كوريا الشمالية تطلق صاروخاً فوق اليابان واجتماع لمجلس الأمن

مجلس الأمن الدولي يعقد اجتماعاً طارئاً بعد إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي

15 سبتمبر 2017
+ الخط -

قال دبلوماسيون إنّ مجلس الأمن سيجتمع الساعة الثالثة مساء اليوم الجمعة، بتوقيت شرق الولايات المتحدة (19:00 بتوقيت غرينتش) لبحث إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً متوسط المدى، وذلك بناء على طلب الولايات المتحدة واليابان.

وقال مسؤولون كوريون جنوبيون ويابانيون إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً باليستياً مر فوق جزيرة هوكايدو اليابانية، قبل أن يسقط في المحيط الهادئ اليوم، في تصعيد جديد للتوتر بعد قيام بيونغ يانغ بتفجير أقوى قنابلها النووية‭‭ ‬‬في الآونة الأخيرة.

ودعت الولايات المتحدة الخميس الصين وروسيا إلى "التحرك مباشرة" لكبح كوريا الشمالية، وقال وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، في بيان "الصين تزود كوريا الشمالية بمعظم نفطها. روسيا أكبر مشغّل للقوة العاملة من كوريا الشمالية".
وتابع "على الصين وروسيا أن تظهرا عدم تسامحهما مع إطلاق الصواريخ المتهور هذا عبر اتخاذ إجراءات مباشرة من جانبهما".

وأقر مجلس الأمن المكون من 15 عضوا بالإجماع تشديد العقوبات على كوريا الشمالية، يوم الاثنين، على أثر تجربتها النووية الأخيرة في الثالث من سبتمبر/ أيلول، ففرض حظرا على صادرات النسيج وواردات النفط الخام.

اليابان

واحتجت الحكومة اليابانية بشدة على ما وصفته بأحدث استفزاز لا يمكن تحمله من جانب بيونغ يانغ.

وقال الأمين العام لمجلس الوزراء، يوشيهيدي سوجا، إن الصاروخ أطلق في الساعة 6.57 صباحا بتوقيت اليابان (21.57 بتوقيت غرينتش) ومر فوق هوكايدو وسقط في الساعة 7.06 صباحا (22.06 بتوقيت غرينتش) على بعد نحو ألفي كيلومتر شرقي جزيرة كيب إريمو في شمال البلاد.

وأبلغ سوجا الصحافيين أن اليابان تحتج بأشد العبارات على أحدث عملية إطلاق صاروخي، وستتخذ الإجراء المناسب في الوقت المناسب في الأمم المتحدة وأماكن أخرى، وأنها ستظل على اتصال وثيق مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

من جهته، أعلن رئيس وزراء اليابان شينزو آبي أن بلاده "لن تتسامح" مع ما وصفه بأنه "تصرفات استفزازية خطيرة تهدد السلم العالمي" لكوريا الشمالية.

وقال آبي للصحافيين "لا يمكن أن نتسامح أبدا مع دوس كوريا الشمالية تصميم الأسرة الدولية القوي والموحد على السلام الذي ظهر في قرارات الأمم المتحدة، وعادت لتقوم بهذا الفعل الشنيع". وأضاف "إذا استمرت كوريا الشمالية بالسير في هذا الطريق فإن لا مستقبل مشرقا لها. يجب أن نجعل كوريا الشمالية تعي ذلك".

الصين

من جهتها، دانت بكين إطلاق كوريا الشمالية الصاروخ الباليستي فوق اليابان، ودعت إلى ضبط النفس، لتجنّب تصعيد التوتر في المنطقة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشونينغ، في مؤتمر صحافي روتيني، إنّ "الجانب الصيني يعارض انتهاك جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية لقرار مجلس الأمن، واستخدامها تكنولوجيا الصواريخ الباليستية في عمليات إطلاق" صواريخ.



الجيش الأميركي

وذكر الجيش الأميركي أنه رصد إطلاق الصاروخ قبل أن يسقط في المحيط الهادئ.
وقال المتحدث باسم القيادة الأميركية في المحيط الهادئ، الكوماندور ديف بنهام، في بيان استند إلى تقييم أولي إن الصاروخ لم يشكل تهديداً لأميركا الشمالية أو منطقة غوام الأميركية بالمحيط الهادئ.


حلف شمال الأطلسي

وفي ردود الفعل، دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الجمعة، إلى "رد عالمي" على إطلاق كوريا الشمالية الصاروخ الباليستي الجديد، في عملية اعتبرها "انتهاكاً متهوراً لقرارات الأمم المتحدة".

وكتب ستولتنبرغ على "تويتر" أنّ "إطلاق كوريا الشمالية الصاروخ هو انتهاك جديد متهور لقرارات الأمم المتحدة (ويشكّل) تهديداً كبيراً للسلم والأمن الدوليين يستوجب رداً عالمياً".


روسيا
وشملت المواقف، إدانة "شديدة" من روسيا، لإطلاق كوريا الشمالية الصاروخ الجديد، بعد أيام على فرض مجلس الأمن الدولي عقوبات جديدة على بيونغ يانغ ردّاً على تجربتها النووية السادسة، بحسب ما أعلن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بسكوف.

وقال بسكوف، إنّ "روسيا تشعر بالقلق العميق إزاء عمليات إطلاق الصواريخ الأخيرة، والتي أدّت إلى تصعيد التوتر على شبه الجزيرة"، مضيفاً "ندين بشدة مواصلة مثل تلك الأعمال الاستفزازية".



(رويترز، فرانس برس)

ذات صلة

الصورة
	 في طوكيو: "أوقفوا العدوان على غزة" (ديفيد موروي/ الأناضول)

منوعات

"وحيدا وبصمت"، هكذا يصف الياباني فوروساوا يوسوكي احتجاجه المتواصل على العدوان الإسرائيلي المستمر لقطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
الصورة
بشار رسن العراق لا يخشى اليابان وهذه المباراة الأهم في كأس آسيا

رياضة

حلّ بشار رسن نجم منتخب العراق ضيفاً في "العربي الجديد"، من أجل الحديث عن استعدادات "أسود الرافدين" لبطولة كأس آسيا في قطر، ومواجهة منتخب اليابان القوية.

الصورة
حاخامات يهود في مجلس الأمن (إكس)

سياسة

اقتحم عدد من المتدينين اليهود، من المعارضين للحرب على غزة قاعة لمجلس الأمن الدولي في نيويورك للاحتجاج على الحرب والدعم الأميركي لها
الصورة

مجتمع

وصلت موجات تسونامي خفيفة، الخميس، إلى أجزاء من سلسلة جزر إيزو اليابانية في أعقاب زلزال بلغت قوّته 6.5 درجات ضرب المحيط الهادئ.