غريفيث: مشاورات جنيف حول اليمن قد تتأجل لكنها ستحصل

غريفيث: مشاورات جنيف حول اليمن قد تتأجل "بعض الوقت" لكنها ستحصل

جنيف

العربي الجديد

العربي الجديد
05 سبتمبر 2018
+ الخط -

أكد المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، أن مشاورات جنيف المقرر أن تبدأ غداً الخميس بين الحكومة وجماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، لن تكون مباشرة، وأنه اقترح إقامتها لمدة ثلاثة أيام.

وأشار غريفيث، في مؤتمر صحافي مساء اليوم الأربعاء، إلى أن المشاورات تركز في جانبين أساسيين، وهما إعادة تنشيط عملية السلام المتوقفة منذ عامين وإجراءات "بناء الثقة"، التي تشمل إطلاق سراح المعتقلين والأسرى. 

وكشف أن المحادثات قد تتأخر لبعض الوقت، لكنها ستجري في نهاية المطاف، في إشارة على ما يبدو إلى أنها قد تتأخر عن الانطلاق غداً، إذ ما يزال وفد الحوثيين في العاصمة صنعاء.


وأشار مبعوث الأمم المتحدة إلى أن هناك إجراءات تعرقل وصول وفد الحوثيين، يجري العمل على حلها. 

ووصل وفد الحكومة اليمنية، المقرر أن يشارك في مشاورات السلام، اليوم الأربعاء، إلى مدينة جنيف السويسرية، في وقتٍ لا يزال فيه أعضاء وفد جماعة أنصار الله (الحوثيين) في صنعاء، ويطالبون بالتصريح لطائرة تقلهم إلى جانب جرحى.

مجلس الأمن يدعم المشاورات

وعشية الموعد المحدد لانطلاق مشاورات جنيف بين الأطراف اليمنية، أعرب أعضاء مجلس الأمن الدولي عن دعمهم الكامل للعملية السياسية، التي تقودها الأمم المتحدة في اليمن وجهود المبعوث الدولي، الهادفة للتوصل إلى تسوية سياسية.

وأكد المجلس، في بيان صحافي أصدره الأربعاء، أنه "ما من حل للنزاع في اليمن سوى الحل السياسي"، ودعا إلى "التنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن وبياناته، بما في ذلك القرار 2216 (2015)"، ورحّب بـ"المشاورات التي تقودها الأمم المتحدة مع ممثلي الأحزاب اليمنية المقرر عقدها في السادس من سبتمبر/ أيلول 2018 في جنيف". 

وقال المجلس إن "هذه المشاورات الأولية خطوة ضرورية ومهمة نحو الاتفاقات السياسية والأمنية الشاملة، التي ستكون مطلوبة لحل النزاع، وتحسين الوضع الإنساني، وتحقيق السلام والازدهار والأمن لجميع اليمنيين". 

وتابع البيان: "عشية مشاورات جنيف، حث أعضاء مجلس الأمن الأطراف اليمنية على اغتنام هذه الفرصة لتهدئة التوترات والمشاركة الكاملة والبناءة وبحسن نية، من أجل بناء الثقة بينهم، والقيام بالخطوة الأولى نحو إنهاء الصراع الذي جلب الألم الشديد والمعاناة الإنسانية للشعب اليمني". 

ودعا أعضاء المجلس المجتمع الدولي، بما في ذلك الجيران الإقليميون، إلى "دعم هذه المشاورات بنشاط، كما طلبوا من المبعوث الخاص إبقاءهم على علم بالتقدم المحرز، بما في ذلك من خلال إحاطة مجلس الأمن علماً باختتام مشاورات جنيف، حتى يتمكنوا من النظر في اتخاذ مزيد من الإجراءات دعما للتسوية السياسية". وختم بـ"التأكيد على التزامهم القوي بوحدة وسيادة واستقلال أراضي اليمن". 

(العربي الجديد)

ذات صلة

الصورة
مقاتلون حوثيون قرب صنعاء، يناير الماضي (محمد حمود/Getty)

سياسة

بعد 9 سنوات من تدخل التحالف بقيادة السعودية في اليمن، لم يتحقّق شيء من الأهداف التي وضعها هذا التحالف لتدخلّه، بل ذهب اليمن إلى حالة انهيار وانقسام.
الصورة
11 فبراير

سياسة

تحيي مدينة تعز وسط اليمن، منذ مساء أمس السبت، الذكرى الثالثة عشرة لثورة 11 فبراير بمظاهر احتفالية متعددة تضمنت مهرجانات كرنفالية واحتفالات شعبية.
الصورة
عيدروس الزبيدي (فرانس برس)

سياسة

أفادت قناة كان 11 العبرية التابعة لهيئة البث الإسرائيلي، مساء الأحد، بأن الانفصاليين في جنوب اليمن أبدوا استعدادهم "للتعاون مع إسرائيل في وجه تهديد الحوثيين".
الصورة

سياسة

خرج آلاف اليمنيين يوم الجمعة في مسيرات حاشدة في عدد من المحافظات نصرة للشعب الفلسطيني وتنديداً بالقصف والجرائم الوحشية التي يرتكبها الاحتلال الاسرائيلي بحق سكان قطاع غزة المحاصر.