تونس: تنديد واسع بالاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني

تونس: تنديد واسع بالاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني

تونس

بسمة بركات

avata
بسمة بركات
07 ابريل 2018
+ الخط -
شارك سياسيون ومنظمات تونسية وعدد من الفلسطينيين، مساء اليوم السبت، في مسيرة بشارع الحبيب بورقيبة رفضاً لاعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي الوحشية على المتظاهرين الفلسطينيين، ودعا المحتجون الشعوب العربية إلى مؤازرة الشعب الفلسطيني والتنديد بجرائم الاحتلال.


ورفع المشاركون عدة شعارات منها "القدس عربية"، و"مقاومة مقاومة لا صلح لا مساومة" و "لبيك لبيك يا أقصى". وتأتي المسيرة بمبادرة من "جمعية أنصار فلسطين"، وتزامناً مع أحداث مسيرة العودة في فلسطين المحتلة، وما رافقها من اعتداءات على الفلسطينيين العزل.  

وقالت الناشطة المهتمة بالشأن الفلسطيني، نادية صيام، في تصريح لـ" العربي الجديد" إن "الحق لا يموت مع مرور الزمن، فالحق في العودة ورثوه من الأجداد"، مذكرة بما قاله رئيس وزراء إسرائيل السابق، ديفيد بن غوريون، حول كون "الكبار يموتون والصغار ينسون"، مضيفة: "هذه الوقفة وغيرها من الوقفات في العالم العربي دليل على خطأ هذه المقولة، فالجيل المنتفض في مسيرات العودة لم يكن موجوداً في 1967 وبالتالي لا يمكن نسيان الحق".

وأضافت أن يوم النصر سيأتي عما قريب، مؤكدة أنها ستزور قبر جدها في غزة، "الذي انتظر كثيراً هذه اللحظة لتقول له إنهم عادوا إلى الأرض."

وقال القيادي في حركة النهضة، نجيب مراد في تصريح لـ"العربي الجديد"، إن "قضية فلسطين هي قضية عادلة وهي قضية الأمة العربية ولا بد من التنديد بآخر استعمار في القرن 21"، مبيناً أنه "استعمار استيطاني صهيوني، فهؤلاء الصهاينة احتلوا أرضاً ليست أرضهم وزوّروا التاريخ، ومع ذلك، الشعب الفلسطيني صامد منذ أكثر من 70 سنة."

وأكد أن التعبير عن مشاعر المساندة يتزامن مع مسيرات العودة، مضيفاً أن "الكيان الصهيوني كيان لقيط ولن يتوانى في ضرب مقومات الأمة العسكرية والاقتصادية والتجارية ولا بد من مقاومته بمختلف الوسائل".

وأشار القيادي في حركة النهضة إلى الاعتداءات الإسرائيلية التي حصلت على تونس وشعبها، حيث تم استهداف تونس في 3 مناسبات، ففي 1 أكتوبر/ تشرين الأول 1985 تم قصف حمام الشط وامتزج الدم الفلسطيني بالدم التونسي، وفي 16 إبريل/ نيسان 1988 قام جهاز الموساد باغتيال المجاهد الرمز أبو جهاد في تونس، وفي ديسمبر/ كانون الأول 2016 تم اغتيال البطل محمد الزواري في صفاقس.

ولفت إلى أن "المعركة هي معركة وعي يجب أن ينتشر في صفوف الطلبة والجماهير الشعبية لكي يكونوا خير سند للشعب الفلسطيني"، معتبراً أن المقاطعة شكل من أشكال المقاومة.

وأكد المدير التنفيذي لـ"جمعية أنصار فلسطين"، بشير الخضري، أن "هذه المسيرة مساندة للشعب الفلسطيني وتأتي تزامناً مع مسيرة العودة في فلسطين"، مبيناً لـ"العربي الجديد" أن "هناك تمسكاً شديداً من قبل الفلسطينيين بأرضهم، فالشعوب لن يتخلى بعضها عن بعض رغم تخلي السياسيين وبعض الحكام العرب عن القضية الفلسطينية".


وأضاف أن رسالتهم هي إلى الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، "الذي يدعي أنه في موقف قوي وأن القدس لإسرائيل؛ فهذا الادعاء غير صحيح لأن البرلمان الأوروبي صوت بغالبية ساحقة ضد هذا القرار"، مؤكداً أن ترامب سيضطر إلى التراجع عن موقفه وستعود المقاومة في صدارة المشهد ولاسترداد الحق.


ذات صلة

الصورة
 معطان في منزله بعد الإفراج عنه في 20 مايو (العربي الجديد)

مجتمع

لا يعلم الأسير الفلسطيني السابق عبد الباسط معطان (50 عاماً) المريض بالسرطان، الكثير عن وضعه الصحي، فهو يرتاد منذ أن أفرج عنه في 20 مايو/أيار الجاري.
الصورة
الشرطة الإسرائيلية تقمع مظاهرة في حيفا (العربي الجديد)

سياسة

أطلقت محكمة الصلح في مدينة حيفا، اليوم الثلاثاء، سراح تسعة معتقلين من مظاهرة حيفا مساء أمس، التي خرجت تنديداً بالمجزرة التي نفذها الاحتلال في رفح.
الصورة
مسيرات في تونس تنديداً بقصف خيام النازحين (العربي الجديد)

سياسة

شارك مواطنون تونسيون وسياسيون ومنظمات وطنية وحقوقيون، مساء اليوم الاثنين، في مسيرات في مدن تونسية تنديداً بالحرب على غزة، ولا سيما مجزرة رفح. 
الصورة
جندي إسرائيلي مشارك في الحرب على غزة، 8/2/2024 (جاك غويز/ فرانس برس)

سياسة

هدد جندي إسرائيلي يشارك في الحرب على غزة بتمرد عسكري واسع حال قرر وزير الأمن يوآف غالانت إدخال السلطة الفلسطينية إلى غزة، أو الانسحاب من القطاع