إلى صنعاء، وذلك للمرة الأولى منذ إغلاق مقر البعثة مطلع عام 2015. وقامت اليوم بزيارة إلى مواقع متضررة من الحرب، بما فيها "الصالة الكبرى"، التي تعرضت العام الماضي لغارات جوية من قبل التحالف، أثناء استضافتها عزاء، ما أدى إلى مقتل وإصابة المئات.

ميدانيًّا، أصيب، اليوم، قائد رفيع في القوات الموالية للحكومة الشرعية، غرب محافظة تعز، جنوب اليمن.

وأكدت مصادر محلية في لحج، جنوب اليمن، اليوم، لـ"العربي الجديد"، أن "قائد اللواء الثاني عمالقة"، حمدي شكري الصبيحي، أصيب إصابات متوسطة جراء سقوط قذيفة موجهة، استهدفت عربة عسكرية كان يستقلها في مديرية "موزع"، غرب محافظة تعز.

وحسب المصادر، فإن القذيفة التي أطلقها مسلحو جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) وحلفاؤهم الموالون لعلي عبدالله صالح، نتج عنها سقوط قتيل وجرح اثنين آخرين، إلى جانب القائد الصبيحي.

ويعد الصبيحي من أبرز القيادات المشاركة في المواجهات الدائرة في الساحل الغربي لليمن، والتي تخوض فيها قوات يمنية موالية للشرعية، بدعم من التحالف، مواجهات مع الحوثيين وحلفائهم، ووصفت مصادر الصبيحي بأنه "قائد معركة معسكر خالد ابن الوليد"، الذي أعلنت الشرعية السيطرة عليه مؤخراً بعد معارك متقطعة لمدة شهور.