روحاني: أحبطنا مؤامرات أميركا في مجلس الأمن

روحاني: أحبطنا مؤامرات أميركا في مجلس الأمن

25 اغسطس 2018
روحاني يحاول تقليل الأضرار (سمسول مهد سعيد/ Getty)
+ الخط -

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن بلاده استطاعت أن تحبط مؤامرات اللوبي الصهيوني والمسؤولين الأميركيين في مجلسي الشيوخ والأمن الدولي، كما استطاعت نفي الاتهامات الموجهة إليها وبدلت صورتها أمام المجتمع الدولي، مؤكدا أن الإيرانيين قادرون على تجاوز كل المشكلات الراهنة، على حد تعبيره.

وفي كلمة له، خلال مراسم أقيمت اليوم السبت تسمى بـ"تجديد البيعة لقائد الثورة الإسلامية"، روح الله الخميني، شارك فيها روحاني وأفراد حكومته بمناسبة أسبوع الحكومة الإيرانية، أضاف هذا الأخير، أن الظروف التي تمر بها البلاد حساسة وصعبة؛ إذ تواجه مؤامرات أجنبية، على حد وصفه، وذكر أنه يجب العودة إلى سيرة الخميني والاعتماد عليها.
ودعا روحاني الداخل الإيراني بكل أطيافه السياسية إلى تحمّل مسؤولياته، معتبرا أنه من الخطأ أن يقوم أي طرف بفصل واجباته عن الأطراف الأخرى. وخاطب منتقدي حكومته بالقول إن "الحكومة من جهة ورجال الدين من جهة أخرى يقفون إلى جانب بعضهم البعض، كما لا يمكن خلق مسافة وشرخ بين سلطة الحكومة والنظام"، موضحا أن حكومته تدرك الصعوبات التي يمر بها الشارع وتسعى إلى اتخاذ خطوات إيجابية لحلها.
ويستعد الرئيس الإيراني لحضور جلسة استماع برلمانية، للإجابة عن تساؤلات وانتقادات النواب تتعلق بشكل رئيس بالوضع الاقتصادي المرتبك في إيران، وجرّه إليها نواب محسوبون على الطيف المحافظ المتشدد.
كما عزل البرلمان مؤخرا وزير العمل في حكومة روحاني بعد أن حضر جلسة مساءلة، لأسباب مرتبطة بوجود مشكلات تتعلق بوزارته. وسيحضر وزير الاقتصاد، مسعود كرباسيان، جلسة مساءلة برلمانية، يوم غد الأحد، ليقدم توضيحات حول مشكلات اقتصادية.



ويعاني الاقتصاد في إيران من تدهور واضح، منذ فترة، تعود أسبابه إلى عوامل داخلية من قبيل سوء الإدارة والفساد، إلى جانب وجود عوامل خارجية تسبب فيها انسحاب الولايات المتحدة الأميركية من الاتفاق النووي، في مايو/أيار الماضي، وإعادة فرض عقوباتها على طهران.